شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفجيرات “القاهرة”.. هل هي تمهيد لضرب للحراك الطلابي ؟

تفجيرات “القاهرة”.. هل هي تمهيد لضرب للحراك الطلابي ؟
بالتزامن مع تصاعد الحراك الطلابي المعارض للانقلاب العسكري في الجامعات المصرية، والذي ظهر في...


بالتزامن مع تصاعد الحراك الطلابي المعارض للانقلاب العسكري في الجامعات المصرية، والذي ظهر في احتجاجات حاشدة من بداية الأسبوع، كان آخرها مسيرة توجهت – أمس الثلاثاء – من جامعة عين شمس إلي مقر قيادة الانقلاب العسكري (وزارة الدفاع) .
 

أفاد التلفزيون المصري بأن رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة قتل وأصيب أربعة من أفراد الشرطة بينهم لواء في انفجارين شبه متزامنين أمام كلية الهندسة بجامعة القاهرة، كما قتل شخص في انفجار ثالث قرب الجامعة نفسها .


وذكرت مصادر أمنية لوكالة الصحافة الفرنسية أن الانفجاريين نجما عن قنبلتين استهدفتا عناصر الشرطة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الانفجارات الثلاثة.
 

كما تداولت عدد من المواقع الإخبارية أنباء عن إخلاء جامعة حلوان لوجود مسلحين بها .

 

 

                                                                        التفجيرات.. "أسلوب انقلاب" 


كانت العاصمة المصرية قد شهدت عدة انفجارات في الآونة الأخيرة آخرها انفجار قنبلة بدائية الصنع أمام مقر السفارة الصهيونية في القاهرة يوم 11 مارس، وفي يناير الثاني الماضي شهد عدد من المراكز الأمنية بالقاهرة انفجارات بسيارات ملغومة بما في ذلك مديرية أمن القاهرة مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 54 بجروح .

 

التفجيرات التي تأتي عادة بعد مذبحة ترتكب بحق مناهضي الانقلاب حينًا، وأحيانًا للتغطية علي حراك متصاعد، صحبتها اليوم وفي الثواني الأولي حملة اعتقالات عشوائية لطلاب جامعة المنصورة من داخل الحرم، بالرغم من عدم الدعوة لفعاليات بداخلها اليوم .


أعادت للذاكرة مشهد قتل ضابط أثناء اقتحام "كرداسة" بنيران قريبة بحسب توصيف الطب الشرعي، وصور اقتحام أقسام بعد مجزرتي رابعة والنهضة، وقتل ضابط بالأمن الوطني مع تزايد الحراك الثوري بالشارع ، وما أثبتته التحريات بعد ذلك من أن كل هذا كان بنيران صديقة! .


                                       الطلاب "الداخلية تعجز عن حماية نفسها"

 

حركة "طلاب ضد الانقلاب" الصوت الأبرز لمناهضي الانقلاب بالجامعات كانت قد دعت لانتفاضة طلابية ردًا علي ما أسمته "مذبحة طلاب الأزهر" والتي استشهد فيها طالبان وأصيب العشرات – الأحد الماضي – في فعاليات منددة بفصل الطلاب تعسفيًا واغتصاب طالب بالأزهربأحد أقسام الشرطة وفقاً لتقارير حقوقية.


وأكدت الحركة أن الانفجارات ترجمة "لنفس الأسلوب العقيم الذي تستخدمه الداخلية لتبرر أفعالها القمعية، وهذه المرة تريد لصق التهمة بالطلاب" .

 

وقالت الحركة في تصريح عبر صفحتها الرسمية علي، الفيس بوك: "الطلاب لو أرادو العنف لاستخدموه من البداية، ولكن السلمية هي منهج يتبعوه ، فلن ننخدع بما فعلوه" .


معتبرة "مثل هذه الانفجارات فشل الداخلية حتى في حماية نفسها وانشغالها فقط بتدبير ،وتنفيذ خطط القمع للحراك الثوري" .

 

فيما يضيف.المتحدث الرسمي باسم الحركة، والطالب بجامعة القاهرة، أحمد غنيم، أنهم سمعوا انفجار قبيل انطلاق فعاليات طلابية، وبدأ الأمن الإداري يخلي الجامعة .


مشددًا أن هذه محاولات لجر الحراك الطلابي إلى العنف، مؤكدًا "نحن متمسكون بسلميتنا، وقد ألغينا فعاليات اليوم وأمرنا الطلاب بمغادرة الجامعة ، نحن لا نريد أي أعمال عنف".

                                           فتش عن المستفيد تعرف الجاني
 

 

تظاهرات طلاب جامعات "الأزهر بفروعها المختلفة، والزقازيق، والمنوفية، وحلوان، وقناة السويس، وطنطا.." وغيرها من الجامعات ، اليوم، وبالتزامن مع زيارة مساعد أوباما للقاهرة، وضرورة إزاحة عقبة الطلاب  من طريق قائد الانقلاب العسكري الذي يعد أوراقه الأخيرة لسرقة عرش مصر واغتصاب السلطة، ربما يجد فيها البعض جوابًا حول المستفيد من تفجيرات في صرح طلابي هو الأعرق في مصر، وقبة هي رمز للجامعات المصرية .

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023