شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رموز اسلامية” في مهب الريح “بعد تورطها في تشويه الصورة

رموز اسلامية” في مهب الريح “بعد تورطها في تشويه الصورة
ممدوح إسماعيل، زكريا عبدالعزيز، خالد عبدالله،  جمال صابر، أنور البلكيمي، عادل...

ممدوح إسماعيل، زكريا عبدالعزيز، خالد عبدالله،  جمال صابر، أنور البلكيمي، عادل عفيفي،  كلهم أسماء تعالت أصواتها قبل الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، وكانت حديث الساعة في الأوساط الإعلامية بل كانت أيضا احد أسباب تشويه صورة الاسلاميين بسبب تصريحاتهم الغير مسئولة والتي استخدمها الاعلام لزعزعة صورة حكم الرئيس محمد مرسي، لكنهم الآن في مهب الريح لا يظهرون ولا يدافعون عن الفضية التي تحدثوا عنها مسبقا.

 

 

ممدوح إسماعيل هو محامي مصري ذو توجّه سلفي عُرِفَ بمرافعته عن الجماعة الإسلامية في مصر، أسّس حزب الشريعة في تسعينات القرن العشرين ولكن رفضت لجنة شؤون الأحزاب الموافقة عليه.، ثمّ أسس حزب النهضة في أعقاب ثورة 25 يناير والذي تم دمجه في سبتمبر 2011 في حزب الأصالة وأصبح إسماعيل نائبا لرئيسه.

 

فاز في انتخابات مجلس الشعب المصري ٢٠١١-٢٠١٢ بمقعدٍ عن دائرة الساحل (قوائم) (شمال القاهرة الكبرى).

 

نشبت مشادات وتصريحات أعقبت إضافته لعبارة «فيما لا يخالف شرع الله» إلى القسم البرلماني في الجلسة الافتتاحية للمجلس حيث أجبره رئيس المجلس على إعادة القسم ولكنه أصر على إضافة «فيما لا يخالف شرع الله» وفعل ذات الشيء عدد من الأعضاء الآخرين.

 

كما أثار جدلاً واسعاً برفعه لأذان صلاة العصر فجأة أثناء جلسة مجلس الشعب، حيث رفعه كاملاً مقاطعاً بذلك سير الجلسة، وردّ عليه رئيس المجلس محمد سعد الكتاتني بعتاب شديد اللهجة قائلاً: "«لن أسمح لك بذلك، أنت تساوم ولست أكثر منا إسلاماً، قاعة مجلس الشعب ليست للصلاة، هي مخصصة للحديث فقط، وأنت لست فقيهاً أكثر من النواب».

 

 

أنور البلكيمي…. عضو سابق في مجلس الشعب المصري (دورة ٢٠١٢) عن دائرة منوف – سرس – السادات، استقال عن حزب النور وعن البرلمان في مارس ٢٠١٢ على خلفية انكشاف كذب ادعائه بأنه تعرّض لاعتداء مسلح على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي ولسرقة مبلغ مائة ألف جنيه، حيث أثبتت التحقيقات خضوعه لعملية تجميل أنف

 

عادل عبدالمقصود عفيفي ، هو لواء شرطة مصري والمساعد الأسبق لوزير الداخلية حبيب العادلي، بعد ثورة 25 يناير ظهر عفيفي بمظهر "السلفي"،  حيث أسس وترأس حزب الفضيلة السلفي ثم بعدها أعلن انشقاقه وقام بتأسيس حزب الأصالة وأصبح رئيسا له منذ تأسيسيه في يوليو 2011 وإلى 4 يناير 2013 .

 

كانت له تصريحات اعلامية تسببت في تشويه صورة الاسلاميين حيث كان يطالب عبر الاعلام الرئيس مرسي باستخدام الشرطة للسلاح الناري في وجه المعارضين الذين تشوب تظاهراتهم اعمال عنف، كما استخدمه الاعلام في عقد مناظرات بين رموز معارضة لحكم مرسي وباتت كلها في صالح المعارضة.

 

 

خالد عبد الله يونس (أبو عمر) : هو داعية و إعلامي مصري, كان  يقدم  برنامج مصر الجديدة على قناة الناس, و هو برنامج (توك شو) يومي يتناول كافة الموضوعات الساخنة والمطروحة على الساحة المصرية والعربية والإسلامية ، والتي حملت في مضمومنها هجمات على التيار المدني، وأصبح محل سخرية هو وضيوفه وكانت له عبارة شهيرة وهي "يا واد يا مؤمن" حيث كان يسخر بها من المعارضين لحكم مرسي، واختفى عقب الانقلاب العسكري.

 

زكريا عبدالعزيز هو قاضى ورئيس محكمة إستئناف ورئيس نادى قضاة مصر السابق , وترأس نادي القضاة لدورتين كاملتين منذ 22/6/2001 حتي 13/2/2009 , و هو مؤسس حركة قضاة من أجل مصر، إرتبط إسمه بالتغيير السياسى و الثورة المصرية , مما جعله شخصية عامة في مصر بالإضافة إلى كونه الرئيس السابق لنادي قضاة مصر، اختفى فجأة بعد الانقلاب على مرسي، رافضا الظهور في الاعلام بحجة مرضه.

 

ظهر مؤخرا بعد تقدم المستشار مصطفى أبو طالب، قاضى التحقيق، بمذكرة إلى مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار حامد عبد الله، تطالب بإحالتة إلى مجلس التأديب، فى اتهامه بالإساءة للمؤسسة القضائية، ومخالفة قرارات مجلس القضاء الأعلى الخاصة بالتحدث والظهور بالقنوات الفضائية.

 

جمال صابر ..ظهر جمال صابر، رئيس حزب الأنصار تحت التأسيس، ومدير حملة "لازم حازم"، لدعم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل لرئاسة الجمهورية قبل استبعاده من المرشحين للانتخابات، على الساحة السياسية والإعلامية منذ ظهور أبو إسماعيل رئيس حزب الراية تحت التأسيس والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، وظل ملازمًا لأبو إسماعيل في أي مظاهرة أو اعتصام أو مؤتمر يدعو إليه.

 

وجمال صابر هو صاحب "محل رخام" بمنطقة شبرا، وقاطن بنفس المنطقة، أنشأ حملة "لازم حازم" لدعم أبو إسماعيل في الانتخابات الرئاسية السابقة، واتجه لتأسيس حزب "الأنصار" تحت التأسيس، بعيدًا عن "أبو إسماعيل" وذلك لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

ودافع صابر بقوة عن أبو إسماعيل أثناء فترة الانتخابات الرئاسية، والتي خرج منها بسبب حصول والدته على الجنسية الأمريكية كما قالت لجنة الانتخابات الرئاسية، وظل صابر يظهر في وسائل الإعلام ويحاول أن يثبت أن أوراق الجنسية الأمريكية لوالدة أبو إسماعيل غير صحيحة ومزورة.

 

ومن أبزر مرات ظهوره الإعلامي في تلك الفترة، ظهوره في برنامج على قناة "صدي البلد"، للمذيعه عزة مصطفى، وحينها قام صابر بإخراج مستندات علي الهواء مباشرة للمذيعة تثبت أنها يهودية، وذلك في محاولة منه لإثبات أن الأوراق مزورة ومن الممكن أن يزورها أي شخص، ولكن المذيعة اعتبرت ذلك إهانة وتم طرده من البرنامج.

 

واستمر صابر في مهاجمه الإعلام ولجنة الانتخابات الرئاسية، وخرج بعدها مع أنصار الشيخ حازم في اعتصام العباسية بالقرب من وزارة الدفاع الذي جاء بعد استبعاد أبو إسماعيل من السباق الرئاسي، وجاء الاعتصام للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين وإلغاء مادة تحصن لجنة انتخابات الرئاسة من الطعن، ونتج عن تلك الأحداث سقوط أكثر من 11 قتيلًا بخلاف عشرات الجرحى.

 

ولم يكف صابر عن الظهور الإعلامي وكان دائما يدخل في جدال على الهواء مع أي من الضيوف أو المداخلات التليفونية، وأخد يهاجم المجلس العسكري في تلك الفترة، لكي يسلم السلطة للمدنيين.

 

وطوال تلك الفترة وبعد فوز الدكتور مرسي بالرئاسة، ظل صابر يهاجم وسائل الإعلام، إلى أن حدث اعتصام الاتحادية، وقيام شباب جماعة الإخوان بفض الاعتصام بالقوة، وكان صابر متواجدا هناك وقال: "إن المعتصمين عند الاتحادية كان معهم أكوام من زجاجات الخمر وشرائط الترامادول و"لولب" نسائي"، وأضاف مهددًا جبهه الإنقاذ: "الانقلاب على الشرعية، على جثثنا".

 

وظهر بعد ذلك صابر في اعتصام مدينة الإنتاج الإعلامي الذي دعا إليه أبو إسماعيل واصفا الإعلام: "بالمضلل ويقلب الحقائق للناس".

 

واختلف الأمر مع جمال صابر حاليا نتيجة نشوب أحداث عنف في شبرا، لها علاقة بنجله، وهي الاشتباكات التي وقعت مساء أول أمس الإثنين، وأسفرت كما صرح مصدر أمني عن سقوط 3 قتلى، و26 مصابًا بينهم 9 شرطيين و2 من معاونى مباحث قسم روض الفرج و15 مواطنًا من أهالى المنطقة، وتراوحت جميع الإصابات ما بين طلقات بالخرطوش وجروح وكدمات.

 

واتهم أهالي شبرا عبد الرحمن نجل جمال صابر، بقتل "سعد درة"، نتيجة مشادة كلامية بمباراة كرة قدم، قام على أثرها نجل صابر بطعن "دره" في قلبه بسلاح أبيض، وأدت إلى وفاته، وقام بعدها أهالى القتيل بالتجمع أمام منطقة سكن الجاني ونشبت معركة بالأسلحة النارية وزجاجات المولوتوف، كما أدت تلك الأحداث إلى تحطيم 70 سيارة و4 محلات بمنطقة شبرا.

 

صابر من جانبه نفى لوسائل الإعلام تلك الاتهامات، قائلًا إن نجله لم يقتل أحدا، وإنما هي حرب على الإسلاميين، وكانت بسبب محاولات البعض لهدم مسجد يأسسه هو ونجله أردوا هدمه، بحسب قوله.

 

ولم ينقض اليوم الثاني للأحداث إلا وقوات الأمن تمكنت من القبض على جمال صابر، وذلك للوصول لنجله سبب اشتعال أحداث شبرا، وبالفعل تم القبض على نجله في صباح اليوم الأربعاء، كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لصابر معصوب العينين وهو مقيد في سيارة الترحيلات.

 

تلك الأحداث انتقدها أبو إسماعيل على صفحته الرسمية، كما نفى اى تصريحات خاصة بتبرئه من جمال صابر، وعاتب رئيس الجمهورية قائلًا: "أنت مسئول شخصيا عن هذا العار الذي يلحق حكمك بنشر هذه الصورة -إذا ثبت صحتها – للأستاذ جمال صابر معصوب العينين موثق اليدين خلف ظهره، في صورة لا يقرها أي نص قانوني، وسأظل خصما لك سراً وعلنا، حتى أرى كيف هي انتفاضتك لتحاسب المسئول عن عودة هذه الرسالة الواضحة لإذلال أبناء الشعب لتُنشر بين الناس من الجديد".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023