شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد إعلانه مفاجأة بتحقيقات المخلوع..الهنيدي وزير عدالة انتقالية

بعد إعلانه مفاجأة بتحقيقات المخلوع..الهنيدي وزير عدالة انتقالية
قبل نحو أسبوع، وعد المستشار إبراهيم الهنيدي أن جهاز الكسب غير المشروع سيعلن عن مفاجأة تتعلق بنتائج...

قبل نحو أسبوع، وعد المستشار إبراهيم الهنيدي أن جهاز الكسب غير المشروع سيعلن عن مفاجأة تتعلق بنتائج التحقيقات مع المخلوع حسني مبارك، مؤكدا أن الأمر قد يحتمل أكثر من قرار إما الإحالة للمحاكمة أو حفظ التحقيقات في واقعة اتهامه وأسرته بتحقيق كسب غير مشروع خلال فترة رئاسته لمصر، ولم تظهر هذه المفاجأة حتى الآن.

 

وبعد مشاورات لتشكيل حكومة الانقلاب برئاسة المهندس إبراهيم محلب، قرر محلب تعيين المستشار إبراهيم الهنيدي، خلفا للمستشار أمين المهدي كوزير للعدالة الانتقالية. مما يطرح عدة تساؤلات وشكوك حول أسباب اختياره كوزير للعدالة الانتقالية عقب إعلانه عن مفاجأة في تحقيقات المخلوع.

 

وعمل الهنيدي مساعدا لوزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع، وتقدم ابراهيم الهنيدي -حينها- بشكل رسمي بطلب للاتحاد الأوروبي، لتجديد تجميد الأموال المهربة مدعوما بالأحكام الصادرة ضد المتهمين المجمدة أموالهم، وحضر ممثلو الاتحاد إلى مصر، والذين قاموا بالاطلاع على التحقيقات التي تجرى مع رموز نظام مبارك، وبناء عليها تم التجديد.

 

وشغل المستشار إبراهيم محمد إبراهيم الهنيدي منصب نائب رئيس محكمة النقض، قبل أن يُنتدب كمساعد للمستشار عادل عبد الحميد وزير العدل السابق في نهاية يوليو الماضي.

 

واتسمت قراراته في البداية بالصرامة والجرأة، فبعد شهر من توليه المنصب، أجرى حركة تغييرات شاملة لمحققي جهاز الكسب غير المشروع، وطلب من مجلس القضاء الأعلى إنهاء انتداب رؤساء هيئات الفحص والتحقيق وعددهم 14 قاضيا، وندب آخرين بدلا منهم.

 

وأحال الهنيدي رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة الأسبق، وابنته عاليا، (الهاربان خارج البلاد) لمحكمة الجنايات، في مارس الماضي هي الوحيدة؛ أثناء توليه التحقيق في اتهامات مكاسب نظام المخلوع غير مشروعة.

 

وتعد قضية الفساد بمؤسسة ''الأهرام الصحفية''، هي القضية الأبرز التي تم فتحها أثناء ولاية ''الهنيدي'' لجهاز الكسب غير المشروع''، وكان من بين المتهمين حسن حمدي، المدير السابق لوكالة الإعلانات بمؤسسة الأهرام، وانتهت التحقيقات بإخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها 100 ألف جنيه على ذمة التحقيقات.

 

استمر المستشار إبراهيم الهنيدي، في منصبه كمساعد وزير العدل للكسب الغير مشروع، في وزارة المهندس إبراهيم محلب التي شكلت في مارس الماضي.

 

وفي مايو الماضي، قرر الهنيدي، إحالة وقائع اتهام الفريق أحمد شفيق، آخر رئيس لحكومات مبارك، بالكسب الغير مشروع، إلى النيابة العسكرية باعتباره عسكرياً.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية