شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صور | “داعش” تكسب شعبية في العراق بتخفيض الأسعار وعدم فرض النقاب

صور | “داعش” تكسب شعبية في العراق بتخفيض الأسعار وعدم فرض النقاب
كشفت وكالة "رويترز" الدولية أنه عكس ما كان يتوقع سكان المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق الشام...
كشفت وكالة "رويترز" الدولية أنه عكس ما كان يتوقع سكان المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق الشام "داعش"، وحلفائه من ثوار العشائر السنية فقد قامت "داعش" بتخفيض أسعار السلع كما أنها لم تفرض النقاب ومازالت النساء على حالهن في مدينة "الموصل" كما لم يتم هدم الكنائس أو هدم الأضرحة.
 
وحسب التقرير الذي نشرته "رويترز" فإنّه "قد مر أكثر من أسبوع على استيلاء مسلحين سنة على الموصل أكبر مدينة بشمال العراق وبدأ المقاتلون يستقرون في الأرض الجديدة التي سيطروا عليها وينشرون حكمهم فيها".
 
هذا ويقود مقاتلو "داعش"، الذين اجتاحوا شمال العراق وغربه منذ أكثر من أسبوع، سيارات الشرطة ويجوبون بها شوارع الموصل، كما انتشروا في البنوك والمباني الحكومية.
 
وحسب "رويترز"، يقول "هيثم عبد السلام"، البالغ من العمر 50 عامًأ، ويعمل حداد، إنه استأنف العمل فيما بدأت الحياة في المدينة تتكيف على الأوضاع الجديدة، مضيفًا أن مقاتلي التنظيم قاموا بإزالة الحواجز الضخمة ونقاط التفتيش من الشوارع ليخففوا من الزحام.
 
ومضى "عبد السلام" قائلًا: "إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "يعاملنا معاملة جيدة، فلا مضايقات ولا حتى للنساء، وأسعار المواد الغذائية تراجعت"، مستدركًا: "لكن مرتبات العاملين في الحكومة لم تدفع".
 
وفي "الموصل" لا تزال النساء يتجولن على حالهم بالأزياء التي كن يرتدينها في الشوارع، كما لم يقترب التنظيم من الكنائس ولا من مزارات من بينها مرقد النبي يونس، عليه السلام. 
 
وأضاف تقرير "رويترز" قائلًا: "حملة استمالة القلوب والعقول في الموصل تعكس النهج الذي تتبعه الدولة الإسلامية في العراق والشام في سوريا حيث استغلت الفراغ السياسي الذي خلفته الحرب في بسط نفوذها على مزيد من الأراضي".
 
وفي المدن انتشر مقاتلو "داعش"  إلى جانب مقاتلي كتائب أخرى وبدؤوا يوزعون المواد الغذائية والأموال على المواطنين.
 
لكن شهود عيان قالوا إن المتشددين هدموا ضريح الفيلسوف العربي ابن الأثير وأعلن التلفزيون الرسمي يوم الأربعاء أن التنظيم هدد بالفعل بهدم مرقد النبي يونس خلال ثلاثة أيام.
 
وبحسب "رويترز" فإنّ "داعش" تتلقى مساعدات من البعثيين وجماعات سنية أخرى تختلف معها في رؤيتها، لكنها تشاركها الكراهية الشديدة للحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد.
 
وقال عضو في جماعة "الجيش الإسلامي" وهي مجموعة مقاتلة صغيرة، إن "التنظيم وافق على إدارة المدينة بالتشاور مع كل الجماعات السنية عبر مجلس عسكري وإن كل القرارات ستكون بالتشاور".
 
وأضاف أن "الفصائل المسلحة لا تزال تبحث عن مرشح لمنصب حاكم المدينة"، فيما يعتقد أن من المرشحين الأوفر حظًا عددًا من القادة السابقين في جيش صدام حسين.
 
من جانبه قال مسؤول أمني عراقي كبير مشارك في صناعة القرار في تصريح لـ"رويترز": "لا توجد استراتيجية واضحة للحكومة العراقية لاستعادة الموصل".
 
وذكر المسؤول الأمني أن أقل من مئة من مقاتلي "داعش" سيطروا على المدينة التي يسكنها مليونا مواطن مستغلين انهيار الجيش، فيما تخلى آلاف الجنود العراقيين عن مواقعهم عندما دخل مقاتلو التنظيم الموصل، في حين يعصف الفساد بالجيش العراقي كما يعاني الجنود من انخفاض الروح المعنوية بسبب القيادة الضعيفة والانقسامات الطائفية.
 
وقال المصدر: "بعد أن سيطر التنظيم على المدينة بدأ يكسب تأييد الناس، فقاموا بفتح الطرق وأزالوا الحواجز لمساعدة الناس ولبعث رسالة لهم بأنهم يقفون إلى جانبهم وأنهم مختلفون عن الجيش".
 
وذكر المصدر الأمني أنه سيكون من المستحيل أن يستعيد الجيش السيطرة على الموصل دون دعم أمريكي مما سيعني أن يسيطر التنظيم على أراضٍ تمتد من ساحل البحر المتوسط في غرب سوريا إلى شرق العراق على مقربة من بغداد.
 
ويدرس الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" الدعم العسكري لحكومة العراق، لكنه -أي أوباما- يؤكد على‭‭‭ ‬‬‬أن ذلك مرهون باتخاذ رئيس الوزراء العراقي "نوري المالكي" خطوات لإشراك المزيد من الطوائف في حكومته التي يهيمن عليها الشيعة وهو تحرك من غير المرجح أن يتخذه "المالكي".
 
يذكر أنّ "أوباما"، قد سحب كل الجنود الأمريكيين من العراق في أواخر 2011 ويستبعد إرسالهم مرة أخرى رغم أنه يدرس خيارات عسكرية أخرى مثل الضربات الجوية.
 

صور من ترحيب أهالي العراق بداعش :



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023