شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصادرات المصرية تحقق أول زيادة لها منذ 6 أشهر بنسبة بلغت 16%

الصادرات المصرية تحقق أول زيادة لها منذ 6 أشهر بنسبة بلغت 16%
  أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن الصادرات المصرية سجلت أول ارتفاع لها منذ 6 أشهر " من...

 

أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن الصادرات المصرية سجلت أول ارتفاع لها منذ 6 أشهر " من مارس الماضي " بنسبة بلغت 16% عن سبتمبر2011، حيث بلغت قيمة الصادرات خلال شهر سبتمبر نحو

772,11 مليار جنيه مقابل 172,10 مليار جنيه عن نفس الشهر من العام الماضي.

وقال وزير الصناعة والتجارة الخارجية في تصريح له اليوم ( الاثنين )، إن إجمالي الصادرات المصرية للعام الحالي حتى نهاية سبتمبر بلغت 324ر97 مليار جنيه، منوها بأن هذه القيمة تمثل 75% من مستهدف الخطة الإستراتيجية السنوية لمضاعفة الصادرات والتي تبلغ 130 مليار جنيه لهذا العام.

وأشار صالح إلى أن نمو الصادرات هذا الشهر تعد إشارة إيجابية لبداية تعافي الاقتصاد الوطني خاصة مع الاستقرار السياسي الحالي التي تشهده مصر الآن والذي يساهم بدرجة كبيرة في استعادة المنتج المصري لمكانته في مختلف الأسواق الخارجية، منوها بسعي الوزارة إلى تقديم الدعم والمساندة الكاملة لكافة القطاعات التصديرية لمساعدتها في فتح أسواق خارجية جديدة تساهم في زيارة معدلات النمو للناتج المحلي.

وأوضح وزير الصناعة، أنه وفقا للتقرير الشهري لأداء الصادرات المصرية تبين أن قطاع مواد البناء حقق بالفعل نسبة 98% من إجمالي المستهدف بنهاية سبتمبر الماضي، حيث بلغت قيمة صادرات القطاع خلال هذه الفترة نحو 24 مليارا و598 مليون جنيه .

وأضاف الوزير، أن التوقعات تشير إلى نجاح قطاع مواد البناء في تجاوز المستهدف حيث مازال أمامه الربع الأخير من العام الحالي ، موضحا "أن صادرات مواد البناء بلغت خلال شهر سبتمبر 464ر4 مليار جنيه مقارنة بنحو 885,2 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأشار الوزير إلى أن معظم القطاعات التصديرية حققت معدلات نمو جيدة حيث زادت صادرات الأثاث من 122 مليون جنيه إلى 135 مليون جنيه، لافتا إلى زيادة صادرات الصناعات الطبية والأدوية من 202 مليون جنيه إلى 235 مليون جنيه، إلى جانب زيادة صادرات الجلود من 34 مليون جنيه إلى 75 مليون جنيه.

وقال المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، إن صادرات الحاصلات الزراعية قد زادت بشكل ملحوظ حيث بلغت قيمة الصادرات 479 مليون جنيه وذلك مقارنة بالعام الماضي حيث حققت نسبة الصادرات به 302 مليون جنيه، بالإضافة إلى زيادة صادرات الكتب والمصنفات الفنية من 4 ملايين جنيه إلى 7 ملايين جنيه إلى جانب صادرات المفروشات التي حققت نسبة صادرات بلغت 318 مليون جنيه.

ولفت الوزير، أن هناك قطاعات لم تحقق زيادة في صادراتها والمتمثلة في قطاعات الصناعات الكيماوية والهندسية والغذائية والمنسوجات والملابس الجاهزة، حيث تراجعت صادرات الصناعات الكيماوية وبلغت قيمتها نحو 346,2 مليار جنيه مقارنة بنحو 548,2 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي، وقلت صادرات الصناعات الهندسية مسجلة

184,1 مليار جنيه، فيما تراجعت صادرات الصناعات الغذائية مسجلة 320ر1مليار جنيه بعد أن حققت العام الماضي 177,1 مليار جنية، ولم ترصد صادرات الغزل والنسيج أي زيادة عن 471 مليون جنيه ، وتراجعت صادرات الملابس الجاهزة من 734 مليون جنيه إلى 654 مليون جنيه.

وأوضح، أن السعودية احتلت المرتبة الأولى في قائمة الأسواق الأكثر استيرادا للسلعة المصرية، حيث بلغ إجمالي ما صدرته مصر إلى المملكة 2,9 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، بنسبة نمو بلغت 11% عن نفس الفترة من العام الماضي، منوها أن الصادرات إلى ليبيا زادت بدرجة كبيرة حيث بلغت نسبتها 260 % لتصبح 6,6 مليار جنيه بدلا من 8,1 مليار جنيه في العام الماضي.

وأشار إلى تراجع الصادرات المصرية إلى السوق الأمريكية بنسبة 5 % محققة 8,6 مليار جنيه مقابل 1,7 مليار جنيه من العام الماضي، بينما تراجعت الصادرات المصرية إلى إيطاليا بنسبة 16 % مسجلة 5ر5 مليار جنيه مقارنة بما سجلته العام الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023