شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“النادى النوبي” يرفض اعتزام السيسي تقسيم النوبة لـ 3 محافظات

“النادى النوبي” يرفض اعتزام السيسي تقسيم النوبة لـ 3 محافظات
في أول رد فعل على التقسيم الإداري الجديد للمحافظات، أعرب "النادي النوبي" بالقاهرة ـ والذي يضم أكبر تجمع...

في أول رد فعل على التقسيم الإداري الجديد للمحافظات، أعرب "النادي النوبي" بالقاهرة ـ والذي يضم أكبر تجمع لأهالي النوبة ـ عن رفضه التام لاعتزام قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي تقسيم منطقة النوبة إلى ثلاث محافظات هي: أسوان وتوشكى والوادي الجديد. وهدد خلال مؤتمر "لا لانفصال النوبة ولتنمية النوبة" الذي عقد -مساء أمس الاثنين- في مقر نادي النوبة بوسط القاهرة بتدويل القضية واللجوء إلى المحافل الدولية، إذا ما قرر السيسي المضي في مشروع تقسيم النوبة.

وأعلن محمود فرح، منسق عام المؤتمر، إن "أهالي النوبة يرفضون رفضًا قاطعًا لتقسيمها وتقسيم أراضيها حفاظا علي حدودها الجغرافية والتاريخية وهويتها الثقافية والتي تسعى للنيل منها الخريطة الإدارية الجديدة التي تنسف حق عودة النوبيين لأراضيهم القديمة على ضفاف بحيرة النوبة مع الاحتفاظ بحقنا في اللجوء للقانون المحلي والدولي".

وقال فوزي جابر عضو جبهة المتابعة في أسوان، أن "فكرة تقسيم النوبة إذا تمت فسوف يتم تشتيتنا"، وتساءل: "أين اللغة النوبية وأين الثقافة النوبية والقيم والإبداع النوبي"؟. وأضاف: "أننا الآن مجبرون على تعاطي الأمراض الأخلاقية والاجتماعية من كثرة الثقافات المحيطة بنا، وللأسف نحن طرف في صراعات كثيرة وأخطرها الصراع الدموي ونحن نبحث الآن عن مخرج إنقاذ للأجيال القادمة". وقال مصطفى عبدالقادر، باحث في التراث النوبي "نشعر بالحزن لتشتتنا"، معربًا عن رغبته في أن "تعود بلاد النوبة مجتمعة على قلب رجل واحد".

وأشار إلى أنه تم طرح مبادرات للتنمية بين الحكومة والأهالي، وأنهم اجتمعوا مع قيادات بالقوات المسلحة لعدم تهجيرهم ولم يتم الاستجابة لها. وأوضح أنه في عام 1978 قاموا بطرح مبادرة علي الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ووافق عليها وبدأ في تنفيذها وتوقفت بعد وفاته في أكتوبر 1981.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية