شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التايمز: حان وقت تنحي نيكسون الشرق الأوسط

التايمز: حان وقت تنحي نيكسون الشرق الأوسط
أشار الكاتب مايكل بيرلي في صحيفة التايمز البريطانية، فى مقالة بعنوان "حان وقت تنحي نيكسون الشرق الأوسط"،...

أشار الكاتب مايكل بيرلي في صحيفة التايمز البريطانية، فى مقالة بعنوان "حان وقت تنحي نيكسون الشرق الأوسط"، إلى ضرورة رحيل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قبل أن يحدث تدخل أمريكي ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش).

وقال بيرلي، إن مستقبل العراق معلق بالمالكي الذي أصبح الغرب ينظر اليه باعتباره شخصية معزولة وبلا طعم، وفي الوقت الذي يظن رئيس الوزراء المحاط بالمشاكل أن وجوده ضروريًا لصد هجمات داعش، يدرك معظم الشيعة في العراق قبل السنة أن المالكي أضحى جزء من معضلة البلاد وليس الحل -على حد قوله- بحسب الصحيفة.

وأضاف بيرلي، أن هناك بعض الصفات المشتركة بين المالكي والرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون، الذي اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية؛ بسبب فضيحة ووترغيت تحت وطأة تهديد الكونغرس، حيث شهد البرلمان العراقي انقساما حول منح المالكي صلاحية إعلان حالة الطوارئ ربما لتشككهم في كيفية استغلاله لتلك السلطة.

وأشار الكاتب إلى أن جنون العظمة من بين الصفات المشتركة بين الرجلين، وظهر ذلك مع تقلد المالكي لمهامه حيث انتزع كل المناصب من القادة السنة بداية من البنك المركزي وحتى جهاز المخابرات، حتى أن بعضهم فر من البلاد كما فعل نائب الرئيس السابق طارق الهاشمي.

وأنهى الكاتب مقاله، بأن خطة المالكي الوحيدة لمواجهة (داعش) هي حشد العراقيين الشيعة، وهو الحل الذي سيكون بمثابة استخدام صفيحة من البنزين لاخماد النار، وبالتالي فإنه يتعين على الغرب التأكد من انتهاء دور المالكي، وهو ما قد يعطي بعض الطمأنينة للعراقيين السنة؛ لمحاربة التطرف في بلادهم جنبا إلى جنب مع الشيعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023