شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا توقع اتفاقية لتصدير 30 مليار متر من الغاز الطبيعي

روسيا توقع اتفاقية لتصدير 30 مليار متر من الغاز الطبيعي
  وقعت روسيا والصين في بكين اليوم الأحد 17 اتفاقية بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير...

 

وقعت روسيا والصين في بكين اليوم الأحد 17 اتفاقية بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينج، بينها اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي الروسي  للصين، واتفاقية التعاون بين بنك التوفير الروسي (سبيربنك) وشركة تأمين عمليات الإقراض الصينية، واتفاقية تصدير النفط من روسيا إلى الصين، واتفاقية التعاون في إنشاء محطات الكهرباء في منطقة الشرق الأقصى.
 
وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن بوتين أشاد بأهمية علاقات بلاده مع الصين، مشددا على أهمية التعاون بين البلدين "من أجل بقاء العالم في ظل القانون الدولي"، حسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".
 
ويزور بوتين الصين حاليا لحضور اجتماع قمة منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا المحيط الهادئ (ابيك) في بكين.
 
وتستضيف بكين يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري أعمال الاجتماع الـ 22 لقادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ" (آبيك) 2014".
 
وتعقد اجتماعات القمة تحت شعار عنوان" تحديد ملامح المستقبل من خلال شراكة آسيا – المحيط الهادئ" وتركز على ثلاثة موضوعات رئيسية وهي دفع التكامل الاقتصادي الإقليمي وتعزيز التنمية الابتكارية والإصلاح الاقتصادي والنمو بجانب تدعيم التنمية الشاملة في البنية التحتية والترابط.
 
ومن المقرر أن يصل الغاز من روسيا إلى الصين عبر خطي أنابيب "الطاقة السيبيرية" وخط المسار الغربي.  وتنص الاتفاقية الخاصة بخط "الطاقة السيبيرية" التي وقعتها شركة الغاز الروسية "غازبروم" وشركة النفط الصينية في مايو/أيار الماضي على إمداد الصين بـ38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا خلال 30 أعوام حيث وقع البلدان أكبر صفقة في تاريخ الطاقة بقيمة 400 مليار دولار.
 
وكان بوتين قد وصف الاتفاق بشأن توريد الغاز للصين عبر خط "الطاقة السيبيرية" بـ"التطوّر الخارق".
 
 أما بالنسبة لخط المسار الغربي فيربط حقولا في غرب سيبيريا مع شمال غرب الصين عبر جمهورية ألطاي، ويفترض أن يُضخ عبره في مرحلة ابتدائية 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ثم تجري توسعته لتصل قدرته لنقل100 مليار متر مكعب سنويا.
 
ومن المقرر بدء ضخ الغاز الطبيعي عبر خط المسار الغربي في عام 2019. 
 
وشدد المسؤولون الروس في الفترة الأخيرة على أهمية تفعيل التعاون التجاري والاقتصادي مع البلدان الآسيوية المطلة على المحيط الهادئ، وأهمية تلبية طلب البلدان الآسيوية في الحصول على الغاز.
 
وتعتبر الصين أهم شريك تجاري لروسيا، ومن المتوقع أن يبلغ حجم التبادل التجاري بينهما خلال العام الجاري أو في العام المقبل نحو 100 مليار دولار.
 
 وقال الرئيس التنفيذي لجازبروم الروسية اليكسي ميلر، إن حجم امدادات الغاز الروسي إلى الصين قد تتجاوز المستويات الحالية للتصدير إلى أوروبا في منظور متوسط الأجل.
 
وذكرت قناة "روسيا اليوم"، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام الجاري 78.9 مليار دولار، مرتفعا بمقدار 7.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
 
وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية زيادة حجم الصادرات الصينية إلى السوق الروسية خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر من العام الحالي بمقدار 10.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لتصل إلى 44.3 مليار دولار. وبلغت الصادرات الروسية إلى الصين 34.6 مليار دولار، مرتفعة 3.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023