شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تربويون : ماراثون الغش دليل على خلل العملية التعليمية

تربويون : ماراثون الغش دليل على خلل العملية التعليمية
بعد مرور أسبوع على انطلاق  امتحانات الفصل الدراسي الثاني، في أقصر مدة دراسية في التاريخ 36 يوم دراسي فقط، شهدت الجامعات...

بعد مرور أسبوع على انطلاق  امتحانات الفصل الدراسي الثاني، في أقصر مدة دراسية في التاريخ 36 يوم دراسي فقط، شهدت الجامعات والمدارس حالات غش متعددة في ظل التراخي الامني والفوضى التي تعيشها البلاد .

 

خبراء تربيون وخبراء تعليم أوضحوا أنه من المتوقع حدوث غش بمعدلات كبيرة هذا العام نظراً لقصر فترة التعليم خاصة الفصل الدراسي الثانى وعدم وجود اهتمام بالعملية التعليمية من قبل سلطات الإنقلاب.

غش وطرد

شهدت امتحانات النقل بالدبلومات الفنية والشهادة الإعدادية بعدد من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية حالة من الغش الجماعي أمام ، وذلك بسبب عدم قيام مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية من توفير أمن باللجان لحماية المعلمين من بلطجة الطلاب .

 

وطردت إحدى المدرسات بمدرسة صان الحجر الإعدادية بالشرقية طالب يسمى "عبد الرحمن" من امتحان مادة الحاسب الآلي للصف الثاني الإعدادي ولفقت له محضر غش على خلفية رفضه للانقلاب العسكري وذلك بعد نشوب مشادة كلامية بين الطالب وأحد زملائه .

 

زلزال الجامعات

وفي الجامعات  اقتحم بعض الطلاب داخل جامعة القاهرة يوم الاثنين الماضي، مبنى الشؤون القانونية بالإضافة إلى  مسيراتهم التي تجوب أرجاء الجامعة رفضا للانقلاب العسكري والافراج عن زملائهم المعتقلين.

 

بينما تظاهر العشرات من طلاب جامعة عين شمس، وحشدوا مسيرة داخل الحرم الجامعي، حتى وصلت المسيرة أمام كلية حسابات ومعلومات، وقام عدد من الطلاب بتسلق البوابة الرئيسية للكلية لقطع الأسلاك الشائكة التى وضعتها ادارة الجامعة .

حالات الغش

 

وقال الدكتور محمد الطوخي، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، إن عدد حالات الغش وصلت لـ121 حالة ، وذلك منذ بدء أعمال الامتحانات وحتى الآن، تم رصدها بكليات التجارة والآداب والحقوق والتربية وامتحانات طلاب التعليم المفتوح.

 

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب في تصريحات صحفية أن عدد حالات الغش بكلية الآداب 26، والحقوق 51، والتجارة 43، والتربية 1، مشيرًا إلى أن هناك حوالى 73 حالة مرضية .

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، نائب رئيس جامعة القاهرة أنه تم رصد 108 حالة غش فردية حتى الأحد 4 مايو داخل عدد من الكليات منها: 6 حالات بكلية الآداب، 79 حالة في كلية الحقوق، 6 حالات بكلية التجارة، و حالة واحدة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 16 حالة بكلية العلوم، مؤكدا أنه يتم التحقيق في حالة الغش في وقتها.

 

بينما قال الدكتور عبد الرازق بركات، عميد كلية الأداب بجامعة عين شمس، إن أعمال الامتحانات تتم بشكل طبيعي ، ولم تتواجد أي شكاوي من الطلاب بخصوص الامتحانات ، مشيرًا إلى أنه تم ضبط 12 حالة غش .

وأوضح الدكتور ابراهيم الهدهد، نائب رئيس جامعة الأزهر أنه تم رصد بعض حالات غش في الكليات وتم تحويل الطلاب المتورطين لمجلس تأديب لاتخاذ قرار بشأنهم.

ويقول الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، إن إمتحانات الكلية النظرية والتى بدأت منذ الـ26 من شهر ابريل، شهدت 40 حالة غش حتى الان بكليات الآداب والتجارة  والتربية ، موضحاً أنه تم  ضبط 24 حالة بكلية الآداب بالفرق المختلفة، و 15 حالة بكلية التجارة وحالة واحدة بالفرقة الثانية شعبة طفولة بكلية التربية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه جميع حالات الغش.

كما أكد الدكتور طارق حماد، عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس أنه تم رصد 7 حالات غش حتى الآن .

خلل العملية التعليمية

وأبرز فاعلون تربويون أن ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية، "سلوك لا مدني يخل بالعملية التعليمية

ويعد بمثابة تزييف لنتائج التقويم ما يضعف من فاعلية المنظومة التربوية الوطنية ككل، ويعوقها عن تحقيق أهدافها

وأكدوا خلال حديثهم لبعض الفضائيات أن الكثير من الطلاب "لا يهمهم من اجتياز الامتحانات، إلا النجاح بأي ثمن، ويبقى الغش في كثير من الحالات، هو الوسيلة المعول عليها أكثر لدى هؤلاء للحصول على النقط التي تؤهلهم للنجاح، إلا أن خطورة هذا النهج لا تكمن في الجوانب المدرسية فقط، بل ستصبح بمثابة قاعدة ملازمة للتلميذ يتعداها إلى جوانب حياتية أخرى".

قال عدد من المعلمون  أن ظاهرة الغش أصبحت لازمة وآفة حقيقية تنخر المنظومة التعليمية وتجعلها دون فعالية"، ويرون أنه لمواجهة هذه الظاهرة، "يجب طرح السؤال حول الدوافع أو المسببات، التي أدت إلى تفشي هذا السلوك لدى التلاميذ، حتى يجري تصحيحها.

وقال خبراء أن هناك تهاون في  تطبيق اللوائح الخاصة بالعملية التعليمية هذا العام وأن محاولات الطلاب للغش في الإمتحانات تزداد في هذه الحالة لعدم وجود عقوبات صارمة أو لعدم تطبيق العقوبات المقررة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023