شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئيس اليمني يدعو الأمم المتحدة للتشاور قبل عقد مؤتمر جنيف

الرئيس اليمني يدعو الأمم المتحدة للتشاور قبل عقد مؤتمر جنيف
دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم السبت، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى "التشاور في أقرب فرصة لبحث التاريخ المناسب لعقد المشاورات التي ستتم في جنيف وإجراءاتها"...

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم السبت، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى “التشاور في أقرب فرصة لبحث التاريخ المناسب لعقد المشاورات التي ستتم في جنيف وإجراءاتها”.
وطالب هادي، في رسالة مطولة نشرتها وكالة الأنباء اليمنية الموالية لهادي، إلى “التشاور للتفاهم على الأسس التي ستتم بموجبها تلك المشاورات، وأسس الدعوات التي ستوجه لتحديد من سيشارك في المفاوضات على أسس مشروعة”.
وأبدى الرئيس اليمني استعداد حكومته لـ”التعاون والتشاور في الخطوات المطلوبة لتنفيذ مرجعيات المشاورات، المتمثلة في (المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم (2216) لعام 2015، ومقررات إعلان مؤتمر الرياض)”.
وتابع “وذلك لتحقيق مطالبات الشعب اليمني المتمثلة في استعادة اليمن لأمنه واستقراره في إطار شرعيته، وتخليص اليمن من سطوة الانقلابيين الحوثيين، وانسحابهم من كافة المناطق التي استولوا عليها وتسليمهم للأسلحة ومؤسسات الدولة”.
وأشار هادي إلى أن “الحكومة اليمنية ترغب في توجيه الدعوة للأمانة العام لمجلس التعاون الخليجي لحضور المفاوضات لدعم هذه الجهود للانتقال باليمن إلى مرحلة جديدة يتم فيها بناء الدولة الاتحادية”.
ورحب هادي بمبدأ الإعلان، الذي صدر أمس، عن المتحدث الرسمي للأمم المتحدة والذي نقل رغبة الأمم المتحدة في إطلاق مشاورات شاملة وجامعة في جنيف، لكنه أشار إلى أن “الفترة القصيرة الماضية منذ تولي السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد “المبعوث الأممي لليمن” لم تسنح للطرفين الفرصة الكافية للتشاور المستفيض حول الترتيبات للإعلان عن مشاورات جنيف المزمع عقدها”.
ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة جماعة “الحوثي” على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023