شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر وتركيا.. تعاون سياسي وعسكري ضد إيران وداعش

قطر وتركيا.. تعاون سياسي وعسكري ضد إيران وداعش
يبدو أن العلاقات التركية القطرية ستكون أكثر ارتباطا الفترة القادمة، فتتويجا للتشابه في المواقف السياسية بين البلدين تجاه القضايا الدولية والإقليمية وخصوصا فيما يخص دول الربيع العربي، امتد الأمر إلى التعاون العسكري

يبدو أن العلاقات التركية القطرية ستكون أكثر ارتباطا الفترة القادمة، فتتويجا للتشابه في المواقف السياسية بين البلدين تجاه القضايا الدولية والإقليمية وخصوصا فيما يخص دول الربيع العربي، امتد الأمر إلى التعاون العسكري.

إذ صادقت لجنة معنية في البرلمان التركي على اتفاق عسكري بين تركيا وقطر يسمح بنشر قوات مشتركة بين البلدين عند الحاجة، وبنشر قوات تركية في قطر أو قطرية في تركيا حسب الضرورة، وذكرت وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” أنه “قد تشهد الأيام المقبلة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع بقية دول الخليج الأخرى”.

وحسب الوكالة، أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، برات جونقار، أن اللجنة صادقت على عدد من مشاريع القوانين، من بينها “اتفاق تعاون عسكري” بين تركيا وقطر.

وشدد جونقار على أن تلك الاتفاقية لا علاقة لها بالتفاهم المبرم بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية حول تدريب وتجهيز المعارضة السورية أو بنشاطات القيادة العسكرية المركزية الأميركية، والتي مقرها قطر.

وأضاف أن اتفاقية التعاون العسكري المصادق عليها تتضمن تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

وأشار إلى أن الاتفاق يهدف إلى تطوير آفاق التعاون، وفقا للقواعد والأصول النافذة، وتطوير العلاقات الودّية القائمة بين الجانبين، بما يتناسب مع القواعد والتفاهمات الدولية المرعيّة.

ولفت جونقار، إلى أن “تركيا عقدت العديد من التفاهمات والاتفاقيات في مجالات التعاون العسكري، والصناعات الدفاعية، والتدريب والتأهيل العسكري، مع معظم دول الخليج، ومن الممكن أن تشهد الأيام المقبلة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع دول الخليج الأخرى”.

وأشار جونقار، إلى أن “الاتفاق يسمح بنشر قوات مسلحة تركية في دولة قطر، كما يسمح لدولة قطر بالشيء نفسه على الأراضي التركية، مؤكّداً أن مضمون ونطاق هذا الاتفاق قد ترك مفتوحاً، وهو لا يخدم أي غرض آخر غير ما هو معلن ضمن بنوده”.

يأتي هذا الاتفاق العسكري لتركيا، بعد اتقاق آخر عقدته الحكومة التركية -منذ قرابة أسبوعين- مع الولايات المتحدة لتدريب وتجهيز معارضين سوريين على الأراضي التركية لمواجهة نظام بشار الأسد، بالإضافة إلى تنظيم “داعش”.

وفي نفس السياق، دعا الملك سلمان عبد العزيز ملك السعودية، اليوم، لتكوين تحالف سني من دول الشرق الأوسط يتضمن دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر وتركيا من خلال لقاءات خلال ال10 أيام الماضية.

يركز هذا التحالف على مواجهة خطر إيران و”داعش” منحيا الخلافات حول الإسلام السياسي جانبا تأكيد الحاجة إلى الوحدة والبحث عن سبيل لحل الخلافات بشأن جماعة “الإخوان المسلمين”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية