شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“نيابة الانقلاب” تهز الأهرام.. دعوة لإقالة النجار ومنع علَّام من السفر

“نيابة الانقلاب” تهز الأهرام.. دعوة لإقالة النجار ومنع علَّام من السفر
علمت "رصد" من مصادر بصحيفة الأهرام، أن إجراءات تأديبية اتخذت بحق المسؤولين عن نشر التقرير الصحفي الذي تسبب في أزمة داخل الصحيفة القومية، والذي جاء بعنوان: "من الخازندار إلى خفاجي.. الإخوان يواصلون استهداف العدالة"

علمت “رصد” من مصادر بصحيفة الأهرام، أن إجراءات تأديبية اتخذت بحق المسؤولين عن نشر التقرير الصحفي الذي تسبب في أزمة داخل الصحيفة القومية، والذي جاء بعنوان: “من الخازندار إلى خفاجي.. الإخوان يواصلون استهداف العدالة”، حيث وصف كاتب التقرير النيابة العامة بـ”نيابة الانقلاب”.

وقال صحفي من داخل الأهرام، فضَّل عدم ذكر اسمه إن محمد عبدالهادي علَّام، رئيس التحرير اتخذ بعض الإجراءات التأديبية ضد المسئولين عن نشر التقرير في صفحة قسم الحوادث رقم 20 بالجريدة، وتم استبعاد الصحفي محمد شومان من رئاسة قسم الحوادث، وتعيين زميل آخر بدلا منه، فضلا عن نقل أمير هزاع، ناشر التقرير، إلى قسم الأرشيف.

وأضاف المصدر أن قرارا صدر بحق رئيس التحرير، تمثل في منعه من السفر إلى إمارة دبي لحضور حفل جوائز الصحافة العربية بنادي دبي للصحافة.

وفي السياق انطلقت دعوات لمؤيدين لعبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب، تطالب بإقالة رئيس مجلس إدارة صحيفة الأهرام، واصفة إياه بالخلية الإخوانية النائمة، على حد تعبيرهم.

اقرأ أيضا: بعد “نيابة الانقلاب”.. أنصار السيسي: رئيس الأهرام خلية إخوانية نائمة  

قطب العربي، الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة، قال إن نشر الأهرام لموضوع يتضمن وصفا للنيابة بأنها نيابة الانقلاب يأتي في سياق حالة الانهيار والتردي الذي تعانيه مؤسسات الدولة حاليا ومنها المؤسسات الصحفية القومية.

وأضاف “العربي” في تصريحات خاصة لشبكة “رصد” الإخبارية، أن الجريدة ﻻ تؤمن بما بؤمن به أنصار الشرعية بأن النيابة هي نيابة الانقلاب.

وتابع العربي أن من الواضح أن محرر الأهرام استسهل ونسخ بعض ما نقلته مواقع داعمة للشرعية دون أن يكلف نفسه تحرير ما نقل، وقبل أن يكون هذا النقل فضيحة للجريدة ولهيئة تحريرها التي لم يلفت انتباهها هذا الوصف فانه سرقة مهنية دون اإشارة للمصدر اﻷصلي أو استئذانه.

وأشار العربي إلى أن هذه ليست السقطة المهنية الأولى للأهرام ولن تكون اﻷخيرة.

ومضى بالقول إنه بالنسبة للحملة ضد رئيس مجلس إدارتها ﻻيمكن الدفاع عن شخص باع مبادئه وباع ثورة يناير التي انتسب إليها يوما وأصبح أحد رجال الانقلاب، لكنني لا أستطيع أيضا أن أقر بصدق النوايا للقائمين على هذه الحملة ضده، فمنهم صاحب المصلحة وصاحب المعركة الشخصية ومنهم فلول نظام مبارك.

وأكمل: “وعلى كل حال فهؤﻻء هم رجال الانقلاب وقد وقعوا في بعضهم البعض وكأنها لعنة دماء الشهداء تطاردهم وتفرقهم”.

ونشرت صحيفة “الأهرام” تقريرا بصفحة الحوادث، في عددها الورقي الصادر يوم الإثنين 11 مايو 2015، عنوانه “الإخوان يواصلون استهداف العدالة”، وذيل التقرير بفقرة تصف النيابة بنيابة الانقلاب.

وجاء في نهاية التقرير المطول “كما تنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي محاكمة 21 متهما من أعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك المعروفة بالوايت نايتس، حيث تزعم نيابة الانقلاب……”، والذي مر على الطبعتين الأولى والثانية دون تعديل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023