شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكومة محلب الجديدة..وزراء “المخلوع” في ركاب “السيسي”

حكومة محلب الجديدة..وزراء “المخلوع” في ركاب “السيسي”
"إنهم رجال ووزراء مبارك من جديد.. عفوا.. أقصد رجال ثورة 3 يوليو 2013".. قالها أحد الشباب على موقع التواصل...
"إنهم رجال ووزراء مبارك من جديد.. عفوا.. أقصد رجال ثورة 3 يوليو 2013".. قالها أحد الشباب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منتقدا عودة رجال الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في ركاب حكومة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي.
 
وجاء إعلان التشكيل الجديد لحكومة الانقلاب ليكشف عن ظهور العديد من الوجوه المحسوبة على نظام المخلوع حسني مبارك من جديد، في إطار عودة للنظام البائد الذي يعود للمشهد السياسي عقب انقلاب الثالث من يوليو.
 
وبالنظر للتشكيل الحكومي الجديد تبرز العديد من الاسماء التي كانت مشاركة في وزارات بعهد المخلوع محمد حسني مبارك، وعرف عن بعضهم مشاركته في أعمال فساد وتربح، ولعل رئيس وزراء حكومة الانقلاب نفسه هو أحد رجال مبارك وكان أحد الشخصيات البارزة في لجنة سياسات الحزب الوطني، لينطبق على التشكيل الجديد قول أحدهم: "إذا كان "محلب" مباركياً..فما شيمة وزراء حكومته"؟!.
 
إذا بدأنا بوزير الثقافة جابر عصفور فسنجد أنه كان وزيراً في آخر حكومة بعهد مبارك المخلوع، وكان على علاقة جيدة بزوجته سوزان مبارك، وبوزير الثقافة الأسبق فاروق حسني.
 
أما عادل لبيب وزير التنمية المحلية، فقد عرف أنه أحد رجال أمن الدولة فضلاً عن كونه أحد رجال الحزب الوطني المنحل، حيث كان لبيب محافظا للإسكندرية من 2007 وحتى اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير في 2011، والآن عاد كوزير في عهد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي.
 
وإذا انتقلنا إلى وزير الخارجية سامح شكري بحكومة محلب الانقلابية فسنجد أن تاريخه يشكف أنه كان أحد رجالات مبارك، حيث نصب كمندوب مصر الدائم في مقر الأمم المتحدة بجنيف من عام 2005 وحتى عام 2008، وعمل في منصب سكرتير رئيس الجمهورية للمعلومات (1995 – 1999)، مديرا لمكتب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط‏ (2004-2005)، سفيرا لمصر في النمسا والممثل الدائم لمصر لدى المنظمات الدولية في فيينا (1999- 2003).
 
وبالنسبة لوزير التعليم العالي بحكومة محلب "السيد عبدالخالق" فقد كان عضو بلجنة سياسات الحزب الوطني المنحل، واشتهر بمواقفه العدائية للطلاب،  والتي بدأت بفصل 13 طالباً من الإخوان المسلمين عندما كان عميداً لكلية الحقوق بجامعة المنصورة، قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير2011، وعقب الانقلاب العسكري كان متعسفاً وتم اعتقال 40 طالباً في عهده من داخل الحرم الجامعي، وكان محرضاً على الطلاب ليصدر بحقهم أحكام مشددة أمثال الطالبات (أبرار ويسرا).
 
أما وزير القوى العاملة "ناهد العشري" فقد كانت واحدة من وكلاء عائشة عبد الهادي وزير القوى العاملة في عهد حكومة نظيف وعرفت بعدائها للعمال وكانت من ضمن أقوالها للعمال ذات مرة " اخبطوا دماغكم في الحيط" وهو ما أثار غضب العديد من العمال تجاهها حينها.
 
أما وزير النقل هاني ضاحي فهو يأتي في وزارة مغايرة لتخصصه فهو معروف بتخصصه في البترول وشغل عدة مناصب في وزارة البترول خلال عهد المخلوع مبارك ويأتي اليوم ليقع الاختيار عليه كوزير النقل وهو لا يمت لذلك التخصص من قريب أو بعيد.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية