شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لماذا تحركت بوارج عاصفة الحزم نحو موانئ اليمن؟

لماذا تحركت بوارج عاصفة الحزم نحو موانئ اليمن؟
ستة موانئ بحرية منتشرة على طول الساحل اليمني، تمثل خطورة استراتيجية على النقل البحري العالمي، لذا يسعى...

ستة موانئ بحرية منتشرة على طول الساحل اليمني، تمثل خطورة استراتيجية على النقل البحري العالمي، لذا يسعى تحالف عاصفة الحزم لفرض سيطرته على أجواء وموانئ اليمن؛ من أجل قطع كافة طرق الإمداد عن ميليشيات الحوثيين، وإنهاء أية مخاطر قد تشكلها تلك الميليشات مستقبلا.

 

وكما انفردت "رصد" مساء أمس الخميس، بنشر أنباء قصف البوارج المصرية لمعسكر تابع للحوثيين في عدن، بعد محاولات فاشلة من الميليشيات للسيطرة على المدينة بكاملها، فإن التحالف أدرك ضرورة تلك الموانئ.

 

 

وموانئ اليمن البحرية الدولية هي: ميناء عدن، وميناء الحديدة، وميناء المكلا، وميناء المخاء، وميناء الصليف، وميناء نشطون.

 

والموانئ المذكورة، مجهزة لاستقبال البضائع والسفن، وكذا تقديم خدمات الشحن والتفريغ والتخزين. كما يوجد ثلاثة موانئ بحرية رئيسية لتصدير النفط والغاز المسال، وهي: ميناء رأس عيسى، وميناء الشحر، وميناء بلحاف، بالإضافة إلى ثمانية موانئ بحرية محلية.

 

وتتمتع موانئ اليمن بأهمية استراتيجية كبيرة، بخاصة ميناء المخاء القريب من مضيق باب المندب، إذ يمثل الشريان الأساسي لتوريدات نفط الخليج إلى أوروبا وأنحاء العالم الأخرى عبر قناة السويس. ومع توسع دائرة المواجهة في اليمن لتطال مدينة المخاء، فيبدو أن الموانئ ستلعب دورًا حاسمًا في الأزمة اليمنية.

 

الخبير العسكري، العميد صفوت الزيات، صرح قائلًا إن كافة الموانئ البحرية "تشكل خطورة على مصر والعالم كله، إذا ما نجحت المليشيات المسلحة (الحوثيين) في الاستيلاء على أي منها"، مضيفًا: "يكفي للمليشيات صواريخ سطح سطح وستقطع دابر التجارة العالمية عبر قناة السويس".

 

وأضاف "الزيات" في تصريحاته لـ"رصد"، قائلًا إن "البحرية المصرية وحدها لن تستطيع التدخل في اليمن والسيطرة على موانئها، لذا ستجد تحركها موازِ لحراك البحرية السعودية والتدخل الباكستاني، وننتظر تحالف دولي بري لمنع أي محاولة للسيطرة على تلك الموانئ".

 

ووفقًا للإعلامي اليمني فؤاد مسعد، فإن كتيبة حوثية مكونة من 400 مسلح، بدأت منذ يومين في التوغل داخل عدن، وقامت بقصف الأحياء السكنية، كما دخلت على قصر رئاسي مهجور، كمحاولة لتكوين دعاية عسكرية أمام العالم.

 

وأكد "مسعد" أن القوات الجوية للتحالف والبوارج المصرية، تحاصر الآن المعسكر الحوثي القريب من مطار عدن، لمنع وصول أي مساعدات عسكرية له، فيما لا يزال القصف مستمرًا.

 

من جانبه أكد لـ"رصد"، الناشط سياسي اليمني، بسام القاضي، أن "التحالف أدرك خطورة الموانئ، ومحاولات المليشيات المسلحة للسيطرة عليها والتعامل بها كورقة ضغط، فترحك سريعًا لمجابهة ذلك".

 

وكان العميد ركن أحمد عسيري، المتحدث باسم قوات التحالف العربي المشترك (عاصفة الحزم)، أعلن الأربعاء الماضي، سيطرة القوات البحرية التابعة للتحالف على موانئ اليمن البحرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023