شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بن عمر يحذر من تفاقم التوتر المذهبي في اليمن

بن عمر يحذر من تفاقم التوتر المذهبي في اليمن
  دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، الأحد، الأطراف اليمنية إلى...

 

دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، الأحد، الأطراف اليمنية إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة جديدة لتفادي تفاقم التوتر بين الشيعة والسنة، ولتجنب تعميق الأزمة في البلاد.
 
 وقال بن عمر – في مقابلة مع فرانس برس – إنه يأمل في تشكيل حكومة جديدة "خلال أيام"، موضحًا أنه يخشى في حال عدم تشكيل الحكومة خلال أيام من "تفاقم التوتر المذهبي".
 
 وأعرب عن قلقه من "التطورات الأخيرة التي استعملت خطابًا معاديًا للأجانب وأحيانا مذهبيًا". وأضاف الدبلوماسي المغربي: "إنه منحى مثير للقلق لم نشهده من قبل"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
 
وقال بن عمر إن "الطريقة الوحيدة للمضي قدمًا هي أن تتعاون الأطراف على تشكيل حكومة جديدة"، وأن تلتزم باتفاق السلام المبرم في 21 من سبتمبرالذي وضع حدًا للمعارك في العاصمة. 
 
وأضاف: "إذا تعاونت كل الأطراف بما فيها أنصار الله (الحوثيون) فان تطبيق الاتفاق سيسمح للدولة باستعادة سلطاتها". واستدرك قائلاً: "لكن في المقابل إذا اختلفوا على تطبيقه أو حصلت انتهاكات لذلك الاتفاق فإن الوضع سيصبح أكثر تعقيدًا وخطرًا، وآمل أن لا نصل إلى تلك المرحلة".
 
 
ووقّع ممثلون عن "أنصار الله" ذو المذهب الشيعي، وخصومهم  في التجمع اليمني للإصلاح على اتفاق تضمن "تفويضًا للرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء خالد بحاح، بتشكيل حكومة كفاءات، بعيدًا عن المحاصصة الحزبية". وتعهد الموقعون بـ "دعم الحكومة المرتقبة سياسيًا وعلنيًا وعدم معارضتها".
 
 ولم يتم تحديد أي موعد لتشكيل الحكومة خلال التوقيع الذي حضره بن عمر مساء السبت. في حين بات "أنصار الله" الحوثيون يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ  أكتوبر 2014، ويزحفون نحو مناطق أخرى، ويواجهون أحيانًا مقاومة قبائل سنية، وكذلك هجمات من قبل مقاتلي تنظيم القاعدة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023