شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير الساعة التاسعة : إقبال كثيف للمواطنين بعد مد عملية التصويت

تقرير الساعة التاسعة : إقبال كثيف للمواطنين بعد مد عملية التصويت
شارك فى التقرير من مختلف المحافظات : محمود المصري على حسن- ياسر السعيد - وائل حمدان - محمد جلال- أحمد...

شارك فى التقرير من مختلف المحافظات : محمود المصري على حسن- ياسر السعيد – وائل حمدان – محمد جلال- أحمد الشعراوي- عمار حامد- ياسر الشريف

استمرار توافد المواطنين على مراكز الاقتراع  بعد قرار اللجنة العليا للانتخابات مد عملية التصويت إلى الحادية عشر مساء بدلا من الساعة السابعة وسط عدد من التجاوزات في محافظات القاهرة و الأسكندرية و الدقهلية و أسيوط والغربية و الشرقية و الدقهلية من أبرزها توقف عملية الاقتراع بسبب خصومة ثأرية و غلق 6 لجان في الساعة السابعة مساء .

وفي محافظة الشرقية  احتشد مئات المواطنين من أهالي مدينة العاشر من رمضان أمام مدرسة عثمان بن عفان وهتفوا ضد القاضي "أشرف عيد " رئيس اللجنة 4 بالمدرسة نظرا لمماطلته في استقبال الناخبين وتعمد افتعال المشاكل على حد قولهم ، كما قام بإغلاق اللجنة بشكل متكرر ما أدى إلى تكدس الناخبين أمام المدرسة .

 في حين تستمر عملية التصويت داخل لجان مدينة العاشر من رمضان وسط إقبال ملحوظ في الساعات الأخيرة للاستفتاء.

زحام شديد

وشهدت مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية زحام شديد أمام اللجان في الساعات الأخيرة من التصويت ومازال التدفق مستمر بلجنة مدرسة الشهيد عارف، فيما تشهد محافظة الغربية إقبال كثيف من المواطنين منذ ساعات الصباح الأولى .

و في محافظة الإسكندرية أشتكي عدد من المواطنين بسبب قيام القاضي في مدرسة رشدي الثانوية الصناعية بنات بإغلاق اللجنة أكثر من مرة لأسباب مختلفة منها تناوله الغذاء مما أدي لازدحام طابور الناخبين .

وقال المواطنون إنهم لم يجدوا حبر فسفوري وأقلام، كما أن أوراق الاستفتاء الموجودة باللجنة لم تكن مختومة وهددوا المواطنون أنهم لو قاموا بالشكوى فلن يتم استكمال التصويت، وقال المشرفين باللجنة إن توقيع القاضي يحل محل الختم.

وفى نفس المحافظة ازدحم الكثير من المواطنين أمام لجنة رقم 13 بمدرسة الشاطبي الميكانيكية ، و أرجع المستشار المشرف على اللجنة سبب الازدحام هو أن الناخبين معظمهم من كبار السن الذين يقضون وقتا طويلا فى التصويت

وأبدى المواطنون استيائهم الشديد من الانتظار لأكثر من 3 ساعات ، ورغم ذلك استمروا منتظرين دورهم للإدلاء برأيهم ،لأنه واجب وطني ، حسبما صرحوا بذلك.

قنوات الفلول

أما في محافظة الدقهلية شهدت منطقة شارع كلية الأداب بالمنصورة العديد من الناخبين منذ الصباح فى المدارس المتواجدة فى هذا الشارع, حيث يوجد به العديد من المدارس ومنها مدرسة الثانوية بنات و مدرسة الشهيد خالد الطوخىو قد شاهدوا اقبال ضعيف من المواطنين فيما  شهدت مدرسة مدرسة شجرة الدر إقبال كثيف من المواطنين منذ ساعات الصباح الاولى و حتى قرب انتهاء التصويت .

وتواجدت بعض القنوات الفضائية تقوم بتغطية الأحدث وسار الناخبين أمام الكاميرات هاتفين يسقط إعلام الفلول .

وجدير بالذكر إن هذه القناة هي أحدى القنوات التابعة لكبار رجال أعمال الحزب الوطني المنحل , وتواجد أيضا مجموعات من الأفراد يتناقشون أمام اللجان حول الدستور .

غلق اللجان

و على صعيد متصل قال عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات  بمحافظة أسيوط  انهم لم يخطروا بمد التصويت رسميا للساعة الحادية عشر مساء.

و في السياق حرر المواطن محمد عصام عبد المحسن بمركز أبنوب بأسيوط، محضرًا برقم 3550 إداري مركز شرطة أبنوب لسنة 2012، مساء اليوم السبت، بعد اكتشافه تصويت مواطن آخر بدلا منه فى لجنة مدرسة "الناصرية" ببندر أبنوب.

فيما توقف التصويت بقرية الغريب فى محافظة أسيوط لمدة ساعة بسبب إطلاق النار بين عائلتينبسبب خصومة ثأرية، و انتقلت قوات الشرطة إلى اللجنة وسيطرت على الموقف واستأنفت عملية الاقتراع  .

و في نفس السياق رصدت غرفة عمليات حزب الحرية والعدالة بأسيوط إغلاق لجان 18 و19 بالمعهد الأزهري بقرية منقباد التابعة لمركز أسيوط و5 ، 15 بقرية مجريس ولجنة 3 بقرية البارود بمركز صدفا بمركز صدفا ولجنتي 11 ، 16 بمركز البداري في تمام الساعة السابعة مساء

وقال اشرف عمر المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين بأسيوط أن قضاة هذه اللجان قاموا بإغلاقها في تمام الساعة السابعة مساءا على الرغم من التكدس أمام اللجان وعلى الرغم من تصريح رئيس اللجنة العليا للانتخابات بمد التصويت حتى الساعة الحادية عشر مساء.

يذكر أن يشار إلى أن نسبة المشاركة مع قرب نهاية اليوم  تتراوح مابين 35% إلى 60%  حسبما ذكر الاستطلاع الذى أجرته  شبكة "رصد" الإخبارية على  عدد من اللجان بمحافظات مختلفة بالجمهورية  للتعرف على نسبة إقبال تقريبية  فيما شهدت ساعات الظهيرة توافد أعداد كبيرة من المواطنين للتصويت على استفتاء الدستور

ويشارك في المرحلة الأولى من الاستفتاء نحو 2 مليونًا و837 ألفًا و138 ناخبًا، إلى 6 آلاف 376 لجنة فرعية، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، بمعدل يبلغ نحو 4 آلاف ناخب لكل لجنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023