شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رمضان 2014.. فراقٌ وتقشف وتقاليع غريبة

رمضان 2014.. فراقٌ وتقشف وتقاليع غريبة
يحظى رمضان بمكانة خاصة لدى المصريين، من عادات وتقاليد، حيث يحرص المصريون على التقرب من الله في هذا الشهر الكريم، من صلوات...

يحظى رمضان بمكانة خاصة لدى المصريين، من عادات وتقاليد، حيث يحرص المصريون على التقرب من الله في هذا الشهر الكريم، من صلوات وعبادات وتعبد وتهجد وصيام وقيام، ولكن يحل رمضان في عهد قائد الانقلاب العسكري، حاملاً تقاليع غريبة وأخرى مؤلمة على الشعب المصري.

 

التقشف

وعلى خلاف طبيعة الشعب المصري الذي يلجأ للعوزمات وموائد الرحمن في الشهر الكريم، تقدم السيسي بفترحٍ للتقشف الرمضاني، وقال السيسي أن المصري مُطالب فى الفترة الحالية بتقشف وتخفيف النفقات خلال الشهر، قائلاً في كلمته التي ألقاها في حفل تخريج الدفعة 108 حربية: "مش ممكن نقلل من النفقات شوية مش شوية شويتين كمان"؛ لفتًا الى أن عجز الميزانية يتزايد  فى ظل المصاريف التى يقبل الشعب عليها.

 

فانوس السيسي

وعلى غرار الانقلاب الذي شهدته مصر في 3 يولو الماضي، يأتي فانوس رمضان هذا العام بطابع عسكري، حيث اتخذت الفوانيس طابعًا مختلفًا من ناحية الألوان والأشكال، إذ انتشرت فى شوارع القاهرة، العديد من أشكال الفوانيس، التى تعكس المرحلة الراهنة، حيث ظهرت فوانيس "السيسى"، لتعبر عن شكل جديد لم يعهده المصريون من قبل، بعد تولى كرسي الحكم في مصر.

 

معتقلون في رمضان

وبعيدًا عن الأجواء والاحتفالات الرمضانية، يشهد رمضان هذا العام داخل السجون المصرية الآلاف من المعتقليين، من مناهضي الانقلاب العسكري، منهم من هو في حالة يرثى لها كـ"محمد صلاح سلطان" نجل الداعية صلاح سلطان، وآخرون مضربون عن الطعام.

وقال تقرير أصدره موقع "ويكي ثورة" الذي يرصد أحداث الثورة المصرية، أن عدد المعتقلين والملاحقين أمنيًا وصل منذ الانقلاب الذي قاده عبدالفتاح السيسي في 3 يوليو 2013  وحتى 15 مايو 2014، إلى أكثر من 41 ألف مقبوض عليه أو متهم في واقعة أو قضية في جميع محافظات مصر، وهو أكبر عدد معتقلين في تاريخ مصر حتي الان، ومرشح للزيادة في  ظل استمرار حملات الاعتقال.

 

رمضان بدون الأصدقاء

وبطبيعة الحال في مصر، فرمضان يحظى بأجواء عائلية خاصة، إلا أنّه يأتي هذا العام أكثر ألمًا على أسر فقدت أبناءهم وبناتهم وآباءهم وأمهاتهم، حيث قضى الانقلاب على أرواح آلاف الشهداء جراء مجازر ارتكبها في رابعة ورمسيس والنضهة وغيرها، منذ الانقلاب العسكري وحتى اليوم؛ ليخلف قتلى ومصابيين وحزن وأسى عليهم.

 

رمضان بصوت لميس

ويطل علينا شهر رمضان 2014 بعد أيام قليلة، مصطحبًا به كعادته كل الروحانيات والعبادات والأدعية حتى مطلع الفجر، والتسابيح والذكر طوال اليوم، ولكن جد جديد رمضان المقبل، حيث سيظهر على شاشة رمضان 2014  وبرعاية إذاعة الانقلاب، كل من الإعلاميين الموالين للانقلاب العسكري لميس الحديدي و إبراهيم عيسى و بثينة كامل يرددون أدعية وأذكار على شاشات الفضائيات، ليسلكوا دورا جديد هذا الموسم.

وكانت الإعلامية بثينة كامل صرحت إنها سوف تشارك الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى في تقديم أدعية دينية وابتهالات، خلال الفقرات الدينية الخاصة بشهر رمضان على إذاعة "هنا القاهرة" التي تبث من موقع جريدة "التحرير"، مؤكدة أن الأدعية سوف تكون بشكل مختلف وجديد وسوف تنال إعجاب المستمع.

وأضافت بثينة، أنها اتفقت أيضًا مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي على كتابة أغنية دينية لتقدمها الإذاعة إلى مستمعيها كهدية بمناسبة الشهر الكريم، وسوف يلحن الأغنية الملحن محمود طلعت، ولم يتم الاستقرار على المطرب الذي سوف يغنيها حتى هذه اللحظة.

 

منع الاعتكاف

واستمرارًا للمهزلة الرمضانية في 2014، يأتي رمضان هذا العام بشكل غريب، حيث قررت أوقاف الانقلاب، عدم تمكين أحد من إلقاء الدروس أو الخطابة إلا بتصريحٍ من الأوقاف، وعدم استخدام مكبرات الصوت إلا في الأذان وصلاة الجمعة، وعدم استخدام مكبرات الصوت في الصلوات الجهرية كالمغرب والعشاء.

كما أمرت أوقاف الانقلاب كل مديرياتها بإنحاء الجمهورية في منشور رسمي بعدم الاعتكاف في المساجد والزوايا إلا بتصريحٍ من مديرية أوقاف الانقلاب. 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية