شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اجتماع بشأن أزمة مالي وانقسام في آراء المشاركين

اجتماع بشأن أزمة مالي وانقسام في آراء المشاركين
  ينضم زعماء إقليميون إلى منظمات دولية في باماكو عاصمة مالي اليوم الجمعة في مسعى لتضييق هوة الخلافات بشأن ما إذا كان...

 

ينضم زعماء إقليميون إلى منظمات دولية في باماكو عاصمة مالي اليوم الجمعة في مسعى لتضييق هوة الخلافات بشأن ما إذا كان هناك حاجة للتدخل العسكري لطرد إسلاميين يرتبطون بتنظيم القاعدة من شمال البلاد أو اللجوء إلى الحل السياسي.
 
وتسيطر حالة من الشلل على مالي إذ لا تزال القيادة في باماكو منقسمة منذ انقلاب مارس آذار الذي أطاح بالرئيس وسهل للمتمردين بسط هيمنتهم على شمال البلاد الذي يخضع الآن لسيطرة الإسلاميين.
 
لكن الانقسامات تعرقل الجهود الإقليمية والدولية لمعالجة الوضع .
 
لذا قل سقف التوقعات بشأن اجتماع اليوم وسيقاس التقدم على ضوء ما إذا كان بمقدور المشاركين الاستمرار في الحوار وليس بالتوصل إلى خطة عمل ملموسة.
 
ومنح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي القادة الأفارقة 45 يوما لوضع خطة للتدخل العسكري لاستعادة السيطرة على الشمال.
 
ومع احتجاز الإسلاميين لست رهائن والخوف من هجوم على فرنسا نفسها تسعى القوة الاستعمارية السابقة لمالي للتدخل العسكري. كما يفضل بعض زعماء غرب أفريقيا الذين يخشون من امتداد الصراع في مالي إلى دولهم الحل العسكري.
 
لكن دبلوماسيين يحذرون من أن مثل هذا التدخل يحتاج شهورا ويقولون إنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق بشأن إجراء انتخابات في البلاد لتشكيل حكومة تحل محل الحكومة المؤقتة الحالية قبل القيام بأي عملية عسكرية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023