شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بنصف ما سرقوه من الوطن”.. قيادات المنحل يتملقون السيسي إعلاميا

“بنصف ما سرقوه من الوطن”.. قيادات المنحل يتملقون السيسي إعلاميا
"التبرع بنصف ما سرقوه من الوطن".. بهذه الكلمة عبر أحد الشباب عما أسماه "سباقا محموما" من رجال نظام...
"التبرع بنصف ما سرقوه من الوطن".. بهذه الكلمة عبر أحد الشباب عما أسماه "سباقا محموما" من رجال نظام مبارك للتبرع بنصف ثرواتهم استجابة لدعوة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، وهو ما شكك فيه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مطالبين بالكشف عن ثرواتهم الحقيقية ومصارف ما سيتبرعون به من ثرواتهم من جهات أو مشاريع، معتبرين ما يجري سباقا للتملق بالـ "شو الإعلامي" ليس إلا.
 
وبعد استجداء تعاطف دول الخليج لتبرعهم لمصر، في حالة وصفها سياسيون بـ "الشحاتة"، كشف السيسي في خطابه الذي ألقاه الثلاثاء 24 يونيو خلال حفل تخرج دفعة من الكلية الحربية، عن توجه النظام إلى تحميل المصريين أعباء تدهور الأوضاع الاقتصادية، عبر تقليص الدعم لخفض عجز موازنة العام المالي المقبل، ومطالبة الشعب المصري بالتبرع بأنصاف رواتبهم، وتطبيق حالة من التقشف، لمساعدة مصر للنهوض من كبوتها الاقتصادية.
 
 وبادرت شخصيات مساندة لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي تنتمي في معظمها للحزب الوطني المنحل، بالتبرع بنصف رواتبهم، لصالح دعم الاقتصاد، عقب إعلان السيسي أمس تنازله عن نصف راتبه الشهري وممتلكاته لصالح الدولة المصرية.
 
المسؤولون من بينهم محافظون، وفي مقدمتهم محافظو جنوب سيناء والإسماعيلية والبحيرة الذين أعلنوا تبرعهم بنصف رواتبهم لصالح مصر.
 
المتبرع.. متهرب من الضرائب
 
ومن بين الشخصيات التي أعلنت تبرعها محمد الأمين رئيس مجلس إدارة مجموعة قنوات "سي بي سي"، ومجموعة العمل بقنواته ومنهم لميس الحديدي التي قالت في برنامجها "هنا العاصمة" على فضائية "سي بي سي" إنها "قررت هي وزميليها خيري رمضان ومجدي الجلاد أن يساهموا في دعم اقتصاد مصر بما يعادل نصف شهر من رواتبهم لصالح الاقتصاد".
 
الأمر نفسه كرره على نطاق أوسع محمد الأمين، رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة قنوات "سي بي سي" وصاحب جريدة الوطن والفجر وشريك بجريدة المصري اليوم ، معلنا في تصريحات تلفزيونية له أمس تبرعه بنصف ممتلكاته العقارية والتجارية لصالح الدولة، بالإضافة إلى إعلان مجلس إدارة القنوات التبرع بما يعادل نصف رواتب شهر.
 
الأمر المثير للعجب أن محمد الأمين عضو الوطني المنحل الذي بادر بالتبرع بنصف ممتلكاته، لإنقاذ الاقتصاد المصري، هو أحد الشخصيات المتهربة من دفع الضرائب بمقدار 420 مليون مصري، حيث أعلن أحمد عبد الرحمن رئيس قطاع مكافحة التهرب الضريبي بمصلحة الضرائب، بشهر يونيو بالعام الماضي أن رجل الأعمال محمد الأمين باع أسهمه بإحدى شركات "عامر جروب" دون الإفصاح عنها في إقراره الضريبي وهو ما يعد تهربا ضريبيا بموجب القانون.
 
وأشار إلى أن قيمة أرباح بيع الأسهم بلغت مليارين و138 مليون جنيه، بضرائب مستحقة تتخطى 420 مليون جنيه.
 
وأضاف عبد الرحمن -لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن مصلحة الضرائب استغرقت نحو شهر لفحص ملف رجل الأعمال للتأكد من مدى تهربه من سداد الضريبة، مضيفا أنه تمت إحالة ملفه لوزير المالية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الملياردير محمد الأمين.
 
وكان رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي قد تطرق لقضية تهرب رجل الأعمال محمد الأمين في خطابه بالعام الماضي، وأصدر النائب العام المستشار طلعت عبد الله قرارا بمنعه من السفر بتهمة التهرب الضريبي وعدم سداده الضريبة عن الأسهم المباعة لديه في إحدى كبريات الشركات.
 
كما أن الأمين عضو سابق بالحزب الوطني المنحل وشريك لكمال الشاذلي ومنصور عامر "عامر جروب" ومحمود عمارة وهو أحد أباطرة الاقتصاد والفساد في عصر مبارك بزغ نجمه خلال عشر سنوات فقط، واستطاع أن يصنع ثروة طائلة في هذا الوقت الوجيز.
 
وتشير مصادر إلى عمليات غسيل أموال قام بها محمد الأمين، تم رصد إحداها في أيام الثورة الأولي عند خروج الأمين إلي طرطوس في سوريا بدعوي إنشاء قرية هناك كستار لعملية تهريب أموال كبيرة لبعض رموز النظام لسابق وتقدر قيمة الأموال التي خرجت في هذه السفرية بنحو 600 مليون جنيه.
 
كما أن "الأمين" شريك أساسي مع محمود عمارة في شركة المزارع الفرنسية التي استحوذت على أكثر من 12 ألف فدان على طريق مارينا العلمين ومصر الاسكندرية الصحراوي.
 
أما عن صفوف الاعلامين التي رحبت بمبادرة السيسي، وتفاعلت هي الأخرى، وعلى رأسهم عمرو أديب، ولميس الحديدي، وخيري رمضان، ومجدي الجلاد، وأحمد موسى، والفنان عادل إمام، والموالين لنظام حسني مبارك، وأولى الداعمين للانقلاب العسكري، فرواتبهم تتراوح بين الربع مليون جنيه، وحتى المليون وأكثر شهرياً.
 
وفي نفس الاتجاه، قرر أحمد أبو هشيمة، أحد كبار رجل الأعمال، تبرعه بمبلغ 5 ملايين جنيه، فيما قرر رجل الأعمال منصور عامر رئيس مجلس إدارة شركة "عامر جروب"، ورجل الحزب الوطني المنحل بلجنة السياسات وأحد رموزه بانتخابات 2000، و2005، بناء "جامعة القاهرة الجديدة"، على أن تكون بنفس مساحة جامعة القاهرة (حكومية) ويتم الانتهاء منها مع حلول عام 2015.
 
الاستجابة لدعوة السيسي لم تقتصر على المسؤولين لكنها امتدت إلى جريدة الوطن المملوكة لمحمد الامين ورئيس تحريرها مجدي الجلاد التي أعلنت أيضاً عن تبرع العاملين بها من إداريين وصحفيين بنصف رواتبهم لشهر يونيو الحالي.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية