شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعاونيات الإسكان: 1200 فدان فى 12 مدينة جديدة الأسبوع المقبل

تعاونيات الإسكان: 1200 فدان فى 12 مدينة جديدة الأسبوع المقبل
قالت هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أنها طرحت الأسبوع المقبل،موعدًا لبدء إجراءات...

قالت هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أنها طرحت الأسبوع المقبل،موعدًا لبدء إجراءات توزيع 1200 فدان فى 12 مدينة جديدة، للتوزيع على جمعيات الإسكان التعاونى الجادة، بنظام القرعة العلنية، وذلك بعد توقف نحو 5 سنوات عن طرح أراض للجمعيات.

وتابعت الهيئة التابعة لوزارة الإسكان بحكومة الانقلاب،إن الأراضى سيتم منحها للجمعيات بتخفيض فى سعر المتر يصل إلى 25% عن سعرها الأساسى، مشيرًا إلى أن نجاح طرح هذه المساحة سيكون مؤشرًا قويًا لطرح 2000 فدان أخرى نهاية العام الجارى، لباقى الجمعيات.

فيما صرح  الدكتور حسام رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، إلى أن المدن التى سيتم طرح الأراضى بها، هى 6 أكتوبر، ‏والقاهرة الجديدة، وبدر، و15 مايو، والعاشر من رمضان، وبرج العرب الجديدة، ودمياط الجديدة، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، ‏وسوهاج الجديدة، وطيبة بالأقصر، وأسوان الجديدة، على أن يتم طرح أراض فى مدينتى السادات وبنى سويف الجديدة، وعدد من ‏المدن الأخرى فى المرحلة الثانية، التى حددها وزير الإسكان بحكومة الانقلاب، بمساحة تصل إلى 2000 فدان.

وأوضح  رزق، أنه سيتم طرح كراسة الشروط ودراسات الجدوى على الجمعيات الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن هناك شروطًا تم تحديدها ‏للجمعيات منها الملاءة المالية لتنفيذ المشروعات خلال 4 سنوات دون تعثر، وتنفيذ عمارات سكنية فقط لأعضائها، وعدم حصول أو ‏استفادة أعضاء الجمعية على قرض تعاونى أو وحدة أو أراض مدعمة من التى طرحتها الدولة من قبل خلال السنوات الماضية، منعا ‏للمتاجرة بهذه الأراضى.

وأكد رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أن الدولة ستدعم الإسكان التعاونى خلال المرحلة المقبلة، بمنح أراض بأسعار مخفضة ‏بجانب قرض تعاونى يصل إلى 50 ألف جنيه تسدد على 30 سنة، مشيرا إلى أن الهيئة ستقوم بتوصيل المرافق إلى الأراضى التى ‏سيتم طرحها من كهرباء ومياه شرب وصرف صحى وغاز، حتى لا تدخل الجمعيات فى المشاكل الإدارية ويتسبب ذلك فى تأخير ‏إنجاز المشروعات.

وأشار رزق ،إلى أن هذه المساحة سيتم تقسيمها وفقًا لعدد أعضاء الجمعيات المتقدمة، حيث إن هناك جمعيات يصل عدد ‏أعضائها إلى 60 عضوًا، وأخرى 1000 عضو، وبالتالى يجب أن تتنوع المساحات، وأضاف أن كل المتقدمين سيقومون بعقد جمعية ‏عمومية فى جمعياتهم، فى النصف الأول من أغسطس المقبل، وذلك للموافقة على خطة تنفيذ المشروع، خلال 4 سنوات، مع تقديم ‏دراسات الجدوى بالاشتراطات نهاية أغسطس المقبل، بعدها يتم إجراء قرعة الحجز بين الجمعيات.

وشدد أن القرعة لن تقتصر على الجمعيات القديمة فحسب، وإنما سيكون هناك فرصة للجمعيات الجديدة، التى لم تقم بأى مشروعات من قبل، شريطة أن ينطبق عليها الشروط الموضوعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023