شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسلسل “حارة اليهود”.. تجميل الوجه العكر

مسلسل “حارة اليهود”.. تجميل الوجه العكر
أثار عرض مسلسل "حارة اليهود" جدلا كبيرا، خاصة أن الفكرة التي يناقشها مؤلف العمل الفني، جديدة من نوعها

أثار عرض مسلسل “حارة اليهود” جدلا كبيرا، خاصة أن الفكرة التي يناقشها مؤلف العمل الفني، جديدة من نوعها.

ويستعرض المسلسل قصة الحب التي تجمع ما بين الفتاة اليهودية المصرية “ليلى”، وضابط الجيش المصري المسلم “علي”، وتلقي الضوء على علاقة اليهود بالمصريين، وهي التي أظهرها الكاتب بشكل فيه مودة وحب متبادل.

اليهود لم يحبوا المصريين

ويقول الدكتور أحمد متولي، أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة، إن اليهود في مصر كانوا منعزلين اجتماعيا عن المصريين كلهم، سواء إخوان أو غيرهم، واكتفوا فقط بالتجارة والأعمال الحرة، ومنها تجارة الذهب والأموال والبضائع الثقيلة مثل السيارات وقطع الغيار.

وأضاف متولي، في تصريح لـ”رصد”، أن مسلسل “حارة اليهود” يعتمد على “الكذب”، ولا يستند على حقائق، فلم تكن هناك علاقة حب بين المسلمين واليهود في مصر.

وأوضح أن المسلسل أظهر الأسرة اليهودية بأنها مستضعفة، وهو ما ينافي الحقائق، فالعديد من أعمال التخريب والتجسس منذ بداية المشروع الصهيوني العالمي في مصر كانت بيد اليهود.

وأشار متولي إلى أن المؤلف اقتصر على العادات اليهودية في الطعام فقط، ولم يظهر مدى كراهية اليهود للأديان الأخرى، والرسائل الصهيونية التي كانوا يتداولونها، والتي كان منها التحريض على الإسلام والإنجيل.

إشادة صهيونية

السفارة الإسرائيلية في القاهرة أبدت سعادتها من أحداث المسلسل، وقالت عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”: “لقد شاهدنا في سفارة إسرائيل أولى حلقات المسلسل المصري (حارة اليهود)، ولاحظنا لأول مرة أنه يمثل اليهود بطبيعتهم الحقيقية الإنسانية، كبني آدم قبل كل شيء، ونبارك على هذا”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يلقى فيها المسلسل إطراء من الجانب الإسرائيلي، فصحيفة “تايم أوف إسرائيل” أشادت في وقت سابق بالمسلسل، لأنه -بحسب الصحيفة- يظهر اليهود بصورة “الطيبين” على عكس المتعارف عليه في الدراما المصرية.

وأكدت الصحيفة أنه أخيرا سيظهر اليهود بشكل مختلف عما اعتاد عليه المصريون في شهرهم الفضيل، حيث جرت العادة أن يظهروا بشكل شرير، كما حدث في 2002 بالمسلسل التاريخي “فارس بلا جواد” الذي استند على “بروتوكولات حكماء صهيون”، وتسبب في سحب السفير الإسرائيلي من مصر، أو كما قدم عادل إمام مؤخرا في 2012 بمسلسل “فرقة ناجي عطا الله”.

وتكهنت الصحيفة أن هذا المسلسل سيوصل صورة مختلفة عن اليهود عما اعتاد عليه المصريون، حيث إن أحداث المسلسل تدور حول قصة حب بين “علي” ضابط الجيش المصري و”ليلى” الفتاة المصرية اليهودية، ومن المتوقع أن تتأزم الرومانسية بينهما بسبب نظرة المجتمع.

وتشارك في بطولة مسلسل “حارة اليهود” كل من منة شلبي، إياد نصار، وريهام عبد الغفور، وهالة صدقي، وسيد رجب، وأحمد حاتم، ووليد فواز، وهو من تأليف مدحت العدل ومن إخراج محمد العدل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023