شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تتار القرم يلجأون للمحكمة الأوربية لانتهاكات حقوقية بحقهم

تتار القرم يلجأون للمحكمة الأوربية لانتهاكات حقوقية بحقهم
أعلن زعيم تتار القرم و النائب في البرلمان الأوكراني "مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو"  أثناء مشاركته في الاجتماعات...

أعلن زعيم تتار القرم و النائب في البرلمان الأوكراني "مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو"  أثناء مشاركته في الاجتماعات الصيفية للجمعية البرلمانية لمجلس اوربا بمدينة ستراسبورغ ؛ عن نيتهم في  اللجوء إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان؛ بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارس في القرم.


وأوضح "قرم أوغلو" أن عدداً كبيراً من المنظمات الدولية تتابع انتهاكات حقوق الإنسان في القرم، مؤكداً أن مفتشي منظمة الأمن والتعاون ومفوضي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة؛ أعدوا تقارير حول الانتهاكات المذكورة.


وحسبما نشرت روسيا اليوم ، أشار إلى أن تتار القرم يتعرضون للكثير من المعاناة بعد استفتاء 16 مارس، وهناك مساعٍ لسلبهم حقوقهم الأساسية وحرياتهم، مضيفًا: " تتار القرم يتعرضون لضغوط كبيرة جدّاً حاليّاً، فهم مجبرون على حمل جواز السفر الروسي، ولا قدرة لهم على مقاومة ذلك؛ لأنهم إن لم يحملوا الجواز الروسي لا يمكنهم العمل، ويُعاملون معاملة الأجانب في بلادهم".


وأفاد زعيم تتار القرم أن حرية الاعتقاد في القرم تتعرض للتهديد، حيث تنفذ قوات الأمن الروسية مداهمات على المساجد ومدارس التعليم الديني، مشيراً إلى أن مجموعة قالت إنها من جهاز الاستخبارات الاتحادي الروسي؛ داهمت قبل يومين مدرسة تعليم دينية في "سيفاستوبول"، زاعمة- أنها "تبحث عن إرهابين"، وأجرت تفتيش وصادرت بعض الحواسيب.


وكانت الأزمة – التي بدأت في أوكرانيا في نوفمبر الماضي – انتقلت إلى شبه جزيرة القرم، حيث أعلن برلمانها الموالي للروس في السادس عشر من مارس الماضي؛ الاستقلال عن أوكرانيا من طرف واحد، ثم انضمت شبه الجزيرة لروسيا بعد إجراء استفتاء على ذلك، وعارض تتار القرم قرار الانضمام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023