شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فى عهد الانقلاب.. خير أجناد الأرض بقال أو كمسري أو سواق

فى عهد الانقلاب.. خير أجناد الأرض بقال أو كمسري أو سواق
أعلنت القوات المسلحة المصرية عن فتح جميع منافذ بيعها للمدنيين وطرح جميع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وتسيير أتوبيسات...

أعلنت القوات المسلحة المصرية عن فتح جميع منافذ بيعها للمدنيين وطرح جميع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وتسيير أتوبيسات جهاز النقل العام للقوات المسلحة لتسهيل حركة نقل المواطنين.

 

بقالين معاهم بنادق

 

وسخرت الكاتبة الصحفية، آيات العرابى من قرار فتح منافذ القوات المسلحة لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفض للجمهور للقضاء على جشع التجار وغلاء الأسعار، قائلة : "شوية بقالين بس معاهم بنادق .. هو دا كل الموضوع" .

 

وقالت العرابى فى تدوينة عبر صفحتها على "فيس بوك": "بعد زيادة الأسعار الخيالية المتوقعة, بعد قرارات العرص برفع أسعار البنزين ورفع الدعم عن التموين, خير بقالين الأرض ينتهزون الفرصة ويعلنون عن بيع سلع في منافذ البقالة الخاصة بجيش المكرونة, وطبعا فرصة للتخلص من البضائع التي لا يشتريها احد ولتصريف هذه المنتجات, المهم بيعملوا تخفيضات كويسة ولا لأ ؟".

 

وأضافت ساخرة : "طبعا قسم الجبنة بيبقى واقف عليه عميد من (( القوااااات المسلحة )) أما قسم اللحوم وانتي داخلة هتلاقي واحد معلق رتبة لواء ولابس مريلة على وسطه وحاطط ايده ورا ضهره وبيقول لك ( خدي فكرة يا مدام .. اللحوم عندنا من أجود الأنواع ) .. ولو عندك شكوى من الجبن أو أن المكرونة فيها سوس, ممكن تشتكي لصدقي صدقي هو مدير البقالة كلها وهيحل لك مشكلتك".

 

من جانبه قال اللواء عادل سليمان، الخبير الاستراتيجي، إنّه "ليس من مهام القوات المسلحة والجيش أن توفر منتجات غذائية في مجمعات  استهلاكية"، مستنكرًا دفع عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، للجيش بالوضع المدني والسياسي للبلد.

 

وأضاف سليمان خلال مداخلة هاتفية له على قناة "الجزيرة مباشر مصر"، قوله: "إجراء توفير أتوبيسات للتغلب على أزمة رفع أسعار الوقود مسكن وقتي وليس هو الحل الأساسي للأزمة في الشارع الآن".

 

وأكد الخبير الاستراتيجي أن مثل تلك الإجراءات من شأنها أن تؤثر على الدور الأساسي للمؤسسة العسكرية، مضيفًا: "هل ستتكمن من توفير ناقلات وسائقين لكل محافظات مصر وهل كل المجمعات هتغطي مصر بكل محافظاتها؟ وإلى متى ستوفرهم؟".

 

بدوره حذر ممدوح المنير، رئيس الأكاديمية الدولية للدراسات والتنمية، الشعب المصرى من الانخداع بفتح القوات المسلحة لمنافذها لبيع السلع الاستهلاكية للجمهور مؤكدا أن هذه الخطوة تأتى فى إطار الفتات التى تقدمها دولة الجيش الشقيقة للشعب المصرى.

 

وقال المنير إن "رفع الدعم عن الوقود وأسعار بعض السلع الأساسية فى هذا التوقيت "غباء سياسى".

 

وتسائل المنير : "لماذا لم يلجأ عبد الفتاح السيسى لملفات أخرى مثل جمع الضرائب المتأخرة من الأغنياء وغلق أبواب الفساد وأموال الصناديق الخاصة والتي كان من شأنها تقليل عجز الموازنة، مضيفا أن ميزانية الجيش زادت 30 % جنيه عن العام الماضى، كما ارتفعت رواتب ضباط الجيش والشرطة 3 أضعاف".

 

غضب نشطاء الفيس بوك

 

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من التعليقات الغاضبة، حيث أعتبر النشطاء أن الجيش تحول من مهمة حماية الدولة من الخطر الخارجي، إلي سلسلة محلات بقالة وهيئة للنقل العام.

 

وتداول النشطاء صور لأتوبيسات الجيش وهي تقوم بتوصيل المواطنين، وقال أحد النشطاء أن العسكري المصري خير أجناد الأرض تحولت مهنته من جندي علي الحدود كما توقع وهو يدخل الجيش إلي كمسري في أتوبيس نقل أو بائع في محل بقاله.

 

في حين قال أخر أن القوات المسلحة تحصل علي الوقود مجانًا، ولا تحصل الدولة علي ضرائب من منتجاتها، ولذلك هذا المشروع مربح بالنسبة لقيادات المجلس العسكري الذين يحصلون علي هذه الأموال في النهاية ولا تذهب لتطوير الجيش حيث تحول الجيش المصري لمشروع استثماري يهدف إلي الربح.

 

وكتب أحد النشطاء "لأي مدة سيستمر فى نقل الركاب لغاية ما الناس تتعود على الأجرة الجديدة".

 

وقال أخر "جمهورية العسكر الشقيقة … تدفع بأتوبيساتها لتخفيف المعاناة عن المصريين اللي دافعين ثمن الأتوبيسات دي من جيوبهم.

 

وقال إسلام الشامي أحد الشباب علي "فيس بوك" يعنى بتجبرو الناس انها تشحت الأتوبيسات دى بسعر التكلفة مش خسرانيين حاجه المجندين الغلابة بيقضوا خدمتهم وحيمشو فى اى وقت إنما سواق الميكروباص الى عليه أقساط وبيهلك كوتش وزيت و مصاريف قطع غيار و بيت مفتوح دا ان ما كنش تلت اربع بيوت من الميكروباص دا يا حكومة قلنا حنقف على رجلينا قعدنا على كرسى بعجل".

 

منافذ بيع القوات المسلحة

 

وبدأت صباح اليوم الاثنين، منافذ بيع سلع القوات المسلحة، فتح أبوابها أمام الجمهور بأسعار مخفضة بعد أن قرر صدقي صبحي وزير دفاع الانقلاب، بفتح منافذ إضافية لجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة للمعاونة في توفير السلع الأساسية للمواطنين.

 

وقال مصدر عسكري، إن أفرع الجهاز تنتشر بجميع المحافظات لتوفر السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، وأن القوات المسلحة تقدم فائض انتاج جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتحقيق التوازن في أسعار السوق المحلي.

 

وأشار إلى أن هناك ما يقرب من 130 منفذ للبيع على مستوى المحافظات المختلفة، علاوة أن تلك المنافذ تضم منتجات متنوعة من خضروات وأجبان ولحوم وغير ذلك.

 

خطوط حركة أوتوبيسات الجيش

 

واصدر صدقي صبحي، وزير دفاع الانقلاب أوامره لجهاز النقل العام التابع للقوات المسلحة بتسيير العديد من خطوط النقل الجماعية لنقل المواطنين من الشوارع والميادين الرئيسية بنطاق محافظة الجيزة، وذلك اعتبارا من السادسة صباحا وحتى السادسة مساءاَ.

 

وتم تجهيز العديد من الأوتوبيسات وسيارات النقل الجماعي التابعة لجهاز النقل العام التابع للقوات المسلحة للمعاونة في نقل المواطنين والتقليل من الآثار المترتبة علي رفع قيمه الأجرة من قبل السائقين بدون ضوابط، وذلك وفقاً لخطوط السير الآتية:

 

من المنيب إلى العياط مرورا بالحوامدية

 

ومن المنيب حتي اطفيح مرورا بكوبري المرازيق

 

ومن المنيب إلى الصف مرورا بالعياط

 

ومن المنيب إلى التجمع الخامس مرورا بالطريق الدائري

 

ومن ميدان الجيزة إلى الحي العاشر بمدينه نصر مرورا بشارع صلاح سالم

 

ومن ميدان الجيزة إلى ميدان الرماية مرورا بشارعى الهرم وفيصل

 

ومن ميدان الجيزة إلى ميدان الحصري مرورا بطريق الواحات

 

ومن ميدان الجيزة إلى ميدان رمسيس مرورا بالدقي والتحرير

 

كما تم وضع العديد من اللوحات الإرشادية علي مقدمة وأجناب الأوتوبيس توضح خط السير ورقم الخط ومحطة القيام والوصول وأهم الميادين التي يتم المرور عليها للتيسير علي المواطنين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023