شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا و أوكرانيا تخفقان في مفاوضات الغاز

روسيا و أوكرانيا تخفقان في مفاوضات الغاز
أخفقت أوكرانيا وروسيا في إحراز أي تقدم في جولة مبدئية من المحادثات بشأن الخلاف على تسعير الغاز اليوم الأحد 15 يونيو 2014 ولكنهما...
أخفقت أوكرانيا وروسيا في إحراز أي تقدم في جولة مبدئية من المحادثات بشأن الخلاف على تسعير الغاز اليوم الأحد 15 يونيو 2014 ولكنهما ستستأنفان محادثاتهما، وذلك حسبما ذكرت مصادر قريبة من المحادثات.
 
وحسبما نشرت رويترز، قال مصدر إن المحادثات لم تسفر حتى الآن عن أي"نتائج" على الرغم من قرب حلول موعد نهائي في وقت مبكر صباح يوم الإثنين 16 يونيو 2014 كي تدفع كييف دينًا يبلغ حجمه 1.95 مليار دولار وإلا سيتم وقف إمدادات الغاز. 
 
وقال مصدر منفصل قريب من المحادثات إنه "لا يوجد شيء حتى الآن" ولكنه أشار أيضًا إلى أن المحادثات لم تنته.
 
وفي حال عدم تسديد الدين، حذرت الشركة الروسية من أنها ستعتمد نظام الدفع المسبق الذي يمكن أن يتحول إلى قطع إمدادات الغاز. وإذا حصل ذلك ، فإن إمدادات أوروبا من الغاز التي يعبر نصفها أراضي أوكرانيا، قد تتضرر كما حصل إبان النزاعات السابقة حول الغاز في 2006 و2009.
 
لكن كييف ترفض الزيادة في سعر الغاز التي قررتها موسكو بعد تولي القادة الأوكرانيين الموالين لأوروبا السلطة، نتيجة الإطاحة بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش، عندما ارتفع سعر آلاف من الأمتار المكعبة من الغاز من 268 إلى 485 دولارا، وهو سعر ليس له نظير في أوروبا.
 
وكانت المفاوضات استؤنفت مساء الأحد بوساطة الاتحاد الأوروبي بهدف تفادي قطع إمدادات الغاز الذي تخشاه أوروبا. وأوردت وكالة ريا نوفوستي الروسية أن رئيس مجلس إدارة ومدير عام مجموعة غازبروم الروسية الكسي ميلر ورئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك والمفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر يشاركون في هذه المفاوضات.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023