شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عاكف.. مقاوم الإنجليز ونصير الثورتين أكبر معتقل بسجون الانقلاب

عاكف.. مقاوم الإنجليز ونصير الثورتين أكبر معتقل بسجون الانقلاب
ولد محمد مهدي عثمان عاكف مع مولد جماعة الإخوان المسلمين في عام واحد هو العام 1928، وفي إحدى قرى مدينة...

ولد محمد مهدي عثمان عاكف مع مولد جماعة الإخوان المسلمين في عام واحد هو العام 1928، وفي إحدى قرى مدينة المنصورة، والتحق بجماعة الإخوان وهو حديث السن، وشارك في مقاومة الاستعمار البريطاني وقاد ضده عمليات عديدة، غير أن دوره الوطني وسنه الكبيرة لم يشفعا له عند الانقلاب العسكري الذي أصر اعتقاله ومدد فترات حبسه مرارا حتى الآن.

 

قبض على محمد مهدي عاكف في أول أغسطس 1954، وحوكم بتهمة تهريب اللواء "عبد المنعم عبد الرؤوف" أحد قيادات حركة الضباط الأحرار بالجيش التي قامت بثورة يوليو 1952 وهو الضابط الذي حاصر قصر رأس التين المتحصن فيه الملك فاروق وأشرف على طرده، وحكم على عاكف بالإعدام، ثم خفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة فقضى 20 عاما كاملة بالسجن وأفرح عنه في عهد السادات عام 1974.

 

مع بداية العام 1995 بلغ التوتر في العلاقة بين الإخوان المسلمين والحكومة المصرية مداه فشنت الحكومة حملة اعتقالات طالت الكثير من جيل الوسط بالجماعة وقدمتهم للمحاكمة العسكرية في مسلسل استمر أكثر من خمس سنوات، ومثل عاكف أمام المحكمة العسكرية سنة 1996، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، ليخرج عام 1999.

 

ثم تولى منصب المرشد العام للإخوان المسلمين بعد وفاة المستشار محمد المأمون الهضيبي وذلك في يناير من عام 2004م واستمر حتى انتهت فترة ولايته في يناير من عام 2010م وتم اختيار الدكتور محمد بديع خلفا له، ليكون عاكف بذلك أول مرشد سابق للجماعة وهو على قيد الحياة.

 

ويعد مهدي عاكف أكبر سجين مصري مازال له دور بارز في مقاومة الانقلاب العسكري على اول رئيس مصري منتخب فب الثلاثين من يونيو عام 2013، ليضرب لنا مثلاً على مدى صموده للدفاع عن الحق رغم كبر سنه وتدهور صحته ووجوده داخل مستشفى المعادي العسكري، الذي نقل إليه قبل شهر ونصف، وحبسه على خلفية قضايا باطلة.

 

«عاكف»، صاحب الـ87عاماً لم تتحسن صحته داخل السجون العسكرية بل تزداد تدهورا ومعاناة من أمراض الشيخوخة، بجانب انعزاله التام عن العالم الخارجي حيث لا يرى أحدا إلا أسرته خلال الزيارة الأسبوعية، يثبت لنا  يوما بعد يوم عزته و



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023