شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

0.9% تراجع فى معدل التضخم خلال مايو‏

0.9% تراجع فى معدل التضخم خلال مايو‏
قال تقرير حديث  للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن  معدل التضخم الشهرى خلال مايو الماضي  تراجع لاول مرة منذ...

قال تقرير حديث  للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن  معدل التضخم الشهرى خلال مايو الماضي  تراجع لاول مرة منذ مايو 2013 بنسبة 0.9 % ، مقارنة بشهر إبريل السابق عليه ليسجل 147 نقطة ، مقابل148.3 نقطة خلال الشهر السابق عليه .

 

وأضاف المركزي للإحصاء، فى بيان له، أن معدل التغير فى التضخم السنوى خلال الشهر الماضي بلغ 8.3 % مقارنة بشهر مايو 2013 ، ليظل أقل معدل منذ شهر نوفمبر الماضي والذى سجل فيه14.2 % .

 

وأضاف البيان أن معدل التضخم فى الفترة من يناير الى مايو 2014 بلغ 10 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ، وارتفعت أسعار الطعام والشراب خلال الفترة المذكورة نحو 15.2 % مقارنة بالفترة من يناير إلى مايو من العام الماضي .

 

وأرجع البيان تراجع معدل التضخم الى انخفاض أسعار الطعام والشراب بنسبة 2 % مقارنة بشهر ابريل الماضي ، مشيرا الى أن ‏معدل التضخم خلال شهر مايو من كل عام يتراجع بسبب انخفاض أسعار الخضروات بالأسواق والتى يزيد العرض بها فى هذا ‏الوقت من السنة . ‏

 

ولفت إلى انخفاض أسعار المستهلكين "التضخم" في الحضر خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه بنسبة0.7% ليصل إلى 6ر144 نقطة ، فى حين بلغ المعدل مقارنة بشهر مايو من عام 2013 نحو 3ر8 % ، وفي الريف تراجع معدل التضخم الشهرى خلال مايو الماضي بنسبة1.1% مقارنة بالشهر السابق عليه ، ليصل إلى 149.8 نقطة ، وبلغ معدل التضخم السنوي نحو 38.3 % مقارنة بشهر مايو 2013.

 

يذكر أن المركزي للتعبئة العامة، والإحصاء قال  في تقرير له في مارس الماضي: إن معدلات التضخم، التي ترصد التغير في الأسعار خلال الثمانية أشهر الأولى من عمر الانقلاب العسكري، ما بين شهري يوليو إلى فبراير الماضي، بلغت 11.8%، مقابل 6.3% خلال الشهور الثمانية نفسها من ولاية، الرئيس مرسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023