شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو| البيان التأسيسي لجبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات

فيديو| البيان التأسيسي لجبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات
نظم عدد من الصحفيين الرافضين جبهة للدفاع عن الصحفيين والحريات، برئاسة "خالد البلشي"، رئيس تحرير جريدة الوادي ، وعضو مجلس...
نظم عدد من الصحفيين الرافضين جبهة للدفاع عن الصحفيين والحريات، برئاسة "خالد البلشي"، رئيس تحرير جريدة الوادي ، وعضو مجلس نقابة الصحفيين، وذلك رفضًا لتكميم الأفواه.
 
استهلوا البيان التأسيسي: "انطلاقًا من مسؤوليتنا تجاه الوطن، والقارئ، ورسالة مهنة الصحافة، اجتمع الصحفيون المصريون الموقعون على رفض بيان رؤساء التحرير لتكميم الأفواه، لإعلان تأسيس جبهة الدفاع عن الصحفيين".
 
وبحسب الجبهة يأتى قرار تشكيل الجبهة في ظل ظروف تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق في تاريخ الصحافة المصرية، إذ اجتمع عليها عدوان السلطة التنفيذية واستبدادها، وعنف جماعات الإرهاب وتهديداتها، وسعي جماعة الإخوان المسلمين وحلفائها لفرض سياسة الأرض المحروقة، فضلاً عن أخطار العمل الميداني بعد ثورة 25 يناير-30 يونيو التى أسفرت عن استشهاد 11 زميلًا وزميلة، وإصابة واعتقال العشرات.
 
 
وأضافت الجبهة في بيانها: "اكتملت دائرة الاستهداف فى الفترة الماضية بمحاولات فرض الرقابة الذاتية، والتنازل الطوعي عن حرية الصحافة، وحظر انتقاد السلطة التنفيذية، وهي المحاولات التى بدت بوضوح في بياني كل من رؤساء التحرير، وغرفة صناعة الإعلام ، بدعوى مواجهة الإرهاب الذى لم تتأخر الصحافة المصرية يومًا عن صدارة الصفوف فى المعركة ضده، كما خاضت من قبل كل معارك الوطن".
 
 
وقررت تشكيل حائط دفاع مهنى ضد الهجمات على حرية الصحافة، ومحاولات التضييق على استقلالها، وكذلك مواجهة الانتهاكات التى يتعرض لها الصحفيون فى عملهم الميداني، والعمل على ضمان سلامتهم وتسهيل أداء مهمتهم واحترام دورهم من جميع الجهات الرسمية وأطراف الصراعات السياسية، بالتوازي مع العمل على محاسبة المسؤولين عن قتل شهداء المهنة، وإطلاق سراح الزملاء المعتقلين وتعويضهم.
 
وأفادت أن من مهام الجبهة التصدي لممارسات الفصل الجماعي والتعسفي للصحفيين، ووقف انتقاص حقوقهم الأدبية والمادية، في المؤسسات القومية والحزبية والخاصة، وكذلك الاشتراك في عملية صياغة التشريعات الصحفية الجديدة، وتنقية القوانين المصرية من العقوبات السالبة للحرية، وتغيير قانون نقابة الصحفيين، بما يضمن حقوقًا أكبر لممارسي المهنة ودورا أكبر للنقابة في الدفاع عن اعضائها، وإصدار القوانين المكملة لمواد الدستور فيما يتعلق بحرية الصحافة، وإنشاء الأجهزة المستقلة المنوط بها تنظيم الإعلام ومعالجة أزماته، وضمان الحق فى تداول المعلومات، والتواصل مع كافة الكيانات للوصول لأفضل مشاريع القوانين حول حرية الصحافة والصحفيين.
 
، كما أكدت عن دورها في تشكيل لجان لمتابعة أوضاع الزملاء المحبوسين، وكذلك إعادة الاعتبار للهوية الصحفية، الممثلة في بطاقة ممارسة المهنة، باعتبارها الوثيقة الوحيدة اللازمة لتسهيل عمل الصحفي، وانهاء اضطرار الصحفيين المصريين للحصول على أية وثائق أخرى من أي جهة خارج المؤسسات الصحفية ونقابة الصحفيين.
 
كما أكدت تصديها للهجمةعلى الحريات العامة في مصر، وتعتبر نفسها واحده من حراس هذه الحريات، باعتباره دوراً أصيلاً، وواجب يحرص عليه كل صحفي مهني حر. وتعتبر الجبهة نفسها في حالة انعقاد مستمر لمواجهة كافة المستجدات والتحديات.
 
فيما قرر المجتمعون أن يكون المؤتمر الأول للجبهة خاص بالدفاع عن المفصولين داخل المؤسسات ومتابعة أعمال الجبهة على أن يعقد يوم الاثنين 17 نوفمبر الجاري .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023