شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رصد تكشف أكذوبة المليون وحدة سكنيه لمحدود الدخل

رصد تكشف أكذوبة المليون وحدة سكنيه لمحدود الدخل
المليون وحده سكنيه أراضي مجانية لشركة إمارتية من القوات المسلحه ومساهمه من البنوك المصرية لمحدودي الدخل بتكلفة 280مليار...

المليون وحده سكنيه أراضي مجانية لشركة إمارتية من القوات المسلحه ومساهمه من البنوك المصرية لمحدودي الدخل بتكلفة 280مليار جنيه كان هذا اعلان القوات المسلحه مارس الماضي عن مشروعها الجديد الذي اختارت أن تنفذه شركة اماراتية بديلا عن آلاف الشركات المصرية والتي تعاني من أوضاع اقتصاديه صعبه.

وكانت المفاجآت التي كشفها الخبراء بعد الاعلان عن المشرع بقليل ان الفكرة مسروقه وسبق طرحها من مهندس مصري أما الأمر الثاني أن الشقه سيصل سعرها إلي280ألف جنيه إما الأمر الثالث أن المشروع وهمي ولا يمكن تحقيقه في تلك الفترة الزمنيه البسيطة .

القوات المسلحة:الشركة الإماراتية ستنفذ مشروع المليون وحدة سكنية دون ربح

قال اللواء أركان حرب طاهر عبد الله رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن الشركة الإماراتية التي اتفق معها الجيش على بناء مليون وحدة سكنية منخفضة التكاليف “ستنفذ المشروع دون ربح”.

كان الرئيس التنفيذي لشركة “أرابتك” القابضة أكبر شركة تشييد مدرجة في سوق دبي قال إن الحكومة المصرية لن تتحمل أي أعباء في مشروع ضخم اتفقت أرابتك مع القوات المسلحة على تنفيذه لبناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل في مصر بتكلفة 280 مليار جنيه (40.2 مليار دولار) ويتم الانتهاء منه قبل عام 2020.

بقسمة التكلفة على عدد الوحدات يتضح أن تكلفة الوحدة الواحدة هي 280 ألف جنيه مصري !!، المفترض أن يدفع محدود الدخل منها 60% أو 70%، أي 168 الف جنيه مصري إلى 196 ألف جنيه، أي أن الشعب المصري ممثلًا في المشترين من محدودي الدخل سيدفعون 168 إلى 196 مليار جنيه من هذه ال280 مليار جنيه، بينما ستتكفل الحكومة الإماراتية بدفع باقي المبلغ!!.

ليس هناك مقابل لدولة الامارات

ونفي اللواء أركان حرب عبد الله -في تصريح لقناة الحياة الفضائية الليلة نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن يكون هناك مقابل لدولة الإمارات فى دعمها للمشروعات التى تقدمها .

وقالت آرابتك إن تلك المجمعات السكنية ستقام في 13 موقعا في مختلف محافظات مصر على مساحة إجمالية تزيد على 160 مليون متر مربع، وتسلم أول وحدة سكنية مطلع عام 2017.

وكشف عبد الله أنه من المقرر أن يبدأ العمل فى هذا المشروع مع نهاية الربع الأخير من هذا العام، مشيرا إلى أن هذا المشروع “سيكون كامل المرافق والخدمات كأى مشروع تقوم به القوات المسلحة”.

الأراضي مجانا للمشروع

وقال إن القوات المسلحة ستقدم الأراضي مجانا للمشروع ولن تنفق عليه من ميزانيتها، مؤكدا أن القوات المسلحة “لديها فائض طاقة تقدمها للخدمات المدنية كمساهة مع غيرها من المؤسسات .

بدر الدين: المشروع سرقه السيسي ليبني شعبيته الزائفة

فيما قال المهندس أشرف بدر الدين وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب والشورى،في تعليقه علي المشروع  إن المشروع الذي يطرحه قائد الانقلاب العسكري الخاص بإنشاء مليون وحدة سكنية كان الرئيس مرسي أعلن عنه قبل انقلاب الجيش عليه، مشيرا إلى أنه لم يدع الإمارات بتمويله مثلما قام السيسي وإنما كان من سيموله هم المصريون.

 ثمن الوحدة ستصل ل280ألف جنية

وأضاف بدر الدين خلال لقائه ببرنامج مصر الليلة بالجزيرة مباشر مصر أن صناعة الادوية وبناء الوحدات السكنية ليست من اختصاصات الجيش، مؤكدا أن المواطنين لن يستفيدوا من هذا المشروع الذي سيبلغ ثمن الوحدة 280 الف جنيه، لافتا الي أن مشروع المليون وحده التي اعلن عنها الرئيس محمد مرسي كانت ستباع 100 الف جنيه رغم ان الارض لم تكن بالمجان ولم تدخل البنوك في دعم هذا المشروع.

وأوضح أن الجيش يمنح من يريد منحه وياخذ ممن يشاء وكانه المتحكم في شئون الدولة، موضحا انه يعطي مالا يملك لمن لا يستحق، لافتا الي ان السيسي يسعي لجذب الشعبية التي تعد شعبه الاخر التي فقدها خلال قيامه بالمذابح المتكررة للمعارضين.

 خبير عقاري يكشف ثغرات فاضحة للمشروع

وكشف أحمد هلال الخبير العقاري  في تصريحات صحفية له عن عدة ثغرات فاضحة في مشروع "المليون وحده سكنيه لمحدودي الدخل" والذي أعلنت عنه القوات المسلحة بالتعاون مع الشركة القابضة الإماراتية.

وقال هلال "إنه  باستخدام الآلة الحاسبة لحساب سعر الشقة فوجدت أنه ما أعلن هو أن أجمالي قيمة المشروع 280 مليار جنيه لعدد مليون وحدة سكنية أي 280 ألف جنيه لكل وحده لمحدودي الدخل".

وتابع هلال في مقاله له بعنوان " عقارات السيسي لمحدودي الدخل (بين الوهم والحقيقة) أن "محدودي الدخل هم من ينادون ليل ونهار " اللهم أرزقنا الحد الأدنى " المحظوظ فيهم يجمع 280 ألف جنيه في 280 شهر بدون أكل وشرب أي في حوالي 23 سنة، وإذا حاولنا التيسير عليهم بالاقتراض من البنوك _ وفق بوابة الاهرام _ فإن هذا المحدود الدخل سوف يدفع مبلغ 15 ألف جنيه مقدم ويقسط الباقي علي 20 عاماً بفائدة 7% فقط فإن القسط الشهري بحسبة بسيطة يكون قد تعدي 2000 جنيه شهري جنيه نعم ألفان من الجنيهات شهريا لا غير بأجمالي ثمن قدره حوالي نصف مليون جنيه لا غير يدفعهم المحدود الدخل!

حقيقة زيف المشروع

وأضاف بحساب  التكاليف الفعلية لشقة المواطن محدود الدخل فإذا كانت الشقة 80 متر مربع وليست 50 أو 60 متر مثل مشروع اسكان المخلوع مثلاً فإن تكاليف البناء بعد ربح الشركة المعتاد والسرقات المعتادة ايضا لا يمكن ان تزيد عن 80 ألف جنيه فقط لا غير ويبقي 200 ألف جنيه لكل شقة حائرة لا تدري إلي أين تذهب بإجمالي 200 مليار جنيه ( ليس مليون).

 

وتساءل الخبير العقاري عن دور الشركة الإماراتية خاصة إذا كان المحدود سيدفع المقدم والباقي من البنك ليس تمويلا اماراتيا وطبعا التنفيذ ليس كذلك وسيكون بين الجيش وشركات المقاولات المصرية، مشيرا إلى أنه من البديهي أن أي موظف لا يستطيع اسناد عملية مقاولات بالأمر المباشر وإلا طالته يد العدالة ( إذا كانت موجودة ) ولابد من اتباع قانون المزايدات والمناقصات إذا كانت قيمتها تزيد عن 50 ألف جنيه فضلا عن و لابد علي أي حال من أجراء ممارسة عالمية لهذا العمل الضخم.

ممدوح حمزة:أقطع دراعى لو المشروع ده اتعمل

تهكَّم المهندس ممدوح حمزة، الناشط السياسي، على المشروع قائلا أقطع دراعي لو المشروع ده اتعمل.

 الأمر في غاية الخطورة

وأضاف حمزة خلال لقاء تلفزيوني له  "الإمارات لا تموِّل المشروع، ولكن الخبر تحدَّث عن تعاون بين القوات المسلحة وشركة إماراتية لإنشاء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل، وهذا الأمر في غاية الضرر، لأن الدولة هي التي تتولى بناء المساكن لمحدودي الدخل وبعمل غير هادف إلى الربح، لكن أن تستعين بشركة أجنبية تهدف إلى الربح فهذا أمر خطير على المجتمع".

وتابع حمزة تهكُّمه: "لو الشركة الإماراتية كسبت في كل وحدة خمسة آلاف جنيه هتكون أرباحها خمسة مليارات جنيه للشركة، ويبقى كده نروح نندفن أحسن".

واستطرد:« يجب على الدولة أن تدرك أن مشروعات محدودي الدخل لا يجب أن تكون فيها أرباح، وأيضًا لما البلد تستعين بشركة أجنبية علشان نعمل شقة غرفتين أو ثلاثة وصالة يبقى نروح ننتحر أحسن.

مشروع المليون وحدة سكنية.. مسروق..

وذكرت احدي الصحف في تقرير لها  تعليقا علي المشروع أن مهندس مصرى صاحب الفكرة وقدمها إلى عصام شرف بتكلفة 60 ألف جنيه فقط للشقة..

و"أرابتك" تقدمه بعد ثلاثة أعوام بأكثر من ثلاثة أضعاف قيمته ما هو دور الأجهزة الرقابية فى متابعة هذا المشروع والكشف عن خباياه.. وما هو حقيقة موقفها منه؟

وتابعت الصحيفة أن  هناك مشروع مماثل لهذا المشروع، طرحه مهندس إستشاري مصري يدعي محمد عبد العزيز البستاني، قدم مشروعًا متكاملًا لبناء مليوني وحدة سكنية على مستوى مصر،  وإشتملت دراسته على دراسات جدوى تفصيلية في منتهى الدقة وصولًا الى أسعار الجزئيات البسيطة بالجنيه الواحد لأنه قام بالفعل بتنفيذ عشرات المشاريع كمقاول إنشاءات، وأشتمل مشروعه على وحدات سكنية داخل مباني في كومباوندات حديثة، مساحة الوحدة السكنية 90 متر، وتكلفة الوحدة السكنية 62 ألف جنيه!

 وقدم هذا المشروع لكافة الجهات المعنية، وتبنى هذا المشروع مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء كما نشرت جريدة الأهرام في 19 مايو 2011، تحت عنوان (وحلًا لمشكلة الأسكان، شقة 90 مترًا بتكلفة 60 الف جنيه)، وكتبت عنه جريدة الغد يوم 14 مايو 2011، ونشرت عنه الأهرام المسائي يوم 29 مايو ذاكرة أن رئيس الوزراء د. عصام شرف تحمس للمشروع الذي تبلغ فيها تكلفة الشقة 60 ألف جنيه ولن تتحمل الدولة فيه شيئًا، ونشرت عنه جريدة (الدستور) في  16 و18 يونيو من نفس العام وذكرت أن محافظ القاهرة وقتها د. عبد القوي خليفة أستقبل المهندس البستاني في مكتبه وأبدى إعجابه بالمشروع لكنه ذكر أن الأمر كله في يد مجلس الوزراء !! ، ثم نشر عنه الأستاذ أبراهيم حجازي في بابه الشهير (خارج دائرة الضوء) الذي يشغل صفحة رئيسية في عدد الجمعة من جريدة الأهرام في 2 سبتمبر 2011، ووضع فيه صوره لماكيت من تلك المنازل وكتب تحته (عمارات جميلة حولها مساحات خضراء تحترم إنسانية المواطن المصري، والشقة في هذه العمارة مساحتها 90 مترًا وثمنها 60 ألف جنيه مصري!!.

 

فإذا إفترضنا زيادة أسعار المواد وسائر التكاليف تصل – مع المبالغة- ل40%  حتى وقتنا، ومتوسط زيادة أخرى 40 % أخرى إلى نهاية مدة المشروع، و15 إلى 20% لتكلفة المساحات الخضراء والمرافق الداخلية الأخرى في الكومباوند كما ذكر في دراسة الجدوى لمشروعه، فإن تكلفة هذا المشروع ستصبح 120 مليار جنيه على نفس قاعدة المقارنة بمشروع ارابتك الذي يتكلف 280 مليار جنيه يدفع منهم المواطن المصري 168 إلى 196 مليار جنيه والباقي يقال أنه ستكون منحة تقدم له، بينما أصل التكلفة كما في مشروع البستاني هي 120 مليار حتى مع إعتبار زيادات أسعار 80% عما قدمه منذ أقل من ثلاثة اعوام!!.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023