شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رؤساء الجامعات :بوابات مصفحة وكاميرات خفية في العام الجديد

رؤساء الجامعات :بوابات مصفحة وكاميرات خفية في العام الجديد
الاستعانة برجال الداخلية ، وتركيب كاميرات خفية  ،و بوابات مصفحة على الأسوار ، هكذا اعترف رؤساء الجامعات المصرية ...

الاستعانة برجال الداخلية ، وتركيب كاميرات خفية  ،و بوابات مصفحة على الأسوار ، هكذا اعترف رؤساء الجامعات المصرية  خلال تصريحاتهم الصحفية حول استعدادات الجامعات للعام الدراسي الجديد .

خرج أغلب رؤساء الجامعات يؤكدون  في تصريحات صحفية لوسائل الإعلام ،على استعانتهم بالحرس الجامعى وبوزارة الداخلية ودخولها الجامعة لفض أي مظاهرات  .

بدوره قال الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة  إن وزارة التعليم العالي اتفقت مع شركة أمن خاصة على تولي تأمين الجامعات، ومعاونة أفراد الأمن الإداريين في فرض السيطرة الأمنية داخل الحرم الجامعي ورصد الطلاب المتظاهرين.

وأضاف القناوي في تصريحات صحفية  أن جامعة المنصورة ،  اتخذت كافة الإجراءات لمنع حدوث أعمال عنف، حيث قامت بتركيب كاميرات مراقبة لرصد الطلاب يسعون  لإثارة البلبلة داخل الجامعة . على حد تعبيره 

وأكد جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، الانتهاء من تركيب جميع كاميرات المراقبة داخل الحرم الجامعى خلال أسبوع، موضحًا  أن الجامعة وضعت الكاميرات فى أماكن سرية يصعب الوصول إليها.

وأضاف خلال تصريحات صحفية : انتهينا من تغطية أسوار الجامعة بصاج حديدى، لمنع تهريب الطلاب  الألعاب النارية، مؤكدا البدء فى تسيير دوريات أمنية للأمن الإدارى فى محيط الجامعة بشكل دائم، وزيادة عدد قوات الانتشار السريع المدعمة بموتوسيكلات، للتعامل مع أى مظاهرات .

وأوضح أن طاقم الأمن الإدارى يتكون من 600 فرد، وسنستعين بشركة أمن خاصة، ليصل العدد إلى 800 فرد، بالإضافة إلى تفعيل بروتوكول التعاون مع وزارة الداخلية، والخاص بالسماح للشرطة بدخول الحرم الجامعى عند حدوث أعمال شغب.

وفي السياق نفسه قال الدكتور جمال أبو المجد القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا ، إن المجلس الأعلى للجامعات ناقش تكثيف الدورات التدريبية للأمن الإداري بالجامعة ودعم الجامعات بكاميرات للمراقبة من وزارة التعليم العالي وبوابات إلكترونية للمحافظة على أمن الطلاب، والتصدي لعنف الطلاب .

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم جامعة القاهرة، إنه تم تركيب كاميرات مراقبة بالمدن الجامعية، وذلك لرصد أعمال العنف والتظاهر داخلها، وتم توصيل تلك الكاميرات بالغرفة المركزية لكاميرات المراقب بالجامعة.

و أشار المتحدث باسم جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة بصدد تركيب بوابات مصفحة للكليات منعًا لاقتحامها؛ موضحًا أن الجامعة بدأت بتطبيق القرار على كلية الحقوق، وسيستمر التركيب لباقى الكليات.

وصرح الدكتور أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف، بأنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات الأمنية لاستقبال العام الدراسي الجديد للتصدي لأية أعمال شغب أو عنف داخل الحرم الجامعي, لافتَا إلي أنه تم التعاقد مع شركة أمن لسد العجز في أفراد الأمن المدني ممن تم تدريبهم على التأمين والتعامل مع الأحداث.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أنه جار تركيب 150 كاميرا مراقبة صوت وصورة بجميع الكليات والأماكن التي لم توجد بها كاميرات لرصد جميع الأحداث، لافتًا إلى أنه تم وضع خطة لمواجهة المظاهرات الطلابية وتفريق التجمعات داخل الحرم الجامعي .

وأكد عبدالله جاد أمين عام جامعة كفر الشيخ أنه تمت مراجعة البوابات والكاميرات وصيانتها مع توفير أجهزة الكشف عن المعادن؛ حيث تم تركيب كاميرات مراقبة وبوابات إلكترونية واستخدام مرايا عاكسة لكشف المتفجرات بمختلف مناطق الجامعة لتوفير الحماية الأمنية الكاملة داخل الحرم الجامعى.

ومن ناحية أخرى أوضح أمين عام الجامعة أنه لم يعد مقبولاً عودة الحرس الجامعى بشكله القديم أو التدخل فى الأمور الأكاديمية أو الأنشطة الطلابية لأن ذلك يتنافى مع الحرية الأكاديمية واستقلال الجامعات.

وأضاف جاد قائلاً: "لذا يجب أن يكون صلاحيات حرس الجامعة فى حالة العودة هى الحفاظ على المنشآت والأرواح وفرض الأمن بين الطلاب.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020