شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

على خطى بريطانيا.. روسيا تدخل سوق التمويل الإسلامي

على خطى بريطانيا.. روسيا تدخل سوق التمويل الإسلامي
بدأت روسيا في اتباع خطوات حثيثة كتلك التي فعلتها بريطانيا بدخولها سوق التمويل الإسلامي، خاصة في ظل التراجع الكبير بسعر صرف الروبل والعقوبات المفروضة على موسكو

بدأت روسيا في اتباع خطوات حثيثة كتلك التي فعلتها بريطانيا بدخولها سوق التمويل الإسلامي، خاصة في ظل التراجع الكبير بسعر صرف الروبل والعقوبات المفروضة على موسكو.

وقالت مصادر مطلعة إنه بالنسبة للروس فإن هناك الكثير من “الأساطير” المرتبطة بالتمويل الإسلامي.

وقال أندريه سيمينوف، محلل روسي: “البعض يعتقد أن التمويل الإسلامي هو للمسلمين فقط، وتحديدا المتدينين منهم، في حين أن البعض الآخر يعتقد أن المصرفية الإسلامية ليس فيها ربح على الإطلاق، إلى جانب الظن بأن المصرفية الإسلامية هي أمر يتعلق بالواقع الاجتماعي للشرق الأوسط ولا يمكن تطبيقها خارجه”، ونفى سيمينوف صحة تلك المعلومات عن المصرفية الإسلامية.

وأضاف أن قدرات المصارف الإسلامية على تحقيق الأرباح دون وجود فوائد ثابتة تمثل فرصة بالنسبة لروسيا للحصول على التمويل خارج القيود التي تفرضها النظم الاقتصادية الحالية.

وتابع: “المسلمون يشكلون 20% من سكان روسيا، ولنفترض أن نصفهم فقط يريد استخدام المصرفية الإسلامية، عندها ستشمل المنفعة الجميع، لأننا كلنا سنستفيد من إشراك تلك الشريحة بنظامنا المصرفي”.

وذكر لينار ياكوبوف، مستشار رئيس وزراء جمهورية تتارستان التي تقطنها غالبية إسلامية، أن الصكوك الإسلامية قد تكون آلية مناسبة لجذب الاستثمارات من منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا لتمويل مشاريع البنية التحتية الروسية، ضمن الاضطرار لإجراء تعديلات قانونية أو بيع أصول حكومية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023