شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فشل مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا

فشل مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا
فشل كل من المفوض الأوروبي للطاقة، "غونتير أوتينغر"، ووزيري الطاقة الروسي، " ألكسندر نوفاك"،...
فشل كل من المفوض الأوروبي للطاقة، "غونتير أوتينغر"، ووزيري الطاقة الروسي، " ألكسندر نوفاك"، والأوكراني، "يوري برودان"، مجدداً في التوصل إلى اتفاق، خلال المفاوضات التي أجريت، اليوم، بينهم في مدينة بروكسل السويسرية، بهدف الحيلولة دون تأثير الأزمة الأوكرانية على مجال الطاقة، وإيجاد حل للمشاكل المتعلقة بأسعار الغاز الطبيعي، إضافة إلى ضمان أمن الإمدادات.
 
وحسبما نشرت روسيا اليوم فقد رفضت روسيا عقد أي اتفاق جديد مع أوكرانيا، قبل تسديد الأخيرة ديونها لشركة غاز بروم، وأعطتها مهلة إضافية حتى 16 يونيو لتسديد كامل ديونها.
 
واقترح نوفاك، في مؤتمر صحفي عقب المفاوضات الثلاثية، تخفيض 100 دولار على تكلفة كل ألف متر مكعب من الغاز المباع لأوكرانيا بـ 485 دولارا، ليصبح 385 دولارا.
 
وبدوره، أشار أوتينغر إلى أن كلا من روسيا وشركة غاز بروم، مستعدتان للالتزام بنطاق زمني محدد، فيما يتعلق بموضوع سعر الغاز، واصفاً المفاوضات بأنها "صعبة للغاية"، ومضيفاً أن المفوضية الأوروبية ستعمل ما بوسعها من أجل إيجاد حلٍ عادل وحيادي، للمشاكل قبل يوم الإثنين.
 
وتزداد احتمالية اللجوء مجدداً إلى خيار التحكيم الدولي، الذي تم تعليقه، نظراً لعدم ترحيب أوكرانيا بالمقترح الروسي، وطلبها بيع الغاز الروسي بسعر أقل.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية