شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أمن الانقلاب يفرج عن رئيس تحرير “لوموند” السابق

أمن الانقلاب يفرج عن رئيس تحرير “لوموند” السابق
أفرجت قوات أمن الانقلاب عن الصحفي الفرنسي الشهير" آلان جريش"، رئيس التحرير السابق...

أفرجت قوات أمن الانقلاب عن الصحفي الفرنسي الشهير" آلان جريش"، رئيس التحرير السابق لصحيفة لوموند ديبلوماتيك الفرنسية، والمتخصص في شئون الشرق الأوسط.                                

 

كان "جريش" أُلقي القبض عليه اليوم، أثناء تواجده على إحدى مقاهي وسط البلد، حيث اعتاد التردد عليها عند تواجده بالقاهرة، بحسب "مصر العربية".

 

وقال جريش في تصريح صحفي عقب الإفراج عنه: "كنت أجلس مع صحفية وطالبة مصرية نتناقش بالإنجليزية والعربية، وكان هناك مواطنة تنصت لحديثنا، صرخت فينا وقالت: "هاتخربوا البلد".

 

وأضاف: "خرجت المواطنة وتحدثت مع أفراد من قوة أمنية موجودة خارج المقهى، فأتوا للداخل، وحققوا معي عن أسباب وجودي في مصر وكيفية دخولي، وسحبوا جواز سفري والكارنيهات الصحفية واحتجزوا الطالبة، قبل أن يعودوا بعد نصف ساعة ويعيدوا لي جواز السفر قائلين إنهم سيحتجزون البطاقات، وسألوني إذا ما كنت أحمل تصريح مزاولة المهنة في مصر".

 

وبعدها أخبر أفراد الأمن "جريش" أن بإمكانه الانصراف، لكنه رفض الذهاب دون الإفراج عن زميلتيه، قبل أن يخلوا سبيلهم جميعًا بعد ساعتين.

 

وأعرب جريش عن استغرابه من سهولة القبض على أي أحد وأن يسلمك أي شخص للقوى الأمنية، وأضاف أنه كان يعلم جيدًا صعوبة عمل الصحفيين، إلا أنه اليوم عاش الأمر بنفسه.

 

 

من جهته علق الناشط السياسي محمد قنديل على خبر اعتقال "جريش" على حسابه الشخصي بموقع فيس بوك قائلاً: "دي مصر اللي السيسي عاوزها وبيحبها، وده الشعب المحترم المتعلّم البلطجي، بروح زي دي وبعقلية زي دي، كل تجارب النهضة اللي حصلت في التاريخ حصلت، بمجموعة من المواطنين المذعورين اللي خايفين من الكلام في السياسة ومش فاهمين أي حاجة عن العالم.. هما دول اللي هايبنوا مصر. واستني يا سيسي لما تتكعبل وتقع على وشك، وشوف الغوغائية اللي طلعتها من أعماق أعماق مصر دي هاتعمل فيك إيه".
 

ويتردد جريش على القاهرة على فترات متباعدة، وفي نوفمبر 2011 شارك مع الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل في ندوة نظمها مركز الأمم المتحدة للإعلام، بالتعاون مع مؤسسة الأهرام، حول "الإعلام في المراحل الانتقالية ومستقبل المؤسسات الإعلامية القومية".

 

وجريش صحفي فرنسي ولد في مصر عام 1948، وتولى رئاسة تحرير دورية "لوموند ديبلوماتيك" الشهرية حتى ديسمبر 2005، ونتيجة لوقوع مشاكل مع إدارة الصحيفة، أصبح نائب مدير التحرير حتى ترك الصحيفة في يناير 2008.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023