شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“رويترز”: انتهاء دور أوربا كقائد بلا منازع لسوق الطاقة الشمسية

“رويترز”: انتهاء دور أوربا كقائد بلا منازع لسوق الطاقة الشمسية
قالت رابطة رئيسية لصناعة الطاقة الشمسية إن قدرة توليد الطاقة الشمسية المركبة عالميا ستزيد لنحو ثلاثة أمثالها على مدى...

قالت رابطة رئيسية لصناعة الطاقة الشمسية إن قدرة توليد الطاقة الشمسية المركبة عالميا ستزيد لنحو ثلاثة أمثالها على مدى السنوات الأربع المقبلة مدعومة بنمو قوي في آسيا التي تخطت أوروبا كأكبر سوق للطاقة الشمسية في العالم العام الماضي.                 

 

وأكد  اتحاد صناعة الطاقة الضوئية الأوروبي في تقرير سنوي يوم الاثنين إن من المتوقع نمو قدرة منشآت توليد الطاقة الشمسية إلى حوالي 374 جيجاوات في 2018 مقارنة مع 139 جيجاوات العام الماضي.،حيث ترتكز الأرقام إلى "تصور متوسط" يقول الاتحاد إنه ينطوي على التطورات الأرجح أن تحدث في السوق حتى عام 2018.

 

وأشار الاتحاد حسبما نقلت "رويترز"  "انتهى دور أوروبا كقائد بملا منازع لسوق الطاقة الشمسية… للمرة الأولى في أكثر من عشر سنوات لم تعد سوق الطاقة الشمسية الأوروبية أكبر سوق إقليمية في العالم."

 

ويرجع التحول العالمي في الطلب إلى انخفاض دعم الطاقة الشمسية في أوروبا بعد أن ساهم الدعم الحكومي لسنوات في ازدهار القطاع في حين يتنامى اعتماد الاقتصاديات الآسيوية وبخاصة الصين على الطاقة الشمسية.

 

ومازالت الطاقة الشمسية بحاجة إلى الدعم في كثير من الأسواق كي تستطيع منافسة مصادر الطاقة التقليدية مثل الفحم والغاز والطاقة النووية.

 

ويضم اتحاد صناعة الطاقة الضوئية الأوروبي ومقره بروكسل أكثر من 100 شركة ومؤسسة منها شركات ألمانية مثل اس.ام.ايه سولار وسولار ورلد وفرست سولار الأمريكية وإينل جرين باور الإيطالية.

 

وتعد الصين أكبر سوق منفردة في العالم حيث زادت قدرة التوليد المركبة 11.8 جيجاوات بما يعادل 30.1 بالمائة في حين لم تشكل ‏أوروبا ككل أكثر من 29 بالمائة انخفاضا من 74 بالمائة في 2011 حسبما أظهر التقرير.

 

وتباطأت زيادة قدرة التوليد في ألمانيا أكثر من النصف إلى 3.3 جيجاوات العام الماضي حسبما أكد تقرير "رويترز"  لكنها تظل أكبر سوق أوروبية ورابع أكبر ‏سوق في العالم. وفي السابق اعتبرت ألمانيا محرك النمو العالمي للقطاع حيث احتلت المرتبة الأولى عالميا سبع مرات على مدى ‏الأربعة عشر عاما الأخير.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية