شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مبادرة حقوقية:207 حالة تحرش فردي و47 حالة تحرش جماعي خلال العيد

مبادرة حقوقية:207 حالة تحرش فردي و47 حالة تحرش جماعي خلال العيد
  رصدت شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان «حياة» التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان من خلال مبادرة...

 

رصدت شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان «حياة» التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان من خلال مبادرة "هنصور دي الصورة طلعت وحشة" للتصدي للتحرش والعنف البدني بالنساء خلال أيام العيد 207 حالة تحرش فردي و47 حالة تحرش جماعي ومنعت 85 حالة تحرش فردي وجماعي.

 وبدأت المبادرة أول أيام العيد الجمعة الموافق 26 أكتوبر وانتهت خامس أيام العيد الإثنين الموافق30 أكتوبر، وشملت الميادين والأماكن العامة والأتوبيسات والميكروباص ودور السينما والحدائق في 6محافظات بالدلتا هي المنوفية والغربية والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ والشرقية.

وجاءت الحالات الفردية التي رصدتها المبادرة للتحرش بالفتيات والنساء أكثر في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية وبلغت 61 حالة، تليها مدينة طنطا بمحافظة الغربية وبلغت 38 حالة، تليها مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وبلغت 32حالة، تليها مدينة شبين الكوم بالمنوفية وبلغت 27حالة، تليها مدينة كفر الشيخ وبلغت 25حالة ثم مدينة دمياط وبلغت24 حالة تحرش.

 بينما رصدت المبادرة في حالات التحرش الجماعي تباين حدوثها في تلك المحافظات، وجاءت حالات التحرش الجماعي بالفتيات والنساء أكثر في المنصورة وبلغت 11حالة، تليها دمياط وبلغت 9حالات، ثم طنطا وبلغت 8حالات، ثم شبين الكوم والزقازيق وبلغت في كل منها 7حالات، تليها مدينة كفر الشيخ وبلغت 5حالات.

وتدخلت المبادرة لمنع حدوث حالات تحرش فردية وجماعية وتضمنت 25 حالة في مدينة طنطا و21حالة في مدينة المنصورة و11حالة في مدينة الزقازيق و10حالات في مدينة كفر الشيخ و10حالات في مدينة دمياط و8 حالات في مدينة شبين الكوم، كما قدمت التوعية القانونية لنحو 158 سيدة وفتاة لمعرفة حقوقهن، ورفضت 72% منهن نشر صورة التحرش بهن على الإنترنت.

وقال "يوسف عبد الخالق" – المشرف على المبادرة -: إن أعمال التحليل والمتابعة واستطلاع مواقف النساء والشباب أثبتت أن ظاهرة التحرش تختلف حدتها في الأقاليم من محافظة لأخرى؛ نتيجة الاهتمام بتواجد مرافق من الأسرة أثناء خروج السيدات والفتيات للشارع، وانتشار العادات والتقاليد الرافضة لإهانة المرأة، وزيادة البعد الديني بين أبناء الريف عن الشباب في المدن.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023