شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس زيمبابوي يفتتح قمة اقتصادية إقليمية بحضور 12 قائدًا

رئيس زيمبابوي يفتتح قمة اقتصادية إقليمية بحضور 12 قائدًا
افتتح رئيس زيمبابوي، "روبرت موغابي"، اليوم الأحد، القمة الـ34 لـ"مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي" (سادك)، ودعا الدول...

افتتح رئيس زيمبابوي، "روبرت موغابي"، اليوم الأحد، القمة الـ34 لـ"مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي" (سادك)، ودعا الدول الأعضاء إلى التركيز على التكامل الإقليمي.

 

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، قال "موغابي"، الذي تولى رئاسة الكتلة الإقليمية خلفًا لنظيره المالاوي، "بيتر موثاريكا"، نحن "لا ينبغي أن نغفل أجندتنا المتعلقة بالتكامل الإقليمي، وتركيزنا وأولوياتنا" مضيفًا أنه "لا ينبغي أيضًا أن نميل لإدخال أو تبني العديد من البرامج التي سنفشل في تمويلها من مواردنا الخاصة في نهاية المطاف".

 

وأوضح موغابي أن "المراجعة المستمرة لبرنامج التنمية الإقليمية المتكاملة الاستراتيجية، لا ينبغي أن يكون مجرد ممارسة أكاديمية، ولكن مراجعة واقعية تغير وجه المنطقة"، مشيرًا إلى أن المراجعة ينبغي أن تؤدي إلى التركيز على عدد أقل من البرامج التي تعتبر هي أساس رؤية التكامل الإقليمي.

 

وانتقد "استمرار الاعتماد على الكرم وحسن نية الشركاء المتعاونين"، موجهًا حديثه لزملائه من قادة الدول: "كيف يمكننا أن ندعي بفخر أن (سادك) أن تكون مؤسستنا، في حين قرابة 60% من البرامج ممولة من الخارج؟".

 

واختتم بالقول: "نحن، وعلى الرغم من ذلك، لا نزال نشعر بالقلق إزاء الخلل في الميزان التجاري بين الدول الأعضاء، الأمر الذي يبرر كذلك تنفيذ سياسات التصنيع القوية في أنحاء المنطقة، إذا أردنا خلق فرص عمل والحد من هجرة العمالة".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023