شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الغاء طلبية مقاتلات اف-35 باليابان مرهون بارتفاع الأسعار

الغاء طلبية  مقاتلات اف-35 باليابان مرهون بارتفاع الأسعار
  طوكيو- رويترز  قال وزير الدفاع الياباني ناوكي تاناكا اليوم الاربعاء ان اليابان قد تلغي طلبيات...

 

طوكيو- رويترز

 قال وزير الدفاع الياباني ناوكي تاناكا اليوم الاربعاء ان اليابان قد تلغي طلبيات لشراء مقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن في حالة زيادة الاسعار أو تأخر التسليم فيما يضع اختيار طوكيو للجيل الجديد من الطائرات المقاتلة محل شكوك.

وحذرت طوكيو واشنطن من زيادة الاسعار لكن هذه هي المرة الاولى التي يثير فيها تاناكا احتمال الغاء الطلبية علانية.

وأكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) هذا الشهر خططا لالغاء طلبيات لشراء 179 طائرة مقاتلة من طراز إف-35 خلال السنوات الخمس القادمة لتوفير 15.1 مليار دولار وهو اجراء قال أحد مديري لوكهيد انه سيزيد سعر الطائرة التي يمكنها تجنب أجهزة الرادار.

ومن المقرر ان تدفع اليابان 9.9 مليار ين (122.96 مليون دولار) للطائرة في اول دفعة من اربع طائرات من المقرر تسليمها بحلول مارس اذار 2017 . وتعتزم اليابان شراء 42 طائرة.

وقال تاناكا في البرلمان "فيما يتعلق بأول اربع طائرات اتوقع ابرام عقد رسمي بحلول هذا الصيف. واذا تبين انه لا يمكنهم تلبية ما اقترحوه بحلول ذلك الوقت فان هذا سيثير قلقا بشأن قدراتنا الدفاعية."

وقال "أعتقد اننا سنحتاج الى بحث خيار محتمل مثل الغاء طلبياتنا وبدء عملية اختيار جديدة اذا كان هذا هو الحال."

والتأخير المستمر في المواعيد والحديث عن قضايا فنية عالقة دفع الدول الثماني التي تساعد في تمويل تطوير الطائرة الجديدة بشركة لوكهيد الى اعادة التفكير في خططها في المدى القريب والمدى البعيد. والدول الثماني هي بريطانيا واستراليا وتركيا وكندا والدنمرك والنرويج وايطاليا وهولندا.

واختارت اليابان — التي تشعر بالقلق من التطور العسكري السريع للصين والتهديدات المستمرة من جانب كوريا الشمالية — في ديسمبر كانون الاول المقاتلة إف-35 وفضلتها على طائرات منافسة أثبتت كفاءتها في ساحة القتال لكنها أقل قدرة على الافلات من الرادار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020