شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مباحثات لاستيراد الغاز من العراق عبر الأردن

مباحثات لاستيراد الغاز من العراق عبر الأردن
صرح شريف إسماعيل، وزير البترول بحكومة إبراهيم محلب، بأن مباحثات جرت اليوم الأربعاء، مع وزير الطاقة...

صرح شريف إسماعيل، وزير البترول بحكومة إبراهيم محلب، بأن مباحثات جرت اليوم الأربعاء، مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إبراهيم سيف، في القاهرة، تطرقت إلى ضرورة وضع تصور للتعاون الإقليمي بين مصر والأردن والعراق في المرحلة المقبلة.

 

ووفقًا لموقع أصوات مصرية، أضاف "إسماعيل"، في بيان له اليوم الاربعاء، أن هذا التصور، يشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز للعراق عبر الأردن لمصر، للاستفادة من موقعي مصر والأردن، بما يسهم في دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث واستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقي عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشائه.

 

وقال وزير حكومة محلب، إنه تم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة لوضع تصور مصري أردني متكامل، للتعاون مع العراق، كما تم الاتفاق أيضًا على دعم التعاون في مجال صناعة التكرير، من خلال قيام شركة إنبي المصرية، بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير الزرقا الأردني ومقترحات التطوير.

 

وبحسب البيان، قال شريف إسماعيل خلال اللقاء، إن "العراق لديه إمكانيات هائلة لإنتاج كميات كبيرة من الغاز المصاحب للزيت الخام، يمكن الاستفادة منه من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة، واستغلال قوة الدفع للعلاقات المتميزة بين الدول الثلاث (مصر والأردن والعراق)، لإطلاق مشروعات التعاون، بخاصة وأن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حاليًا".

 

وفي ختام المباحثات، وقعت مذكرة تفاهم بين شركة إيجاس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة فجر الأردنية المصرية، للتعاون في مجال الغاز الطبيعي، والاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة في البلدين.

 

وفي هذا الصدد، يذكر أن الهيئة المصرية العامة للبترول، وقعت يوم الأحد الماضي اتفاقًا مع شركة كويت إنرجي، للمشاركة في تطوير حقل نفط بجنوب العراق. وجرى توقيع العقد في إطار فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ.

 

وشدد وزير البترول بحكومة محلب، على أن "هذا تعاقد رسمي، وليس مذكرة تفاهم، وأن حصتنا 10% من حصة المقاول (كويت إنرجي)".

 

من جانبه، قال منصور بوخمسين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لكويت إنرجي، إن الشركة تتوقع إنتاج 200 ألف برميل يوميًا من الحقل الذي يقع ضمن الرقعة الاستكشافية رقم 9 بالبصرة، جنوب العراق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023