شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الضرائب” تصدر تعليمات حول بيع الأراضى والعقارات بالتقسيط

“الضرائب” تصدر تعليمات حول بيع الأراضى والعقارات بالتقسيط
قالت مصلحة الضرائب أنها أصدرت  تعليمات تنفيذية بشأن المعالجة الضريبية لبيع الأراضي والعقارات بالتقسيط حرصا من المصلحة...

قالت مصلحة الضرائب أنها أصدرت  تعليمات تنفيذية بشأن المعالجة الضريبية لبيع الأراضي والعقارات بالتقسيط حرصا من المصلحة على دعم روح الثقة والتعاون بينها وبين كافة الممولين.

 

وأكد مصطفى عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب أن هذه التعليمات جاءت  تنفيذا للتوصيات التى التزمت بها المصلحة فى اجتماع الـ150 شركة، ونظرا لورود العديد من الاستفسارات حول هذا الموضوع وبدراسته فى ضوء أحكام القانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته ولائحته التنفيذية ومعايير المحاسبة المصرية، وما استقر عليه العمل باللجان الداخلية ولجان الطعن، ونظرا للمخاطر التى يتعرض لها نظام البيع بالتقسيط والناتجة من عدم قيام المشترى بسداد قيمة الأقساط الدورية المستحقة، وبالرجوع إلى التعليمات التنفيذية رقم 40 لسنة 2003 فى هذا الشأن.

 

وتضمنت التعليمات  أنه فى حالات بيع الأراضي والعقارات بالتقسيط والتى تكون فيها عقود البيع معلقة على شروط ( فسخ العقد فى حالة تأخر سداد الأقساط / عدم التصرف أو نقل الملكية قبل الوفاء بباقى ثمن البيع)، والتى يلتزم الممول بتقديم إقرارات ضريبية عنها مستندة إلى دفاتر وحسابات أو مستندات أنه يجب مراعاة أن الإيراد لا يعتبر محققا إلا بحلول ميعاد استحقاق الأقساط ( وفقا لمبدأ الاستحقاق ومبدأ سنوية الضريبة).

 

كما شملت التعليمات  تحديد الإيرادات بواقع قيمة الأقساط المستحقة سنويا، وفقا لمعايير المحاسبة المصرية دون النظر إلى تاريخ تحصيل تلك الأقساط أو القيمة الإجمالية للبيع وتاريخ تحرير عقد البيع وأخيرا تحديد التكلفة على أساس ما يوازى قيمة الأقساط المستحقة سنويا منسوبا الى القيمة الإجمالية للبيع "طبقا لمبدأ مقابلة الإيرادات بالتكاليف " وذلك وفقا لمعايير المحاسبة المصرية.

 

يذكر أن سوق العقارات شهد ركودا حادا في مبيعاته عقب الانقلاب العسكري في يوليو الماضي حيث تراجعت مبيعاته بأكثر من 30%حسب تصريحات لخبراء عقاريين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية