شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 فواكه مفيدة لنصاعة الأسنان وقوتها

5 فواكه مفيدة لنصاعة الأسنان وقوتها
تتميز الفاكهة والخضراوات بفوائد عديدة، ومعظمنا على دراية بذلك، ولكن أن تكون بعض الفواكه مفيدة للأسنان، هو ما يجب أن ندركه.

تتميز الفاكهة والخضراوات بفوائد عديدة، ومعظمنا على دراية بذلك، ولكن أن تكون بعض الفواكه مفيدة للأسنان، هو ما يجب أن ندركه. 

ويقدم موقع ويب طب، نموذجًا لأنواع الفاكهة المفيدة للأسنان، منها:

التفاح

“تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب كل يوم”.. هذا ما يقوله المثل الشائع، وهو يشمل أيضًا طبيب الأسنان، إذ غالبًا ما يسمى التفاح بفرشاة الأسنان الطبيعة بسبب نسيجه الليفي.

وعلى الرغم من أن التفاح لا يشكل بديلًا لتنظيف الأسنان بالفرشاة أو باستخدام الخيط الطبي، ولكن التفاح يمكن أن يكون خيارًا مناسبًا حتى القيام بأي من هذه.

أن تناول التفاح فذلك يُحفز اللثة، ويقلل من كمية البكتيريا ويزيد من تدفق اللعاب في الفم، والذي بدوره يقلل من درجة الحموضة في الفم، ويغسل جزيئات الطعام العالقة ويمنع جفاف الفم. إلا أنه يُفضَل تجنب عصير التفاح، لأنه قد يؤدي لتسوس الأسنان.

الحمضيات

الحمضيات مهمة لصحة الفم، إذ تحتوي على فيتامين سي بكميات هائلة، فالأشخاص الذي يعانون من نقص هذا الفيتامين، ربما يتعرضون لنزيف اللثة، ما يمكن أن يضر بثبات الأسنان.

بالتالي يفضل إضافة ثمار الحمضيات إلى النظام الغذائي، كالبرتقال والجريب فروت، لغناها بفيتامين سي، وكذلك الأناناس والطماطم والجوافة والخيار.

الجزر والكرفس والخضراوات الجذرية

مضغ الجزر والكرفس والخضروات الجذرية يحفز النشاط في اللثة، إذ إن اللثة القوية والسليمة تحافظ على صحة الأسنان.

ويعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين، الذي ينتج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضًا وقوة.

الخضراوات الورقية الخضراء

الخضراوات الخضراء مثل الملفوف، وأوراق السلق، والخس، والكرنب، وأوراق الخردل، والهليون والسبانخ؛ تكون غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان وتحسينها.

والمواد المغذية الموجودة في هذه الأطعمة تشمل فيتامين A، وفيتامين سي، وبيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، والفوسفور والمغنيسيوم.

الموز

تعرف بـ”قنبلة الطاقة الصفراء”، إذ يحوي على الفيتامينات والمعادن وبخاصة البوتاسيوم والحديد، كما أنه لا يلتصق بالأسنان. ويساهم القسم الداخلي لقشر الموز على تبييض الأسنان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023