شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فى عهد السيسي.. اللحمة حلم المصريين على موائد الإفطار

فى عهد السيسي.. اللحمة حلم المصريين على موائد الإفطار
تسبب الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمجمدة وكذلك اللحوم البيضاء وكافة أنواع الطيور، والخضار...

تسبب الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمجمدة وكذلك اللحوم البيضاء وكافة أنواع الطيور، والخضار واللحوم والفاكهة والبقوليات، في حالة من الصدمة بين المصريين، في عهد الانقلاب، إذ أثقل الغلاء كاهل الأسر، وخاصة  أن 52% من إجمالي الشعب المصري يعانون الفقر.

وشهدت أسعار اللحوم ارتباطاً وثيقاً بارتفاع أسعار الوقود التي شهدتها البلاد  منذ تولي قائد الإنقلاب العسكري حكم البلاد  حيث سجل سعر كيلو اللحم الضاني حوالي 70 جنيهًا، وسجل اللحم الجملي حوالي 60 جنيهًا، وفي حين سجل لحوم الكندوز حوالي 70 جنيهًا للكيلو حتى تصبح اللحم  حلم المصريين في شهر الصيام على موائدهم .

ضعف الإقبال على شراء اللحوم

وقال هيثم عبد الباسط ، نائب رئيس الشعبة العامة للقصابين، باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار شهدت خلال الأسابيع الماضية موجة من الغلاء بالأسعار وتختلف باختلاف المناطق السكنية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الركود يخيم على السوق منذ شهر رمضان، لافتا إلى أن هناك ضعفًا من جانب المواطنين في الحصول على اللحوم نتيجة لتردي الوضع الاقتصادي والمعيشي.

وأكد أن محال الجزارة توقفت عن ذبح "البتلو" إلا في حدود المصرح به وفقا  للوزن المصرح به من جانب وزارة الزراعة، هو 250 كليو جرامًا.

اختفت من موائد الإفطار

وقال خبراء اقتصاديون إن  اللحوم الحمراء  دخلت على أجندة إضرابات المصريين رغما عنهم  ، بعدما شهدت السوق ارتفاعا جنونيا غير مسبوق في أسعارها لتقفز  إلى الضعف مشيرين إلى أن  ارتفاع أسعار اللحوم بنوعيها (الحمراء والبيضاء) أدى إلى تراجعها على موائد الإفطار هذا العام، كما لم يحدث من قبل في السنوات الأخيرة بمصر، ويعزز ذلك التفعيل المتوقع في الفترة المقبلة لقرار حكومة محلب بتحريك أسعار الطاقة، وذلك بنسبة تُقدر بنحو 15%، بحسب تقديرات الخبراء.

 

تتابين الاسعار فى المحافظات

وكشف تقرير أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في شهر يونيو الماضي، تباين أسعار اللحوم في المحافظات، إذ سجل سعر كيلو اللحم البتلو 103 جنيهات في بورسعيد، وبلغ سعر كيلو لحم الضأن 80 جنيها في دمياط، واللحم الكندوز 77 جنيها بالقاهرة، بينما بلغ سعر كيلو اللحم البتلو بالعظم في الغربية 75 جنيها.

 وبلغ سعر كيلو لحم الضأن بالعظم 70 جنيها في مطروح، وسجل سعر كيلو لحم الكندوز الصغير 77 جنيها في القاهرة، ولحم الكندوز الكبير 75 جنيها بمطروح، لتشهد أسعار اللحوم ارتفاعا جنونيا لم تشهده من قبل .

زيادة 30%

بدوره أكد محمود العسقلاني -رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"- أن هناك توقعات بارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 30% مرة أخرى، إذا لم يتم سد عجز اللحوم البلدية التي تباع حاليًا بـ 70 جنيه، ومن المنتظر أن تترتفع إلى 90 جنيه.

وأشار في تصريحاته صحفية إلى أن حجم الإنتاج المحلي لا يتجاوز 4 ملايين رأس ماشية وأغنام، في الوقت الذي يبلغ فيه إنتاج دولة السودان الذي يقترب من 200 مليون رأس.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023