شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري: مصر تواجه تهديدا باختلاط مياه البحر بمياه النيل

أكد محمد عبد العاطي، وزير الري، اليوم الأحد، أن مصر تواجه تهديدات اختلاط مياه البحر بمياه النيل وبعضها معرض للغرق لارتفاع منسوب مياه البحر، مشيرا إلى أن المياه يمكن أن يكون لها انعكاسات بعيدة شديدة الخطورة ليس فقط على أمن بلد بعينه بل أقاليم من الدول.

وأشار عبد العاطي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر أيام الأراضي والمياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، الذي تعقده منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، إلى أن مصر تواجه تهديدات اختلاط مياه البحر بمياه النيل، مضيفا إنه ومنذ عام 1870 تناقص معدل المياه المتاحة للفرد في مصر بقدر العُشر نتيجة النمو السكاني والاقتصادي.

وتعقد منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، مؤتمر أيام الأراضي والمياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، خلال الفترة من 31 مارس حتى 4 أبريل 2019 في القاهرة، ويشارك فيه أكثر من 400 شخصا معنيين في مجالي الزراعة والمياه والتغير المناخي.

وحذر وزير الري، من أن مشكلة المياه يمكن أن يكون لها انعكاسات بعيدة شديدة الخطورة، وضرب مثلا بجماعة بوكو حرام بنجيريا التي استغلت مشكلة نقص المياه في مناطق محددة لفرض سيطرتها، مضيفا، أن مشكلة نقص المياه لا تنعكس فقط على أمن بلد بعينه بل أقاليم من الدول.

وقال عبد السلام ولد أحمد، ممثل منظمة الفاو، أن الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، يعتمدان على تحسين سبل المعيشة للمجتمعات الريفية بالوصول إلى نظم مياه وأراضٍ ذات نوعية جيدة، مضيفة  أن العديد من المواقع في منطقة الشرق الأوسط تفتقر إليها بشدة.

وشدد، جمال جاب الله، ممثل جامعة الدول العربية في المؤتمر، على أن المياه هي التحدي الرئيسي الأهم الذي تواجهه المنطقة العربية في ظل الانخفاض سريع الوتيرة للموارد المائية بسبب النمو السكاني السريع وتغير المناخ، موضحا أن 14 دولة عربية تدخل ضمن تصنيف الفقر المائي.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على إمدادات نهر النيل من المياه العذبة، التي تسهم المرتفعات الأثيوبية فيها بنحو 85% من إجمالي تدفقات النيل وذلك قبل بناء سد النهضة، ويستمد النيل مياهه الباقية 15% من بحيرة فيكتوريا.

ستوري سد النهضة

من مبارك إلى السيسي .. التسلسل الزمني لفشل مصر في مفاوضات سد النهضة

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Jeudi 4 janvier 2018



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023