شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأفريقي يدعو المجتمع الدولي لدعم السوادن

الاتحاد الأفريقي يدعو المجتمع الدولي لدعم السوادن
دعت اللجنة رفيعة المستوى بالاتحاد الأفريقي الخاصة بدولتي السودان وجنوب السودان، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي...

دعت اللجنة رفيعة المستوى بالاتحاد الأفريقي الخاصة بدولتي السودان وجنوب السودان، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى دعم الدولتين.


وقالت اللجنة في بيان لها اليوم، إن "اللجنة الثلاثية للنهج المشترك للمجتمع الدولي لدعم السودان وجنوب السودان"، اجتمعت اليوم، بأديس أبابا، لمناقشة الوضع في الدولتين.

وأضافت اللجنة أن "الدعم من المجتمع الدولي يساعد الدولتين (السودان وجنوب السودان) على تحسين الأوضاع الاقتصادية ويحقق الأهداف في خلق دولتين قابلتين للتعايش باعتباره المبدأ الموجه في اتفاق التعاون بين الدولتين".

يشار إلى أن اللجنة الثلاثية أنشئت في إطار الاتفاق بشأن المسائل الاقتصادية بموجب اتفاقية التعاون الموقعة  في سبتمبر/أيلول 2012 بين حكومة السودان وحكومة جنوب السودان، وتتكون اللجنة من ممثلين رفيعي المستوى من البلدين بالإضافة الى ممثل الآلية الأفريقية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول السودان وجنوب السودان.

وتتمثل ولاية اللجنة في تطوير طرق لاستخدامها للنهج المشترك للمجتمع الدولي لمساعدة البلدين في أربعة مجالات هي، تقديم المساعدة المالية الانتقالية للسودان، ودعم التنمية في جنوب السودان، وتخفيف عبء الديون الشاملة، ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.

وانفصل جنوب السودان عن السودان بموجب اتفاقية سلام أبرمت عام 2005 أنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبي في يناير/كانون الثاني 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 سبتمبر 2012 اتفاق التعاون المشترك والتي أنهت توترًا بين البلدين استمر منذ استقلال جنوب السودان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020