يُقيم أكثر من 1000 لاجئ من افريقيا الوسطى في مخيم للنازحين بساحة المسجد المركزي ببانغي عاصمة افريقيا الوسطى ، يعيشون في هذة الساحة منذ اندلاع العنف الطائفي في ديسمبر الماضي بانتظار إجلائهم لإحدى دول الجوار
وبحسب الاناضول فقد تحولت ساحة المسجد المركزي إلى مخيم حيث اصطفت بعض السيارات لعمل جدار يفصل اللاجئين عن باقي رواد المسجد، وتوجد أمتعهم ملقاة بإهمال في الزوايا تحسبا للسفر المفاجئ، وتمتد الأحبال بين أغصان الأشجار والتي تستخدمها النساء لنشر الملابس فهي مأساة إنسانية يعشها المسلمون في هذه المنطقة.
ووفقا لتقارير المنظّمة الدولية للهجرة في فبراير الماضي، فإنّ 44 % من اللاجئين بمخيم المسجد المركزي ببانغي يرغبون في الذهاب إلى التشاد، غير أنّ هذا البلد يشترط تقديم وثائق ثبوت الجنسية التشادية. وهي إجراءات اعتبرها الملااقبون "غير مرنة" مقارنة بما يتطلّبه الوضع الإنساني في افريقيا الوسطى. 11 % يأملون في المغادرة نحو الكاميرون على متن القافلة البرية التي تقوم برحلات دورية لإجلاء الناس تحت حراسة القوات الدولية (الميسكا)، في حين أنّ 31 % منهم يودّون البقاء في افريقيا الوسطى.. حالة من عدم الاكتراث بالمستقبل تعتريهم بعد أن فقدوا كلّ شيء، وفقد المكان تبعا لذلك كلّ معنى لديهم..
وطبقا للتقرير الذي نشرته الأناضول؛ يحصل سكان المخيم على إمدادات المياه الصالحة للشرب وعلى الرعاية الطبية من منظمة "أطباء بلا حدود"، في حين يتكفل برنامج الأغذية العالمي بتزويدهم بالوقود من وقت لآخر.. ففي هذا المخيم تتقاطع مصائر أولئك المسلمين، وتتوحّد آمالهم بعد أن نزحوا هربا من عمليات العنف التي تستهدفهم من قبل ميليشيات "أنتي بالاكا" المسيحية.
فقد تشكلت تلك الميلشيات ردا على انتهاكات تحالف المجموعات السياسية والعسكرية "سيليكا"، والتي أطاحت بالرئيس السابق "فرنسوا بوزيزي" في مارس 2013، وأطلقت في ديسمبر الماضي هجوما على بانغي، انتهى بالبلاد إلي دوامة العنف الطائفي. ومنذ ذلك الوقت ، بدأت المطاردات التي استهدفت المسلمين، وأجبرت عددا منهم على مغادرة البلاد.
ومع إجلاء عشرات الآلاف منهم نهاية يناير الماضي، تحوّل مخيم مسجد بانغي المركزي إلى نقطة الالتقاء الوحيدة التي يتجمّع فيها المسلمون في عاصمة افريقيا الوسطى.
فيما قد تحولت أحياء المسلمين في بانغي إلى مرتع للميلشيات المسيحية، على غرار حيّ "ميسكين" و"بوي رابي"حيث لم يتبقّ سوى مسلم واحد هو "موسى علي".. هذا التاجر ذو الـ 45 سنة والذي بقي وحيدا بعد إجلاء أسرته في الرابع من ديسمبر الماضي.. كان عليه هو الآخر أن يترك ممتلكاته، أياما قليلة بعد ذلك، ويهرب في الصباح الباكر.. اضطرّ إلى الاختباء من ممرّ إلى آخر إلى حين بلوغه إلى حيّ "الكيلومتر 5".. لم يكن يرغب سوى في البقاء ببلده "افريقيا الوسطى هي موطني، يقول: "إلى أين يسعني الذهاب؟ إذا لم يحلّ السلام، فمن المحتمل أن أتوجّه نحو الشمال الشرقي للبلاد"، أي إلى المنطقة الخاضعة لسيطرة ميليشيات السيليكا المسلمة.
وفي المنزل المجاور للمسجد، يقيم آخر مسلمي مدينة "مبايكي" الواقعة على بعد 70 كم غربي بانغي.. انتقلوا إلى ذلك المكان عقب المجزرة التي جدّت في الرابع عشر من فبراير الماضي، حين قتل نائب عمدة المدينة "صالح ديدو" على أيدي "أنتي بالاكا". وعقب الحادثة، قامت مجموعة من الشباب بنهب ممتلكاته وقتل ماشيته قبل أن يحرقوا منزله في وضح النهار.
فيما قد روى "أمادو غاري" روى، من جهته تفاصيل رحلته المأساوية قائلا "استقرّت عائلتي بمدينة مبايكي منذ العام 1935، حيث افتتحت مقهى، وتمكّنا بمرور الزمن من الاندماج في المجتمع، حتّى أنّ أحد أقاربي كان من نواب البرلمان في افريقيا الوسطى.. كانت حياتنا هادئة، غير أنّ الوضع سرعان ما تدهور مع قدوم 160 عنصرا تابعين لـ "أنتي بالاكا" في الحادي والثلاثين من يناير الماضي.. قاموا بتحريض السكان ضدّنا، وهو ما دفع الأربعة آلاف تشادي الموجودين بالمدينة إلى الرحيل على متن شاحنات في السادس من فبراير شباط الماضي.. لقد اضطرّ معظمنا إلى الرحيل أيضا، ولم يتبقّ سوى العشرات رفقة نائب عمدة المدينة.. كانوا يبتغون من وراء بقائهم فرصة للسلام، فـ "صالح ديدو" كان دائما يقول "أنا لا أخشى الموت، ولم أرتكب أمرا أستحقّ عليه اللوم".
وقال "صالح ديدو" قضى يوم الجمعة 14 مارس الجاري، "حين أحاط حشد بشري بمنزله.. ابني خروجه برفقة جندي، تمكّنت الحشود من توجيه طعنات إلى مستويات مختلفة من جسده، كما ذبحوا امرأة وقطعوا أوصالها.." وتابع "أمادو" بألم شديد "من أجل كلّ هذه الفظائع، كان علينا التوجّه نحو مسجد بانغي الرئيسي في انتظار رحيلنا إلى مالي".
وفي سياق متصل ، قال 'ابراهيم آلادي أباكار" (38 سنة) "جئت إلى افريقيا الوسطى قادما من جنوب السودان سنة 1996.. أقمت بحي "بوينغ" القريب من مطار بانغي.. وفي الخامس من ديسمبر ، تناهى إلى مسامعي ضجيج حادّ، وحين خرجت لاستطلاع ما يحدث، لم أتمكّن من العودة إلى منزلي.. في الخارج، وجدت جثتين لطفلين صغيرين سرعان ما تبيّن أنّهما طفلاي، ثمّ اكتشفت بعد ذلك اختفاء كلّ أفراد عائلتي.. أنا الآن محتجز هنا، ولا أستطيع العودة إلى جنوب السودان".
وفي الفناء الصغير لمسجد بانغي المركزي، تقيم عائلة من شعوب "الفولاني".. في السابق كانت تقيم في ضواحي العاصمة، إلاّ أنّه كان عليها الهرب خوفا من بطش "أنتي بالاكا"، تاركة وراءها بضعة عشرات الآلاف من الماشية، وتنتظر حاليا إجلاءها إلى الكاميرون.