شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: الغرب أعاد حفتر للخدمة خوفاً من تمدد الإسلامين

خبراء: الغرب أعاد حفتر للخدمة خوفاً من تمدد الإسلامين
أعاد برلمان "طبرق" المنحل في ليبيا اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" المدعوم من...

أعاد برلمان "طبرق" المنحل في ليبيا اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" المدعوم من الإمارات، قائد ما يعرف بـ"عملية الكرامة"، و128 ضابطا آخرين للخدمة في صفوف قوات الانقلاب التي تقاتل ضد قوات ثورة 17 من فبراير الليبية.

وفي تصريحات نشرتها وكالة الأناضول، قال طارق الجروشي عضو برلمان "طبرق" المنحل، إن :"عقيلة صالح قويدر رئيس البرلمان الليبي، أعاد بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، 129 ضابطا للخدمة العسكرية (جميعهم متقاعدين) بينهم اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة وذلك كدفعة أولى من إجمالي المحالين للتقاعد".

وأضاف أن القرار الصادر :"قد مدد فترة الخدمة العسكرية للضباط الـ (129) لمدة عامين إضافيين"، مشيرًا إلى أن القرار "أحيل لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي (المعينة من قبل البرلمان المجتمع بطبرق) لتطبيقه".

ويشمل قرار الإعادة للخدمة العسكرية أيضا :"العميد ركن صقر الجروشي (قائد سلاح الجو بقوات حفتر)، والعميد جمعة العباني، رئيس أركان الدفاع الجوي الليبي السابق.

وبدوره، قال الخبير العسكري اللواء عبد الحميد السيد، إن عودة اللواء المتقاعد خليفة حفتر للخدمة، وبعض ضباط الانقلاب، "تحرك دولي تجاه إنهاء الأزمة في ليبيا"، مضيفًا أن :"الغرب متخوف من تنظيم الدولة الإسلامية وتمددها في ليبيا، لذلك يرغب في دعم الجيش الليبي، وتوحيد قواته".

وأوضح الخبير العسكري في تصريحات صحفية أن:" استهداف العسكريين الليبيين في الفترة الأخيرة، يمثل أزمة في صفوف الجيش الليبي"، قائلاً إن :"الخوف من الملاحقات القضائية لـ"حفتر" أجبر برلمان طبرق لإعادته، لضمان استمرار القتال".

وقال  محمد عبد الله عضو المؤتمر الوطني العام في ليبيا قوله عن عودة حفتر المفاجئة إن الرجل "حاول تصوير نفسه فارساً على حصان أبيض جاء لإنقاذ الموقف".

وأضاف في تصريحات صحفية  أن نفوذ حفتر العسكري "محدود جداً، ولم يعد قادراً على إبقاء الوضع تحت السيطرة.

وفي السياق نفسه قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الجنرال الليبي المنشق خليفة حفتر بدأ يفقد الدعم للعملية العسكرية التي أطلقها قبل أسابيع لمواجهة قوات الثورة في عملية التي تنتشر في شرق ليبيا.

وقالت الصحيفة في تقرير تحت عنوان :"تراجع شعبية جنرال ليبي سابق يحارب الإسلاميين المسلحين وسط جمود في جبهات القتال".

واعتبر التقرير أن الحملة العسكرية التي يقودها "حفتر" دخلت في نفق مسدود، إذ تسببت في مقتل ما لا يقل عن 200 شخص، ولا يستطيع أي من الطرفين الادعاء بأنه كسب المعركة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023