شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرزوقي يتوقع “انفجارا حتميا” في دول عربية

المرزوقي يتوقع “انفجارا حتميا” في دول عربية
توقع الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي انفجارا حتميا كبيرا في عدد من الدول العربية ما لم تتم المسارعة إلى تبني إصلاح شامل في منظومتها السياسية

توقع الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي انفجارا حتميا كبيرا في عدد من الدول العربية ما لم تتم المسارعة إلى تبني إصلاح شامل في منظومتها السياسية، وقال في محاضرة له مساء أمس الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة، إن مصر مؤهلة أكثر من غيرها للانفجار “لأن ثالوث القمع والفساد والفقر تفاقم واستشرى في هذا البلد الكبير”.

وأضاف أن مبادرة الدولة المصرية إلى الانتقال الديمقراطي السلمي و”انتفاء أحد تلك العناصر المدمرة يمكن أن يؤجلا زمن الانفجار مثلما يحدث في سنغافورة التي تعيش حكما دكتاتوريا منذ أربعين سنة، لكن النمو الاقتصادي يرجئ الثورة إلى أجل غير مسمى”.

وفي المحاضرة -التي حملت عنوان “أية آفاق للربيع العربي؟” والتي نظمها مركز الجزيرة للدراسات- قال المرزوقي “إن وجود الدولة الخلدونية المبنية على العصبية الطائفية والعسكرية يحول دون بناء دولة المواطنة، لأن غباء العصبيات القديمة وعناد الشعوب وقفا سدا حائلا دون انتقال ديمقراطي سلمي، وكانا سببا في موجات الانفجارات العنيفة كما حدث في سوريا ومصر واليمن”.

البركان العربي

ونبه الرئيس التونسي السابق إلى “ضرورة عدم استعمال الوسائل “اللاأخلاقية” في مواجهة الثورة المضادة، وقال “إنما يجب التخلق بالقيم في مواجهة دولة الاستبداد”، كما دعا إلى ضرورة التوصيف الدقيق للثورات العربية، لضمان استقراء جيد للواقع والاستشراف بما سيقع عبر تبني مقاربة وبرمجية علمية تفضي إلى قراءة فاحصة لآفاق الثورات العربية بدل اعتماد “البرمجية السحرية والأيديولوجية”.

واعتبر المرزوقي وصف الثورات العربية بـ”الربيع” تعبيرا خاطئا، “لأن دلالة الكلمة تحيل إلى النمو والأزهار والنبات والثمار والهدوء، بينما واقع ما عاشته الشعوب العربية لم يتسم سوى بالعنف والاضطراب وعدم الاستقرار، وأبرز توصيف لهذا الحراك هو البركان العربي باعتبار أن البركان حتما سينفجر ولكن لا أحد يتنبأ بزمن انفجاره”.

ونفى المرزوقي أن يكون قد حكم على فشل الثورات العربية بعد أربع سنوات فقط، في حين استغرق نجاح الثورة الفرنسية سبعين عاما، معللا ذلك بقوله “الأفق الزمني القصير لا يسمح بالحكم على الثورات العربية”.

وبشأن عدم انتخابه لولاية ثانية، قال المرزوقي “أهم شيء أن تدخل البلاد في التداول السلمي للسلطة، وليس ضروريا إعادة انتخاب الرئيس السابق مرة أخرى كما جرى العرف السياسي، والشعب التونسي كان له سقف انتظارات كبير لحل مشاكله الاجتماعية في وقت انشغلت الرئاسة والحكومة بالدستور ومسائل أخرى”.

المال والإعلام

وعلى الرغم من ذلك قال الرئيس التونسي السابق إن “المال السياسي وفساد الإعلام أفشلا العملية الانتخابية”، وإن “أهم شيء هو البيداغوجية الديمقراطية وتلمس معالم طريقها وأهم أسسها ومبادئها”.

وأكد أن مهمة رئيس الجمهورية ليس فعل ما يريده وإنما فعل ما يجب، وقال: “كرسي رئاسة تونس لا يساوي قطرة دم واحدة”.

وردا على سؤال للجزيرة نت عن رأيه في أداء الحكومة الحالية “الأشهر الماضية لم تكن كافية للحكم، أما وقد ظهرت بوادر هذه التجربة فإن المرء لا يتحفظ في وصف الأداء السياسي بالضعيف وإن الوضع الاقتصادي لا يبشر بخير، ولا توجد إرهاصات تنبئ بالتقدم والتحسن ولم تظهر أي إنجازات يمكن الاعتراف بها”.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023