شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء: الأمارات تعتبر مصر ولاية ثامنة..وتركيا تحذر آل نهيان

نشطاء: الأمارات تعتبر مصر ولاية ثامنة..وتركيا تحذر آل نهيان
أنتقد نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي حديث عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات عن مصر خلال خطابه في الأمم...

أنتقد نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي حديث عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات عن مصر خلال خطابه في الأمم المتحدة، ورفضه التشكيك في شرعية حكومتها الانقلابية، والتأكيد أن مصر تسير علي الطريق الصحيح وانتقاده  للرئيس التركي أوردغان.

وأعتبر النشطاء أن عبدالله بن زايد يتحدث عن مصر باعتبارها ولاية ثامنة في دولة الأمارات، وأن حديثة عن شرعية الحكومة المصرية والدفاع عنها، يعتبر تدخل في الشأن المصري مرفوض.

 و قال عبد الله بن زايد، أن بلاده تدعو دائمًا إلى تقديم الدعم إلى الاقتصاد والحكومة المصرية من أجل تعزيز مسيرتها نحو التقدم والازدهار.

وأعرب الوزير عن أسفه إزاء ما وصفه بتصريحات البعض "والتشكيك غير المقبول في الشرعية المصرية"، وقال إن الحكومة الحالية حكومة انتخبها الشعب المصري بإرادته إيمانًا منه بقدرتها على تلبية تطلعاته.

وقال أن التشكيك في إرادة الشعب المصري أمر مرفوض، فهو من حقه أن يختار من يمثله، وأي أمر غير ذلك يعتبر تدخلاً في الشؤون المصرية والعربية، ويسمح بزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

وفي المقابل انتقدت وزارة الخارجية التركية بشدة، البيان الصادر عن نظيرتها الإماراتية، والذي استنكرت فيه خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أمام الأمم المتحدة في نيويورك.

واعتبرت الخارجية التركية، في بيان صادر عنها أمس السبت، الموقف الإماراتي، "مخالفاً للأعراف الدبلوماسية، ولا يمكن القبول به بأي شكل من الأشكال".

وقال البيان الذي نشرته وكالة أنباء الأناضول : "تركيا تنتهج سياستها الخارجية، استناداً إلى المبادئ الديمقراطية، والقانون الدولي، والقيم الإنسانية، وتأخذ بعين الاعتبار الحقوق المشروعة للشعوب، وتتبنى هذه السياسة في المحافل الدولية بشكل متسق".

وأكد أن "احترام خيارات الشعوب الديمقراطية، ومعارضة إسقاط الحكومات المنتخبة عبر وسائل غير ديمقراطية كالانقلاب، هما نتيجة موقف تركيا المبدئي، مؤكداً أن تركيا تتبنى هذا الموقف السياسي على أساس الشرعية الديمقراطية.

وأوضحت الخارجية التركية، أنه قد يكون ثمة دول تشعر بالانزعاج من موقف تركيا، ولكن ذلك لا يمنح الحق لتلك الدول بتوجيه الاتهامات "غير اللائقة" للرئيس "أردوغان"، مشيرةً أن مثل هذا الموقف لا يتماشى مع علاقات الصداقة، والأخوة.

وأعربت الخارجية التركية عن أملها في أن تحترم الإمارات العربية المتحدة القيم الأساسية للعلاقات الدولية، وأن تتجنب التصريحات بشأن قضايا لا تخصها بشكل مباشر.

وسخر الداعية الإسلامي عصام تليمة، من هجوم الإمارات على تركيا نيابة عن مصر، لاسيما بعد تأكيد الرئيس التركي خلال زيارته بالأمم المتحدة بأن ما حدث في مصر هو انقلاب.

وقال تليمة – خلال تدوينة له عبر صفحته على موقع"فيس بوك"- :"للمرة الثالثة تقوم الإمارات بالهجوم على دولة تهاجم الانقلاب في مصر نيابة عنه، يبدو أن مصر أصبحت الإمارة الثامنة في الإمارات العربية المتحدة".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023