شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسئول أممي: وصلنا لنقطة محورية للتخلص من الإيذر بحلول 2030

مسئول أممي: وصلنا لنقطة محورية للتخلص من الإيذر بحلول 2030
قال مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمقاومة الإيدز في إفريقيا الغربية والساحل "مامادو ديالو"، إن...

قال مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمقاومة الإيدز في إفريقيا الغربية والساحل "مامادو ديالو"، إن الهدف يكمن في التغلب على مرض الإيدز (في العالم) بحلول عام 2030.

وأكد "ديالو"، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الخميس في العاصمة الإيفوارية أبيدجان : "لقد وصلنا إلى نقطة محورية في معركتنا ضد المرض (الإيدز).

وأضاف:لقد تمكنا من قلب الأوضاع هدفنا، التغلب على المرض بحلول عام 2030"، دون مزيد من التفاصيل عن ذلك.

وتابع "ديالو" بالقول: "ينبغي أن نضع قواعد 3 عناصر أساسية من هنا وإلى سنة 2020 . الهدف يتمثل في حمل 90 بالمائة ممن يحملون فيروس الإيدز على إدراك إصابتهم به، ثم التأكد من وصولهم إلى العلاج وأخيرًا أن يبلغ الفيروس مستويات لا يمكن اكتشافها في أجسادهم".

في السياق ذاته، أشاد "ديالو" بـ "التقدم" الذي حققته كوت ديفوار في مجال مكافحة مرض نقص المناعة البشرية.

وأوضح المسئول الأممي بشأن ذلك: "إذا ما واصلت كوت ديفوار استثمار جهودها بهذا الشكل، يمكننا التغلب على المرض هنا (في كوت ديفوار). الاستثمار في صحة الإيفواريين لا يقل أهمية عن الاستثمار في القطاع الزراعي".

وتسجل منطقة إفريقيا جنوب الصحراء أعلى مستويات إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، بنسبة بلغت 71 بالمائة من جملة المصابين بالإيدز على مستوى العالم عام 2013 والبالغ عددهم 35 مليون شخص.

"ماهو الإيدز؟"

الإيدز أو السيدا أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة : هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.
 

وينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل:الدم أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية.
 

من ثم، يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال الجنسي الغير آمن سواء الشرجي أو المهبلي أو الفموي، أو من خلال عملية نقل الدم، أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس، أو يمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها خلال مرحلة الحمل أو الولادة أو الرضاعة أو من خلال أي عملية تعرض أخرى لأي من السوائل الجسدية سالفة الذكر. ويعتبر مرض الإيدز حاليًا جائحة (من الأمراض الوبائية والمتفشية).

وقد ظهر أن ما يزيد عن ثلاثة أرباع هذه الوفيات تحدث في ذلك الجزء من القارة الأفريقية الذي يقع جنوب الصحراء الكبرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023