شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اللواء يسري عمارة صاحب واقعة أسر عساف ياجوري يروي لحظات النصر

اللواء يسري عمارة صاحب واقعة أسر عساف ياجوري يروي لحظات النصر
  تهل علينا ذكرى السادس من أكتوبر لعام 1973 لتفتح الكثير من الملفات التي عاصرها القادة من الضباط والجنود.. فانتصار...

 

تهل علينا ذكرى السادس من أكتوبر لعام 1973 لتفتح الكثير من الملفات التي عاصرها القادة من الضباط والجنود.. فانتصار أكتوبر لم يكن عاديا لكنه رفع رؤوس المصريين عاليا, وجعل كل مواطن يفتخر بكونه مصريا، وهناك أبطال بالطبع صنعوا العديد من البطولات وسطروا بدمائهم الذكية أروع الأمثلة للفداء والتضحية.

اللواء يسري عمارة ابن بورسعيد صاحب موقعة أسر الضابط الإسرائيلي عساف ياجوري يروي لحظات النصر العظيم في الحوار التالي:

رصد: بداية ما ذكرياتك خلال الاحتفال بمرور 39 عاما على ذكرى انتصار أكتوبر؟

أتذكر في ذلك اليوم أنني كنت نقيبا بالقوات المسلحة وكنت قائد السرية المضادة للدبابات بطريق إسماعيلية المعاهدة بمنطقة الفردان بالكتيبة 361 مشاه بقيادة اللواء 117 الفرقة الثانية مشاه, وكنت مسئولا عن تدمير دبابات العدو بعد الضربة الجوية, وقد اجتمع بنا قائد الكتيبة الساعة 11 صباحا, وأبلغنا أن العبور سيكون في تمام الثانية ظهرا وعلينا ألا نبلغ الجنود إلا عند الساعة 1:30 لضمان السرية التامة وحتى لا يتم تسريب المعلومة للعدو في آخر لحظة, فيقوم بضربنا مباغة لنا ولكن الجنود في ذلك الوقت بدءوا يشعرون بأن هناك حركة غير عادية, وأننا تناولنا إفطارنا باكرا على غير العادة فبدءوا يتساءلون عن أسباب الحركة غير الطبيعية لهذا اليوم, فوجدنا أنه مع إصرارهم وحماسهم أن أبلغناهم بأن اليوم سيكون العبور في تمام الساعة الثانية ظهرا, وبالفعل عندما علمنا بنجاح الضربة الجوية وصلتنا إشارة بعبور المدرعات وبالفعل أخذ كل جندي مهماته وذهبنا على الفور إلى طريق الموصل من الفردان للقناة.

رصد: وما قصة عساف ياجوري؟

يوم 8 أكتوبر اكتشفت مجموعة استطلاع الفرقة الثانية مشاه أن إسرائيل ستقوم بتوجيه ضربة مضادة حتى تجبرنا على الانسحاب مرة أخرى للغرب وخاصة أن قوات الجيش الإسرائيلي بدأت تأتيها الإمدادات وتستعيد جزءا من توازنها وكانت القوات الإسرائيلية تريد في ذلك الوقت قطع طريق المعاهدة ودخول بورسعيد ومحاصراتها عند طريق الفردان, ولكن اتفق القادة وهم في ذلك الوقت العميد حسن أبو سعدة – قائد الفرقة الثانية مشاه – والعقيد محمود المصري – قائد اللواء الرابع – ومحمد صابر زهيري – قائد الفرقة الثانية – والعقيد حمدي الحديدي – قائد الكتيبة – وقد عملت معه بالكتيبة واتفق القادة على خطة الحرف "يو", والتي تتمثل في عمل كماشة من اللواء الرابع مشاه في اليمين واللواء 120 مشاه في اليسار واللواء 117 ميكانيكي في الوسط, والذي كنت به وبذلك نكون وضعنا العدو في الفخ, وبالفعل وقع العدو في الفخ وتم الانتصار عليهم.

في اليوم الثالث للحرب كنا عند داخل القناة 9 كيلو متر وكان مخصص لي سيارة جيب وعليها مدفع بـ 11 ولكن عربتي أصيبت وتعطلت فركبت مع زميل لي دفعتي هو فاروق سليم, ولم يكن لي مكان فصعدت فوق المركبة أعلى الشبكة, وفجأة وجدت دم في «الأوفارول» الخاص بي, وقد أصبت ولم أشعر بالإصابة بالرغم من أن الرصاص دخل في زراعي وخرج من الناحية الأخرى ونظرت إلى الطريق فوجدت بعض الجنود الإسرائيليين مختبئين خلف ساتر فجرينا نحوهم وقتلنا منهم ثلاثة وأسرنا الباقي وكان أحدهم يضع مسدسا في وسطه اتضح بعد ذلك أنه «عساف ياجوري» الذي طلب الاستسلام لنا.

رصد: بعد مرور 39 عاما كيف ترى انتصار 1973؟

عمارة: أرى أن الانتصار لم يأخذ حقه كافيا والدراما التي جسدت حرب أكتوبر لم تجسدها بالشكل الصحيح لتعبر عن حقيقة الانتصار, وأتمنى أن يتم عمل سينمائي ضخم ليجسد الشكل الحقيقي لانتصار أكتوبر.

رصد: وما ردك على المشككين في ذلك الانتصار؟

عمارة: أقول لهم موتوا بغيظكم فقد حررنا سيناء بدمائنا الحقيقية وكانت محتلة وسلمناها للأجيال القادمة غير محتلة ولا أحد ينكر الدماء الغالية التي راحت فداء للوطن.

رصد: هل تحتاج مصر حاليا إلى انتصار مثل انتصار أكتوبر؟

لا بد من شعب مصر أن يهدأ أولا وألا يكون مهاجما طوال الوقت فأنا لم أر بحياتي شعبا يهاجم الجيش والشرطة والقضاء غير شعب مصر على الرغم من أن مصر كرمت من الله ورسوله, ومع ذلك نهين مصر لا بد أن نتكاتف جميعا من أجل مصر حتى نحقق أفضل النتائج في المراحل القادمة.

رصد: ماذا تقول للشباب الذين لم يعاصروا حرب أكتوبر؟

أقول لهم: اعرفوا تاريخ آبائكم وأجدادكم وخذوا الخبرة من الأجيال السابقة, واستفيدوا من خبرات الماضي وضعوا مصر نصب أعينكم دائما.

رصد: ماذا كنت تشعر عندما كان ينادي بعض الثوار بسقوط حكم العسكر؟

لسنا مرتزقة حتى يقال علينا عسكر ومهما كانت سلبيات المجلس العسكري, فلا يجب أن يقال عليهم عسكر.

رصد: ما رأيك في التغيرات الأخيرة التي أجراها الرئيس محمد مرسي بالقوات المسلحة؟

التجديد والتغيير والدفع بوجوه جديدة مطلوب خاصة فيما يتناسب مع المرحلة التي تمر بها مصر, فالخبرة مع الكفاءة مطلوبة والتغييرات الأخيرة كانت مطلوبة.

رصد: كلمة تحب أن توجهها للشعب المصري في ذكرى انتصارات أكتوبر؟

الشعب المصري شعب عظيم وأصيل وله كل التقدير والاحترام, ويجب على هذا الشعب العظيم أن يحافظ على انتصار أكتوبر بالإخلاص في العمل, وأن يتكاتف لتحقيق النهضة التي ننشدها جميعا لمصر, فيجب أن يتحلى الشعب المصري في ذلك الوقت بروح انتصارات أكتوبر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023