شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تدعو إلى تشكيل حكومة وفاق وطني بالعراق

السعودية تدعو إلى تشكيل حكومة وفاق وطني بالعراق
دعت المملكة العربية السعودية إلى "الإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني" في العراق؛ للعمل على إعادة الأمن والاستقرار للبلاد،...
دعت المملكة العربية السعودية إلى "الإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني" في العراق؛ للعمل على إعادة الأمن والاستقرار للبلاد، معربة عن "قلقها البالغ" لتطورات الأحداث في العراق.
 
واعتبرت المملكة أن الأحداث الأخيرة في العراق جاءت بسبب "السياسات الطائفية والإقصائية التي مورست في العراق خلال الأعوام الماضية"، في إشارة لتحميلها حكومة رئيس الوزراء "نوري المالكي" المسؤولية عما يجري.
 
جاء هذا خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة وترأسها نائب العاهل السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأعرب خلالها مجلس الوزراء السعودي عن رفضه "التدخل الخارجي في شؤون العراق الداخلية".
 
وقال وزير الثقافة والإعلام "عبد العزيز بن محيي الدين خوجة"، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، إن مجلس الوزراء اطلع على عدد من التقارير عن تطور الأوضاع على الساحات العربية والإقليمية والدولية.
 
وأضاف "خوجة" أن مجلس الوزراء "أعرب عن قلق المملكة العربية السعودية البالغ لتطورات الأحداث في العراق التي ما كانت لتقوم لولا السياسات الطائفية والإقصائية التي مورست في العراق خلال الأعوام الماضية والتي هددت أمنه واستقراره وسيادته"، حسب تصريحه.
 
وأكد المجلس، بحسب خوجة على "ضرورة المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه، ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية".
 
وقال البيان: "إن مجلس الوزراء دعا كافة أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي في تحديد مستقبل العراق والمساواة بينها في تولي السلطات والمسؤوليات في تسيير شؤون الدولة وإجراء الإصلاحات السياسية والدستورية اللازمة لتحقيق ذلك، والإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار، وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي والطائفية التي مورست في العراق".
 
كما أكد مجلس الوزراء السعودي على أهمية بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة أرواح المدنيين وتخفيف معاناتهم.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية