شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. هكذا يورط «نظام السيسي» الجالية المصرية في قطر

بالفيديو.. هكذا يورط «نظام السيسي» الجالية المصرية في قطر
رغم حسن استقبال النظام القطري للجالية المصرية هناك، وعدم اتخاذ قرارا بترحيلهم، إلا أنه جاء الرد من قبل النظام المصري بتحريض إعلامي للجالية المصرية هناك بالتظاهر أمام قناة الجزيرة وإغلاقها، وإسقاط نظام الأمير تميم، في تصريحات

رغم حسن استقبال النظام القطري للجالية المصرية هناك، وعدم اتخاذ قرارا بترحيلهم، إلا أنه جاء الرد من قبل النظام المصري بتحريض إعلامي للجالية المصرية هناك بالتظاهر أمام قناة الجزيرة وإغلاقها، وإسقاط نظام الأمير تميم، في تصريحات خطيرة تهدد الجالية المصرية في قطر.

وفي المقابل هاجمت الجالية المصرية في قطر تصريحات الإعلام المصري الذي يدعو المصريين للتظاهر هناك، مؤكدين أن نظام الانقلاب في مصر بدلا من أن يتركهم في الخارج في محاولة لكسب الرزق، يحرض ضدهم من أجل أن يتم ترحيلهم.

أحمد موسى يحرض

في تحريض مباشر ودون الاهتمام بمصلحة أكثر من 300 ألف مصري عامل، طالب الإعلامي أحمد موسى، المصريين المقيمين في قطر أن يحاصروا قناة «الجزيرة» القطرية، حتى تقدم اعتذارًا رسميًا عن تصريحات مزعومة للإعلامي الفلسطيني بالقناة، جمال ريان، بأنه تطاول على الأمهات المصريات.

وقال «موسى» خلال تقديمه حلقة الأحد، ببرنامجه «على مسؤوليتي»، المُذاع عبر فضائية «صدى البلد»: «السلطات القطرية مش هتعمل حاجة، تروحوا كلكم عند القناة وخدوا حقكم، لو نزلتوا الشارع سقط النظام القطري».

كما زعم «موسى» بأن الإعلامي، جمال ريان، هو «أحد أذرع الإرهاب ويبث سمومه ضد مصر»، مشيرا إلى أنه «جاسوسًا على زملائه بقناة الجزيرة»، بحسب ادعاءاته,

وفي برنامجه استخدم موسى ألفاظا نابية وتشبيهات بذيئة، في سياق تحريضه الجالية المصرية في قطر، وطلب منهم حصار قناة الجزيرة الفضائية، والمطالبة بإغلاقها.

وأضاف: «على فكرة لو انتوا نزلتوا كده خلاص تميم وقع، لو نزلتوا في الشارع يبقى سقط هذا النظام»، وفق قوله.

حجم الجالية المصرية بقطر

وكانت غادة والي، وزيرة التضامن ورئيس لجنة متابعة أحوال المصريين بقطر، قد أكدت أن الجالية المصرية في قطر، يتراوح عددها ما بين 250 إلى 300 ألف مصري، يتنوع تشكيلها بين مهنيين وعمال وموظفين، مؤكدة أن جميعهم مستقرين في أعمالهم.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء بالقرار رقم 1317 لسنة 2017، لمتابعة احوال المصريين في قطر في أول اجتماع لها، برئاسة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، بمقر وزارة التضامن.

وقالت والي، إن اللجنة تتابع بصورة مكثفة أوضاع الجالية في قطر، وجاهزة لحل أي مشكلة قد تطرأ.

المصريون يردون على تحريض موسى

وقد تلا ذلك التحريض تعليقات واسعة من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فقال الصحفي سامي كمال الدين: «أحمد موسى يحرّض قطر على طرد العمالة المصرية منها، حيث طلب من المصريين الذين يعملون في #قطر القيام بمظاهرات ضد أمير قطر وإسقاط نظام الحكم فيها».

وقال الصحفي عمرو توفيق: «ليه السيساوية في قطر منزلوش يتظاهروا عند الجزيرة زي ما طلب أحمد موسى.. ليه؟».

وتساءل عبد الرحمن ضاحي: «ليه المواطنين الشرفاء اللي أحمد موسى بيكلمهم قاعدين في قطر العميلة؟!».

وغرد أحمد المصري: «أحمد موسى الدهول، عاوز المصريين اللي شغالين في قطر يعملوا ثورة وإسقاط نظام الحكم هناك! يا سلام عليك ياترعة المفهومية يا خرابة التفكير!».

وغرد حساب «المحتسب» : «أحمد موسى يحرض؛ لأنه يحسد بني وطنه المقيمين في قطر على ما منّ الله به عليهم من نعمة الأمان والطمأنينة على أنفسهم وأعراضهم وأموالهم».

وعلقت فاطمة شريف: «أحمد موسى بيقول للمصريين في قطر: أسقطوا نظامها، هي بلد أهاليهم؟ ولا هتوفر ربع وظائف المصريين لما يروحوا؟».

وقال عبد الله العربي: «لا يجب وليس من المنطق الزج بالجالية المصرية في قطر أو غيرها، هؤلاء ليسوا من ممتهني السياسة أو الإعلام، هم أكلة عيش كما يقال، فلا تضعوهم بين فكي الرحى، دعوهم في شأنهم».

جمال ريان يشكر الجالية المصرية

وجه الإعلامي بقناة الجزيرة جمال ريان، الشكر للجالية المصرية بقطر؛ لدعمه له ضد الإعلامي أحمد موسى الذي حث المصريين بالدوحة على التظاهر ضده.

ووجَّه ريان، الشكر عبر صفحته على تويتر إلى الجالية المصرية، التي قال إنها أرسلت له باقة ورد؛ رداً على دعوة الإعلامي المصري أحمد موسى للتظاهر ضده؛ بسبب تعاطفه مع الأم المصرية.

 

وكان ريان قد تعرض لهجوم عنيف من إعلاميين مصريين، بينهم عمرو أديب وأحمد موسى، بعد نشره تغريدةً، يوم 30 يونيو الماضي، قارن فيها بين الأم التركية التي ودّعت جنودها إلى بلاد تدافع عن قضايا الأمة وقضايا الحق والأم المصرية التي وصفها بالمكلومة من أجل حفنة رز.

وشن أحمد موسى هجوماً على جمال ريان وقال إنه تطاول على الأمهات المصريات الشريفات بعقده مقارنة بين الأم المصرية والأم التركية التي كانت تودّع ابنها المجند بالقوات المسلحة قبل سفره إلى قطر.

 وعاد ريان للدفاع عن الأم المصرية، وقال إن الأم المصرية أنجبت أعظم الرجال في التاريخ؛ فقد أنجبت من فجَّروا أعظم ثورة بالتاريخ، في إشارة إلى ثورة يناير 2011.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023